الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

استحباب التسليم على الحسين والصلاة ( عليه السلام ) والصلاة عليه من بعيد وقريب كل يوم



استحباب التسليم على الحسين والصلاة ( عليه
السلام ) والصلاة عليه من بعيد وقريب كل يوم

1- عن الحسين بن ثوير قال : كنت أنا ويونس بن ظبيان عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) وكان أكبرنا سنا ، فقال له : إني كثيرا ما أذكر الحسين ( عليه السلام ) فأي شيء أقول ؟ قال : قل : « صلّى الله عليك يا أبا عبدالله » تعيد ذلك ثلاثا ، فإن السلام يصل إليه من قريب ومن بعيد ... الحديث.وسائل الشيعة : ج 14 ص 493.


2- عن حنان (1) ، عن أبيه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا سدير ، تزور الحسين ( عليه السلام ) في كل يوم ؟ قلت : جعلت فداك لا ، قال : فما أجفاكم ! قال : فتزورونه في كل جمعة ؟ قلت : لا ، قال : فتزورونه في كل شهر ؟ قلت : لا ، قال : فتزورونه في كل سنة ؟ قال : قلت : قد يكون ذلك ، قال : يا سدير ، ما أجفاكم للحسين (2) ! أما علمت أن لله عزّ وجلّ ألفي ألف ملك شعثا غبرا يبكونه ، ويزورونه ، لا يفترون ، وما عليك ـ يا سدير ـ أن تزور قبر الحسين ( عليه السلام ) في كل جمعة خمس مرات أو في كل يوم مرة (3) ، قلت : جعلت فداك ، بيننا وبينه (4) فراسخ كثيرة ، فقال لي : اصعد فوق سطحك ثم التفت (5) يمنة ويسرة ثم ترفع رأسك إلى السماء ، ثم تنحو (6) نحو القبر فتقول : « السلام عليك يا أبا عبدالله السلام عليك ورحمة الله وبركاته » تكتب لك زورة ، والزورة حجة وعمرة.التهذيب 6 : 116 | 205.

(1) في نسخة : حنان بن سدير ( هامش المخطوط ).
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(3) في المصدر : وفي كل يوم مرة.
(4) في نسخة : إن بيننا وبينه ( هامش المخطوط ).
(5) في المصدر : ثم تلتفت.
(6) في المصدر : ثم انحو.


3-عن أبي جعفر ( عليه السلام )ـ أنه ذكر له ثواب زيارة الحسين ( عليه السلام ) في يوم عاشوراء ـ فقال له : فما لمن كان في بعيد البلاد وأقاصيه ولم يمكنه المصير إليه في ذلك اليوم ؟ فقال : إذا كان كذلك برز إلى الصحراء أو صعد سطحا مرتفعا ، وأومأ إليه بالسلام واجتهد في الدعاء على قاتله ، وصلى من بعد ركعتين ، وليكن ذلك في صدر النهار من قبل أن تزول الشمس. ثم ذكر زيارة طويلة ، ثم قال : وإن استطعت أن تزوره كل يوم من دارك بهذه الزيارة فافعل. مصباح المتهجد : 713.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...