السبت، 5 مارس 2016

استحباب الحجامة ووقتها


استحباب الحجامة ووقتها

1- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم العيد الحجامة ـ يعني بالعيد : العادة ـ تجلو البصر وتذهب بالداء. معاني الأخبار : ٢٤٧ / ١.


2-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنّه مر بقوم يحتجمون ، فقال : ما كان عليكم لو أخرتموه إلى عشية الأحد ، فكان يكون أنزل للداء. الخصال : ٣٨٣ / ٦٠.


3-عن يونس بن يعقوب قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : احتجم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوم الاثنين وأعطى الحجّام بُرّاً (١).الخصال : ٣٨٤ / ٦٣.
(١) البر : القمح ( الصحاح ـ برر ـ ٢ : ٥٨٨ ).


4-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يحتجم يوم الاثنين بعد العصر.وسائل الشيعة : ج 17 ص 114


5-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحجامة يوم الاثنين من آخر النهار تسل الداء سلّاً من البدن.الخصال : ٣٨٥ / ٦٥.



6- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة أو تسع عشرة أو لإِحدى وعشرين من الشهر كانت له شفاء من أدواء السنة كلّها وكانت لما سوى ذلك شفاء من وجع الرأس والأضراس والجنون والبرص والجذام.
الخصال : ٣٨٥ / ٦٨.



7-عن أبي الحسن العسكري ( عليه السلام ) أنّه دخل عليه يوم الأربعاء وهو يحتجم ، قال : فقلت له : إنّ أهل الحرمين يروون عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : من احتجم يوم الأربعاء فأصابه بياض فلا يلومن إلا نفسه ، فقال : كذبوا إنّما يصيب ذلك من حملته أمه في طمث. الخصال : ٣٨٦ / ٧٠.


8-عن عبد الرحمن بن عمر بن أسلم قال : رأيت أبا الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) احتجم يوم الأربعاء وهو محموم فلم تتركه الحمى فاحتجم يوم الجمعة فتركته الحمّى.وسائل الشيعة : ج 17 ص 115


9-عن حذيفة بن منصور قال : رأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) احتجم يوم الأربعاء بعد العصر. الخصال : ٣٨٧ / ٧٥.


10- عن معتب بن المبارك قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) في يوم الخميس وهو يحتجم ، فقلت أتحتجم يوم الخميس ؟ فقال : من كان محتجماً فليحتجم في يوم الخميس فإنّ عشية كل جمعة يبتدر الدم فرقا من القيامة ولا يرجع إلى وكره إلى غداة الخميس ـ إلى أن قال : ـ من احتجم في آخر خميس من الشهر في أول النهار سل منه الداء سلّاً. الخصال : ٣٨٩ / ٧٩.


11-عن محمّد بن رياح  قال : رأيت أبا إبراهيم ( عليه السلام ) يحتجم يوم الجمعة فقلت : تحتجم يوم الجمعة ؟ فقال : اقرأ آية الكرسي ، فإذا هاج الدم ليلاً كان أو نهاراً فاقرأ آية الكرسي واحتجم.وسائل الشيعة : ج 17 ص 116

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...