السبت، 22 يوليو 2017

بقلة السلق A

السلق

1-  عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : أطعموا مرضاكم السلق يعني ورقه ، فإن فيه شفاء ، ولا داء معه ، ولا غائلة له ، ويهدئ نوم المريض ، واجتنبوا أصله ، فإنّه يهيّج السوداء . الكافي 6 : 369 | 4 .

2-  عن أبي الحسن ( عليه السلام ) إن السلق يقمع عرق الجذام ، وما دخل جوف المبرسم (1) مثل ورق السلق .
وسائل الشيعة : ج 25 ص 199.

(1) - مبرسم : مصاب « بالبرسام »، وهو التهاب في الحجاب بين الكبد والقلب .
المعجم: الرائد

3- عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : نعم البقلة السلق .المحاسن : 520 | 726 .

4- عن الحسن بن علي بن أبي عثمان  رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله عزوجل رفع عن اليهود الجذام بأكلهم السلق ، وقلعهم العروق . 
وسائل الشيعة : ج 25 ص 199.

5- عن أبي جعفر ( عليه السلام )
قال : إن بني إسرائيل شكوا إلى موسى ما يلقون من البياض ، فشكا ذلك إلى الله عزّ وجلّ ، فأوحى الله إليه : مرهم بأكل لحم البقر بالسلق .المحاسن : 519 | 723 .

6-
وعن بعضهم رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن قوما من بني إسرائيل أصابهم البياض ، فأوحى الله إلى موسى أن مرهم فليأكلوا لحم البقر بالسلق . المحاسن : 519 | 722 .

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مرق السلق بلحم البقر يذهب بالبياض . المحاسن : 519 | 724 .

8-وعن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، قال : قال لي أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) : يا أحمد ! كيف شهوتك البقل (1) ؟ فقلت : إني لاشتهي عامته ، فقال : إذا كان كذلك فعليك بالسلق ، فانه ينبت على شاطئ الفردوس ، وفيه شفاء من الادواء ، وهو يغلظ العظم ، وينبت اللحم ، ولولا أن تمسه أيدي الخاطئين لكانت الورقة منه تستر رجالاّ ، قلت : من أحب البقول إليّ ، فقال : أحمد الله على معرفتك به . وسائل الشيعة : ج 25 ص 200.

 9- قال أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) :  في حديث آخر يشد العقل ، ويصفّي الدم .
المحاسن : 520 | ذيل 725 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...