الاثنين، 2 ديسمبر 2024

كثرة المزاح والضحك: كراهة الإفراط وأثره على القلب والوقار

  كراهة كثرة المزاح والضحك 

1 ـ أبو القاسم الكوفي في كتاب الأخلاق : قال : قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر ( عليهما السلام ) لرجل : « أوصيك بتقوى الله ، وإيّاك والمزاح فإنّه يذهب بالهيبة ».مستطرفات السرائر ص 491 باختلاف يسير.

2 -  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، إنّه قال في وصيته لابنه الحسن ( عليه السلام ) : « المزاح يورث الضغائن ـ إلى أن قال ـ و إيّاك أن تكثر من الكلام هذراً ، وأن تكون مضحكا ، وإن حكيت ذلك عن غيرك » الوصية. نهج البلاغة ج 2 ص 62 ح 31 باختلاف.

3 - الخصال : في وصايا النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) إلى أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، فما كانت صحف موسى ( عليه السلام )؟ قال : « كانت عبراً كلّها عجب لمن أيقن بالنار ، ثمّ ضحك ـ إلى أن قال ( صلّى الله عليه وآله ) ـ إيّاك وكثرة الضحك ، فإنّه يميت القلب ، ويذهب [ ب ] [1] نور الوجه ».الخصال ص 526 ح 13 باختلاف يسير. [1] أثبتناه من الأمالي والمعاني والخصال. 

4 - عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : الضحك هلاك ». مستدرك الوسائل ج 8 ص 417.

 5-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « لا تمزح فيذهب نورك » الخبر. مستدرك الوسائل ج 8 ص 417.

6 ـ الشيخ المفيد في الإختصاص : عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : « كثرة المزاح يذهب بماء الوجه ، وكثرة الضحك يمحو الايمان محواً ». الاختصاص ص 230.

7 ـ الجعفريات : بإسناده عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قلت : يا رسول الله ، أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ : (وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا ) [1] ما ذلك الكنز الذي أقام الخضر الجدار ( لأجله ) [2]؟ فقال : يا علي ، علم مدفون في لوح من ذهب ، مكتوب فيه : بسم الله الرحمن الرحيم ـ إلى أن قال ـ عجباً لمن أيقن بالنار كيف يضحك!؟ » الخبر. الجعفريات ص 237. 

[1] الكهف 18: 82. [2] ليس في المخطوط ، وقد استظهرها المصنف ( قدّه ) في الطبعة الحجرية.

8 ـ القطب الراوندي : عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، إنّه قال في حديث : « وأقلَّ الضحك ، فإنّه يميت القلب ».

 وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « إيّاك والضحك ، فإنه هادم القلب ».  مستدرك الوسائل ج 8 ص 418 ح9852.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز كتابة القرآن ثم غسله وشرب مائه للشفاء

 جواز كتابة القرآن ثم غسله وشرب مائه للشفاء ، وكراهة محوه بالبزاق وكتابته به  1 - عن الأصبغ بن نباتة ، عن أمير المؤمنين   ( عليه السلام ) ...