الأربعاء، 3 يوليو 2024

البر بالوالدين

 البر بالوالدين

1-عن الصادق عليه ‌السلام قال : من أحب أن يخفف الله عزوجل عنه سكرات الموت ، فليكن لقرابته وصولا ، وبوالديه بارا ، فاذا كان كذلك ، هون الله عليه سكرات الموت ، ولم يصبه في حياته فقر أبدا .أمالى الطوسى ج ٢ : ٤٦.

2-عن الصادق عليه‌ السلام ، عن آبائه عليهم‌ السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: رحم الله امرءا أعان والده على بره ، رحم الله والدا أعان ولده على بره ، رحم الله جارا أعان جاره على بره ، رحم الله رفيقا أعان رفيقه على بره ، رحم الله خليطا أعان خليطه على بره رحم الله رجلا أعان سلطانه على بره .ثواب الاعمال : ١٦٩.

3-عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله فقال : يا رسول الله إني راغب في الجهاد نشيط ، قال : فجاهد في سبيل الله فانك إن تقتل كنت حيا عند الله ترزق ، وإن مت وقع أجرك على الله ، وإن رجعت خرجت من الذنوب كما ولدت ، فقال : يا رسول الله إن لي والدين كبيرين يزعمان أنهما يأنسان بي ويكرهان خروجي ، فقال رسول الله صلى‌ الله‌عليه‌ وآله : أقم مع والديك. فوالذي نفسي بيده لانسهما بك يوما وليلة خير من جهاد سنة . أمالى الصدوق : ٢٧٦.

4-عن حنان بن سدير ، عن أبيه قال : قلت لابي جعفر عليه ‌السلام : هل يجزي الولد والده؟ فقال : ليس له جزاء إلا في خصلتين : أن يكون الوالد مملوكا فيشتريه فيعتقه أو يكون عليه دين فيقضيه عنه .أمالى الصدوق : ٢٧٧.

5-عن معمر بن خلاد قال: قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام: أدعو لوالدي إذا كانا لايعرفان الحق؟ قال: ادع لهما وتصدق عنهما ; وإن كانا حيين لا يعرفان الحق فدارهما، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: إن الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق.
اصول الكافي ج2ص159.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...