الخميس، 26 ديسمبر 2024

استحباب تقديم تمجيد الله ، والثناء عليه ، قبل الدعاء

 استحباب تقديم تمجيد الله ، والثناء عليه ،
والاقرار بالذنب ، والاستغفار منه ، قبل الدعاء ، وعدم
جواز الدعاء بما لا يحل وما لا يكون

1-عن الحارث بن المغيرة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إياكم إذا أراد أحدكم أن يسأل من ربه شيئا من حوائج الدنيا والآخرة حتى يبدأ بالثناء على الله عز وجل ، والمدح له ، والصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم يسأل الله حوائجه .
الكافي 2 : 351 | 1 .

2-قال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : إذا طلب أحدكم الحاجة فليثن على ربه وليمدحه ، فان الرجل إذا طلب الحاجة من السلطان هيأ له من الكلام أحسن ما يقدر عليه ، فاذا طلبتم الحاجة فمجدوا الله العزيز الجبار وامدحوه واثنوا عليه ، تقول : يا أجود من أعطى ، ويا خير من سئل ، يا أرحم من استرحم ، يا أحد يا صمد ، يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، يا من لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، يا من يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ويقضي ما أحب ، يا من يحول بين المرء وقلبه ، يا من هو بالمنظر الأعلى ، يا من ليس كمثله شيء يا سميع يا بصير ، وأكثر من أسماء الله عز وجل ، فان أسماء الله عز وجل كثيرة ، وصل على محمد وآل محمد ، وقل : اللهم أوسع علي من رزقك الحلال ما أكف به وجهي ، واؤدي به عني  أمانتي ، وأصل به رحمي ويكون عونا لي في الحج والعمرة ،

 وقال : إن رجلا دخل المسجد فصلى ركعتين ثم سأل الله عز وجل فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عجل العبد ربه ، وجاء آخر فصلى ركعتين ثم أثنى على الله عز وجل وصلى على النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سل تعط .وسائل الشيعة : ج 7 ص 79-80 .

3- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن في كتاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إن المدحة قبل المسألة ، فاذا دعوت الله عز وجل فمجده ، قلت : كيف امجده ؟ قال : تقول : يا من هو أقرب إلي من حبل الوريد ، يا فعالا لما يريد ، يا من يحول بين المرء وقلبه ، يا من هو بالمنظر الأعلى ، يا من (هو) ليس كمثله شيء . الكافي 2 : 351 | 2 .

4-عن أبي كهمس قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : دخل رجل المسجد فابتدأ قبل الثناء على الله والصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : عجل  العبد ربه ، ثم دخل آخر فصلى وأثنى على الله عز وجل وصلى على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سل تعطه .
ثم قال إن في كتاب علي ( عليه السلام ) : إن الثناء على الله والصلاة على رسوله قبل المسألة ، وإن أحدكم ليأتي الرجل يطلب الحاجة فيحب أن يقول له خيرا قبل أن يسأله حاجته .وسائل الشيعة : ج 7 ص 80-81 .

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنما هي المدحة ، ثم الثناء ، ثم الاقرار بالذنب ، ثم المسألة ، إنه والله ما خرج عبد من ذنب إلا بالاقرار .الكافي 2 : 351 | 3 ، 4 .

6- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إذا أردت أن تدعوا الله فمجده وأحمده وسبحه وهلله وأثن عليه وصل على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ثم سل تعط .الكافي 2 : 351 | 5.

7 عن عثمان بن عيسى ، عمن حدثه، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : آيتان في كتاب الله عز وجل أطلبهما ولا أجدهما ، قال : وما هما ؟ قلت : قول الله عز وجل : ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (1) فندعوه ولا نرى إجابة ؟ قال : أفترى الله عز وجل أخلف وعده ؟! قلت : لا ، قال : فمم ذلك ؟! قلت : لا أدري ، قال : لكني اخبرك : من أطاع الله عز وجل فيما أمره ثم دعاه من جهة الدعاء أجابه ، قلت : وما جهة الدعاء ؟ قال : تبدأ فتحمد الله وتذكر نعمه عندك ، ثم تشكره ، ثم تصلي على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم تذكر ذنوبك فتقر بها ، ثم تستغفر  منها ، فهذا جهة الدعاء ، ثم قال : وما الآية الاخرى ؟ قلت : قول الله عز وجل : ( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) (3) وإني انفق ولا أرى خلفا ؟ قال : أفترى الله عز وجل أخلف وعده ؟! قلت : لا ، قال : فمم ذلك ؟! قلت : لا أدري ، قال : لو أن أحدكم اكتسب المال من حله وأنفقه في حله لم ينفق درهما إلا أخلف عليه .
وسائل الشيعة : ج 7 ص 81-82 .
(1) غافر 40 : 60 .
(3) سبأ 34 : 39 .

8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كل دعاء لا يكون قبله تحميد فهو أبتر ، إنما  هو التحميد ثم الثناء ، قال : قلت : ما أدري ما يجزي من التحميد والتمجيد ؟ قال : تقول : اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، وأنت العزيز الحكيم .وسائل الشيعة : ج 7 ص 82 .

9-عن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ أن زيد بن صوحان قال له : أي سلطان أغلب وأقوى ؟ قال : الهوى ، قال : أي ذل أذل ؟ قال : الحرص على الدنيا ، قال : فأي فقر أشد ؟ قال : الكفر بعد الايمان ، قال : فأي دعوة أضل ؟ قال : الداعي بما لا يكون .الفقيه 4 : 274 | 829 .

10-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : السؤال بعد المدح ، فامدحوا الله عز وجل ثم اسألوا الحوائج ، اثنوا على الله عز وجل وامدحوه قبل طلب الحوائج ، يا صاحب الدعاء ، لا تسأل ما لا يحل ولا يكون .الخصال : 635 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...