الأربعاء، 19 يونيو 2024

كراهة ردّ السائل ولو ظنّ غناه

 كراهة ردّ السائل ولو ظنّ غناه ، بل يعطيه شيئاً ولو يسيراً أو يعده به ، فإن لم يجد شيئاً ردّه رداً جميلاً 

1 -  : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : السّائل رسول ربّ العالمين ليبتلي به ، فمن أعطاه فقد أعطى الله ، ومن ردّه فقد ردّ الله تعالى » . الجعفريات ص 57 .

2 -  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « لا تردّوا السّائل ، ولو بظلف محترق » .  الجعفريات ص 57 .

3 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « لولا أنّ المساكين يكذبون ، ما أفلح من ردّهم » . الجعفريات ص 57 .

 ورواه في الدّعائم : مثله ، وزاد في آخره : « فلا تردّوا سائلاً » . دعائم الإِسلام ج 2 ص 332 ح 1257 . 

4 -  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « لا تقطعوا على السّائل مسألته ، دعوه فليشكو بثّه وليخبر حاله [1] » .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 199.
[1] في المصدر : بحاله .

5 -  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من سألكم بالله تعالى ، فأعطوه » الخبر .الجعفريات ص152.

6 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « ردّوا السّائل ولو بظلف محترق » .دعائم الإِسلام ج 2 ص 332ح 1256 . 

 وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام )  ، أنّه قال : « ردّوا السّائل ولو بشقّ تمرة ، واعطوا السّائل ولو جاء على فرس » .  نفس المصدر ج 1 ص 243 . 

7ـ وعنه ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « ربّما ابتلى الله أهل البيت بالسّائل ، ما هو من الجنّ ولا من الإِنس ، ليبلوهم به ، وأنّ لله ملائكة في صورة الإِنس يسألون بني آدم ، فإذا أعطوهم شيئاً أعطوه المساكين » . دعائم الإِسلام ج 2 ص 333ح 1260 .

8 - عن الجواهر للشيخ الفاضل محمد بن محاسن البادرائي ، أنّه روى : أنّ عيسى ( عليه السلام ) قال : من ردّ السائل محروماً ، لا تغشى الملائكة بيته سبعة أيّام . مجموع الغرائب :

9 ـ وعنه ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه كان يقول : « اللّهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً ، واحشرني في زمرة المساكين » فقالت له إحدى زوجاته : لم تقول هكذا ؟ قال : « لأنهم يدخلون الجنّة قبل الأغنياء بأربعين عاماً ، ثم قال : أنظري ألّا تزجري المسكين ، وإن سأل شيئاً فلا تردّيه ولو بشقّ تمرة ، وأحبيه وقربيه إلى نفسك ، حتّى يقرّبك الله تعالى إلى رحمته » .  تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص 266 .

10- عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « لا يكمل المؤمن إيمانه حتّى يحتوي على مائة وثلاث خصال ـ إلى أن عدّ ( صلى الله عليه وآله ) منها ـ لا يردّ سائلاً ، ولا يبخل بنائل » .التمحيص ص 74 ح 171.

11 - عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « قال الخضر ( عليه السلام ) : من سُئل بوجه الله عزّ وجلّ فردّ سائله ، وهو قادر على ذلك ، وقف يوم القيامة ليس لوجهه جلد ولا لحم ، ( إلّا ) [1] عظم يتقعقع » الخبر . أعلام الدين ص 112 . 
[1] في أعلام الدين : ولا .

 12 -  عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، قال : « ما سئل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) شيئاً قطّ ، فقال : لا ، إن كان عنده أعطاه ، وإن لم يكن عنده ، قال : يكون إن شاء الله » . تفسير العياشي ج 1 ص 261 ح 212 .

13 -  عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، أنّه خرج ذات يوم معه خمسة دراهم ، فأقسم عليه فقير فدفعها إليه ، فلمّا مضى فإذا بأعرابي على جمل ، فقال له : اشتر هذا الجمل ، قال : « ليس معي ثمنه » ، قال : اشتر نسية ، فاشتراه بمائة درهم ، ثم أتاه انسان فاشتراه منه بمائة وخمسين درهماً نقداً ، فدفع إلى البايع مائة ، وجاء بخمسين إلى داره ، فسألته ـ أي فاطمة ( عليها السلام ) ـ عن ذلك ، فقال : « أتّجرت مع الله ، فأعطيته واحداً فأعطاني مكانه عشرة » . لب اللباب : مخطوط .

14 -  ـ وعن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « من نهر سائلاً ، نهرته الملائكة يوم القيامة » .لب اللباب : مخطوط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...