الخميس، 6 مارس 2025

القرآن بين العمل والإهمال: عواقب وخيمة لمن لم يطبّقه

 انّه يستحبّ لحامل القرآن ملازمة الخشوع والصلاة والصوم والتواضع والحلم والقناعة والعمل ويجب عليه الاخلاص وتعظيم القران 

عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ـ في حديث ـ قال : من تعلّم القرآن فلم يعمل به وآثر عليه حبّ الدنيا وزينتها استوجب سخط الله وكان في الدرجة مع اليهود والنصارى الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم ، ومن قرأ القرآن يريد به سمعة والتماس الدنيا لقي الله يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم وزجّ [1] القران في قفاه حتى يدخله النار ، ويهوي فيها مع من هوى [2] ، ومن قرأ القرآن ولم يعمل به حشره الله يوم القيامة أعمى فيقول : يا ( ربّ لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً ) قال : ( كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) [3] فيؤمر به إلى النار ، ومن قرأ [4] القرآن ابتغاء وجه الله وتفقّها في الدين كان له من الثواب [5] مثل جميع ما أعطي الملائكة والأنبياء والمرسلون ، ومن تعلّم القرآن يريد به رياءاً وسمعة ليماري به السفهاء ويباهي به العلماء ويطلب به الدنيا بدّد الله عظامه يوم القيامة ولم يكن في النار أشدّ عذاباً منه ، وليس نوع من أنواع العذاب إلاّ سيعذّب [6] به من شدّة غضب الله عليه وسخطه ، ومن تعلّم القرآن وتواضع في العلم وعلّم عباد الله وهو يريد ما عند الله لم يكن في الجنّة [7] أعظم ثواباً منه ولا أعظم منزلة منه ، ولم يكن في الجنّة منزل ولا درجة رفيعة ولا نفيسة إلاّ وكان له فيها أوفر النصيب وأشرف المنازل. عقاب الأعمال : 332.، وقطعة في : 337 ، وقطعة في : 346. 

[1] في نسخة : زجه. هامش المخطوط. 
[2] في المصدر : يهوي. 
[3] طه 20 : 125.
[4] في المصدر وفي نسخة عن الاصل : تعلم. 
[5] في نسخة : الأجر. هامش المخطوط. 
[6] في المصدر : ويعذب. 
[7] في المصدر زيادة : أحد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القرآن شفيع يوم القيامة: دروس من حديث أهل البيت

  انّه لا يجوز ترك القرآن تركاً يؤدّي إلى النسيان  1 -   عن يعقوب الأحمر قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام : جعلت فداك إنّي كنت قرأت الق...