الخميس، 24 مايو 2018

فضائل سورة الحشر و الممتحنة والصف وسورتى الجمعة والمنافقين والتغابن والمسبحات و سورتى الطلاق والتحريم

 فضائل سورة الحشر و الممتحنة والصف وسورتى الجمعة والمنافقين والتغابن والمسبحات و سورتى الطلاق والتحريم

( فضائل سورة الحشر وثواب آيات أو اخرها أيضا ) *
1- عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من قرأ سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ، ولا عرش ولا كرسي ، ولا الحجب والسماوات اسبع ، والارضون السبع ، والهوى والريح ، والطير ، والشجر ، والجبال والشمس والقمر ، والملائكة إلا صلوا عليه ، واستغفروا له ، وإن مات في يومه أو ليلته كان شهيدا . ثواب الاعمال ص106.


2- قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قال بكرة : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله عليه سبعة آلاف من الملائكة يحافظونه ، ويصلون عليه إلى الليل ، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا .
جامع الاخبار ص 56.

3-عن ابن مسعود وعلي عليه‌السلام مرفوعا في قوله ((لَوْ أَنـزلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ ) إلى آخر السورة ، قال : هي رقية الصداع. الدر المنثور ج 6 ص 201.


4- وعن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرء ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، وإن مات ذلك اليوم مات شهيدا ، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة.


5- وعن محمد بن الحنفيه : أن البراء بن عازب قال لعلي بن أبي طالب عليه‌السلام : أسألك بالله ما خصصتني بأفضل ما خصك به رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله مما خصه به جبرئيل مما بعث به إليه الرحمن ، قال يا براء إذا أردت أن تدعوالله باسمه الاعظم فاقرأ من أول الحديد عشر آيات وآخر الحشر ثم قل : يا من هو هكذا ، وليس شئ هكذا غيره ، أسألك أن تفعل بي كذا وكذا ، فوالله يا براء لو دعوت علي لخسف بي.

6- وعن أبى أمامة قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من تعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات ، ثم قرأ آخر سورة الحشر بعث الله سبعين ألف ملك يطردون عنه شياطين الانس والجن إن كان ليلا حتى يصبح ، وإن كان نهارا حتى يمسي.

7-وعن أبي أمامة قال : رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرء خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات من ليله أو يومه فقد أوجب له الجنة.

8- وعن الحسن بن علي عليه‌السلام قال : من قرء ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء ، وإن قرأ إذا أمسى فمات في ليلته طبع بطابع الشهداء .الدر المنثور ج 6 ص 202.


* ( ( فضائل سورة الممتحنة ) ) *
1- عن علي بن الحسين عليهما‌السلام قال : من قرأ سورة الممتحنة في فرائضه ونوافله ، امتحن الله قلبه للايمان ، ونورله بصره ، ولا يصيبه فقر أبدا ولا جنون في بدنه ولا في ولده .  وفي رواية ويكون محمودا عند الناس .مكارم الاخلاق ص312


* ( فضائل سورة الصف ) *
1- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الصف وأدمن قراءتها في فرائضه ونوافله ، صفه الله مع ملائكته وأنبيائه المرسلين إنشاء الله . ثواب الاعمال ص 107.

* ( فضائل سورتى الجمعة والمنافقين ) *
* ( وفيه فضل غيرهما من السور أيضا ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من الواجب على كل مؤمن إذا كان لنا شيعة أن يقرأ في ليلة الجمعة بالجمعة : وسبح اسم ربك الاعلى ، وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين ، فاذا فعل ذلك فكأنما يعمل بعمل رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وكان جزاؤه وثوابه على الله الجنة. ثواب الاعمال ص 107.


* ( فضائل سورة التغابن ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة التغابن في فريضة كانت شفيعة له يوم القيامه ، وشاهد عدل عند من يجيز شهادتها ، ثم لا يفارقها حتى تدخله الجنة . بحار الانوار : ج 89 ص 312


* ( فضائل قراءة المسبحات ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء بالمسبحات كلها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم عليه‌السلام وإن مات كان في جوار النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله . ثواب الاعمال ص 107.

ما هي المسبحات او السور المسبحات؟
السور المسبحات هي السور التي تفتتح بتسبيح الله عَزَّ و جَلَّ فتكون أُولى كلمة في الآية الأولى منها تشتمل على التسبيح ك:
 ﴿ ... سَبَّحَ ... ﴾ 1 أو ﴿ ... يُسَبِّحُ ... ﴾ 2أو﴿ ... سَبَّحَ لِلَّهِ ... ﴾ 1 أو "سبحان الله" أو ﴿ ... سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ ... ﴾
3، و قيل أن سورة الاسراء منها أيضاً لانها تبتدأ بـ ﴿ ... سُبْحَانَ الَّذِي ... ﴾
4، و هذه السور هي بحسب ترتيبها في المصحف الشريف كالتالي:
سورة الإسراء، و رقمها: (17).
سورة الحديد، و رقمها: (57).
سورة الحشر، و رقمها: (59).
سورة الصف، و رقمها: (61).
سورة الجمعة، و رقمها: (62).
سورة التغابن، و رقمها: (64).
سورة الأعلى، و رقمها: (87).


* ( ( فضائل سورتى الطلاق والتحريم ) ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة الطلاق والتحريم في فريضة أعاذه الله من أن يكون يوم القيامة ممن يخاف أو يحزن ، وعوفي من النار ، وأدخله الله الجنة بتلاوته إياهما ، ومحافظته عليهما ، لانهما للنبي صلى‌الله‌عليه‌وآله .
  ثواب الاعمال ص 107.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...