الخميس، 29 أكتوبر 2015

الغضب


الغضب

الايات : طه : قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي . ط : ٩٤.


1-عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : كان رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله يتعوذ في كل يوم من ست : من الشك ، والشرك والحمية ، والغضب ، والبغي ، والحسد .الخصال ج ١ ص ١٦٠.


2- عن فاطمة بنت الرضا ، عن أبيها ، عن أبيه عن جعفر بن محمد ، عن أبيه وعمه زيد ، عن أبيهما علي بن الحسين ، عن أبيه وعمه ، عن علي بن ابي طالب صلوات الله عليهم أجمعين قال : قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله : من كف غضبه كف الله عنه عذابه ، ومن حسن خلقه بلغه الله درجة الصائم القائم .عيون الاخبار ج ٢ ص ٧١.


3-عن الرضا ، عن آبائه عليهم‌ السلام قال : قال رجل للنبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله : يا رسول الله علمني عملا لا يحال بينه وبين الجنة ، قال : لا تغضب ولا تسأل الناس شيئا ، وارض للناس ما ترضى لنفسك ، الخبر .أمالي الطوسي ج ٢ ص ١٢١.


4-عن الصادق ، عن أبيه عليهما ‌السلام أنه ذكر عند الغضب فقال : إن الرجل ليغضب حتى ما يرى أبدا ، ويدخل بذلك النار ، فأيما رجل غضب وهو قائم فليجلس ، فانه سيذهب عنه رجز الشيطان ، وإن كان جالسا فليقم وأيما رجل غضب على ذي رحمه فليقم إليه ، وليدن منه وليمسه ، فان الرحم إذا مست الرحم سكنت .أمالي الصدوق : ٢٠٥.


5- أروي أن رجلا سأل العالم أن يعلمه ما ينال به خير الدنيا والآخرة ولا يطول عليه ، فقال : لا تغضب.
 بحار الانوار : ج 70 ص 265

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...