الاثنين، 20 مايو 2024

استحباب تكرار التوبة والاستغفار كل يوم وليلة


 استحباب تكرار التوبة والاستغفار كل يوم وليلة من
غير ذنب ووجوبه مع الذنب

1-عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لكل داء دواء ودواء الذنوب الاستغفار.الكافي 318 | 8.

2-عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتوب إلى الله عز وجل في كل يوم سبعين مرة قلت : أكان يقول : أستغفر الله وأتوب إليه ؟ قال : لا ، ولكن كان يقول : أتوب إلى الله ، قلت : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب ولا يعود ونحن نتوب ونعود ، قال ، الله المستعان.  الكافي 2 : 317 | 4.

3-قال أبو عبدالله عليه السلام : من قال : أستغفر الله مائة مرة في يوم غفر الله له سبعمائة ذنب ولا خير في عبد يذنب في يوم سبعمائة ذنب.وسائل الشيعة : ج 16 ص 85.

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله كل يوم سبعين مرة من غير ذنب.الكافي 2 : 325 | 1.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله ويستغفره في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب ، إن الله يخص أولياءه بالمصائب ليؤجرهم عليها من غير ذنب.معاني الأخبار : 383 | 15.

6-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله في كل يوم سبعين مرة من غير ذنب. قرب الإسناد : 79.

7- قال أبو جعفر عليه السلام : إنه كان يقال : من أحب عباد الله إلى الله المحسن التواب. الزهد : 70 | 186.

8- وعن إبراهيم بن أبي البلاد قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : اني أستغفر الله في كل يوم خمسة آلاف مرة ، ثم قال لي : خمسة آلاف كثير.الزهد : 74 | 199.

9 - عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، أنّه قال : «كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، يتوب إلى الله في كلّ يوم سبعين مرّة من غير ذنب» قلت : يقول استغفر الله وأتوب إليه ، قال : «كان يقول : أتوب إلى الله». الزهد ص 73 ح 195.

10 -  ـ كتاب درست بن أبي منصور قال : كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، يتوب إلى الله في كلّ يوم سبعين مرّة. كتاب درست بن أبي منصور ص 158.

11 -  عن النبي (صلّى الله عليه وآله) ، أنّه قال : «من لحقته شدة أو نكبة أو ضيق ، فقال ثلاثين ألف مرّة : استغفر الله وأتوب إليه ، إلّا فرج الله تعالى عنه» الراوي : وهذا خبر صحيح وقد جرّب. مهج الدعوات : ورد الحديث في صفحة 19 من كتاب المجتنى من الدعاء المجتبى الملحق بمهج الدعوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...