الأحد، 22 ديسمبر 2024

استحباب الدعاء مع حصول البكاء واستحباب البكاء أو التباكي

 استحباب الدعاء مع حصول البكاء واستحباب
البكاء أو التباكي عنده مع تعذره ، ولو بتذكر من مات من
الاقرباء .

1-عن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : أكون أدعو فأشتهي البكاء ولا يجيئني ، وربما ذكرت بعض من مات من أهلي فأرق وأبكي ، فهل يجوز ذلك ؟ فقال : نعم ، فتذكرهم فاذا رققت فابك وادع ربك تبارك وتعالى .الكافي 2 : 350 | 7 .

2-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن لم ( يكن بك بكاء )  فتباك .وسائل الشيعة : ج 7 ص 74.
[1] في نسخة : تك بكاء ( هامش المخطوط ).

3-عن سعد بن يسار قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إني أتباكى في الدعاء وليس لي بكاء ؟ قال : نعم ، ولو مثل رأس الذباب .الكافي 2 : 350 | 9 .

4-عن علي بن أبي حمزة قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) لأبي بصير : إن خفت أمرا يكون أو حاجة تريدها فابدأ بالله فمجده وأثن عليه كما هو أهله ، وصل على النبى ( صلى الله عليه وآله ) ، وسل حاجتك ، وتباكى ولو مثل رأس الذباب،
إن أبي كان يقول : إن أقرب ما يكون العبد من الرب عز وجل وهو ساجد باك .وسائل الشيعة : ج 7 ص 74-75.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن لم يجئك البكاء فتباك ، وإن خرج منك مثل رأس الذباب فبخ بخ (1).
الكافى 2 : 351 | 11 .
(1) بخ بخ : كلمة تقال عند الرضا والمدح مبنية على السكون . ( مجمع البحرين ـ بخ ـ 2 : 429 ) .

6-عن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : ما من خطوة أحب إلى الله من خطوتين : خطوة يسد بها المؤمن صفّاً في سبيل الله ، وخطوة إلى ذي رحم قاطع ، وما من جرعة أحب إلى الله من جرعتين : جرعة غيظ ردها مؤمن بحلم ، وجرعة مصيبة ردها مؤمن بصبر ، وما من قطرة أحب إلى الله من قطرتين : قطرة دم في سبيل الله ، وقطرة دمعة في سواد الليل لا يريد بها عبد إلا الله عز وجل .كتاب الزهد : 76 | 204 .

7-عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاث أعين : عين 
بكت من خشية الله ، وعين غضت عن محارم الله ، وعين باتت ساهرة في سبيل الله.الخصال : 98 | 46.

8- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا أحب الله عبدا نصب في قلبه نائحة من الحزن ، فان الله يحب كل قلب حزين ، وأنه لا يدخل النار من بكى من خشية الله حتى يعود اللبن إلى الضرع ، واذا أبغض الله عبدا جعل في قلبه مزمارا من الضحك ، وإن الضحك يميت القلب ، والله لا يحب الفرحين . عدة الداعى : 155 ،
 ورد الحديث هكذا : الى الضرع وإنه لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري المؤمن أبدا .

9- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قال الله عز وجل لعيسى ( عليه السلام ) : يا عيسى ، هب لي من عينيك الدموع ومن قلبك الخشية ، وقم على قبور الأموات فنادهم بالصوت الرفيع فلعلك تأخذ موعظتك منهم ، وقل : إني لاحق في اللاحقين .
يا عيسى : صب لي من عينيك الدموع ، واخشع لي بقلبك .عدة الداعي : 155 .

10- وقد روي أن بين الجنة والنار عقبة لا يجوزها إلا البكاؤون من خشية الله .عدة الداعي : 156 .

11- وعن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال الله عز وجل :
[1 ما أدرك العابدون [2] درك البكاء عندي شيئا ، وإني لأبني لهم في الرفيع الأعلى قصرا لا يشاركهم فيه غيرهم .وسائل الشيعة : ج 7 ص 76.
[1] في المصدر زيادة : وعزتي وجلالي. [2] في المصدر زيادة : مما أدرك البكاؤون.

12- قال : وفيما أوحى الله إلى موسى ( عليه السلام ) :
 وابك على  نفسك ما دمت في الدنيا .عدة الداعي : 156 .

13-وفيما أوحى الله إلى عيسى ( عليه السلام ) : ابك على نفسك بكاء من قد ودع الأهل ، وقلى الدنيا ، وتركها لأهلها .عدة الداعي : 156 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه 1 -  عن عبد الله بن سليمان قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : (  ...