الخميس، 24 مايو 2018

فضائل سور مريم وطه والانبياء و الحج والمؤمنين ....

فضائل سور مريم وطه والانبياء و الحج  والمؤمنين و النور والفرقان و الطواسين الثلاث 
و العنكبوت و الروم و لقمان والسجدة والاحزاب وسبأ و فاطر 

فضائل سورة مريم
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أدمن قراءة سورة مريم ، لم يمت حتى يصيب منهاما يعينه في نفسه وماله وولده ، وكان في الاخرة من أصحاب عيسى بن مريم عليهما‌السلام واعطي في الاخرة مثل ملك سليمان بن داود في الدنيا . ثواب الاعمال ص 97.


2-  عن الصادق عليه‌السلام من دخل على سلطان يخافه فقرأ عندما يقابله (كهيعص )(1) ويضم يده اليمنى كلما قرأ حرفا ضم إصبعا ، ثم يقرء(حم عسق )(2) ويضم أصابع يده اليسرى كذلك ثم يقرء ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا(3) ويفتحهما في وجهه ، كفي شره.عدة الداعى
(1) مريم 1:19
(2)الشورى1:42-2
(3) طه 20: 111


فضائل سورة طه 
 1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لا تدعوا قراءة سورة طه فان الله يحبها ويحب من قرأها ومن أدمن قراءتها أعطاه الله يوم القيامه كتابه بيمينه ، ولم يحاسبه بما عمل في الاسلام ، واعطي في الاخرة من الاجر حتى يرضى .ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة الانبياء
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الانبياء حبالها كان ممن رافق النبيين أجمعين في جنات النعيم ، وكان مهيبا في أعين الناس حياة الدنيا. بحار الانوار : ج 89 ص 285

 فضائل سورة الحج 
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الحج في كل ثلاثة أيام لم تخرج سنته حتى يخرج إلى بيت الله الحرام ، وإن مات في سفره ادخل الجنة ، قلت فان كان مخالفا؟ قال : يخفف عنه بعض ما هو فيه .ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة المؤمنين
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة المؤمنين ختم الله له بالسعادة ، إذا كان يدمن قراءتها في كل جمعة ، وكان منزله في الفردوس الاعلى مع النبيين والمرسلين . ثواب الاعمال ص 98.

 فضائل سورة النور 
1-عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : حصنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور ، وحصنوا بها نساءكم ، فان من أدمن قراءتها في كل يوم أو في كل ليلة لم يزن أحد من أهل بيته أبدا حتى يموت ، فاذا هو مات شيعه إلى قبره سبعون ألف ملك كلهم يدعون ويستغفرون الله له حتى يدخل في قبره. ثواب الاعمال ص 98.


 فضائل سورة الفرقان 
1-عن ابن عميرة ، عن إسحاق ، عن أبي الحسن عليه‌السلام قال : يا ابن عمار لا تدع قراءة سورة (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ ) فان من قرأها في كل ليلة لم يعذبه الله أبدا ، ولم يحاسبه ، وكان منزله في الفردوس الاعلى . ثواب الاعمال ص 98.


فضائل سورة الطواسين الثلاث 
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ الطواسين الثلاثة في ليلة الجمعة ، كان من أولياء الله وفي جوار الله وكنفه ، ولم يصبه في الدنيا بؤس أبدا ، واعطي في الاخرة من الجنة حتى يرضى ، وفوق رضاه ، وزوجه الله مائة زوجة من الحور العين .
ثواب الاعمال ص 99.

ما هي الطواسين ؟

ثلاث سُورٍ من القرآن الكريم تُسمى بـ "الطواسين"، و هذه السور متتالية حسب ترتيب المصحف الشريف، و هي: سورة الشعراء و رقمها (26)، و سورة النمل و رقمها (27)، و سورة القصص ورقمها (28)، و إنما سُميت بالطواسين لإبتدائها بحرفي الطاء و السين، فهي ذوات طس، ذلك لأن سورتي الشعراء و القصص تبدآن بـ "طسم"، و سورة النمل تبدأ بـ "طس".


 فضائل سورة العنكبوت وسورة الروم 
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة العنكبوت والروم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين ، فهو والله. يا با محمد. من أهل الجنة ، ولا أستثنى فيه أبدا ، ولا أخاف أن يكتب الله علي في يميني إثما ، وإن لهاتين السورتين من الله مكانا.
 ثواب الاعمال ص 99.

 فضائل سورة لقمان 
1- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة لقمان في كل ليلة وكل الله به في ليلته ملائكة يحفظونه من إبليس وجنوده ، حتى يصبح ، فاذا قرأها بالنهار لم يزالوا يحفظونه من إبليس وجنوده حتى يمسي (٢).فقه الرضا (عليه السلام)



 فضائل سورة السجدة
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة السجدة في كل ليلة جمعة أعطاه الله كتابه بيمينه ، ولم يحاسبه بما كان منه ، وكان من رفقاء محمد وأهل بيته صلى‌ الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم (٣).ثواب الاعمال : 100
أقول : سيأتي خبر في سورة الواقعة.

 فضائل سورة الاحزاب
1- عن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من كان كثير القراءة لسورة الاحزاب كان يوم القيامة في جوار محمد صلى‌الله‌ عليه‌ وآله وأزواجه ، ثم قال : سورة الاحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم يا ابن سنان إن سورة الاحزاب فضحت نساء قريش من العرب ،للحديث تتمة..ثواب الاعمال : 100

 فضائل سورة سبأ وسورة فاطر 
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال للحمدين جميعا : حمد سبا وحمد فاطر ، من قرأهما في ليلة لم يزل في ليلته في حفظ الله وكلاءته ، فان قرأهما في نهاره لم يصبه في نهاره مكروه ، واعطي من خير الدنيا وخير الاخرة مالم يخطر على قلبه ولم يبلغ مناه .
بحار الانوار : ج 89 ص 288


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...