الجمعة، 28 يونيو 2024

فضائل سور الملك و القلم و الحاقة و المعارج و نوح و الجن و المزمل و المدثر

فضائل  الملك و القلم و الحاقة و المعارج و نوح و الجن و  المزمل و المدثر


* ( ( فضائل سورة تبارك زائدا على ما تقدم ) ) *(سورة الملك)

* ( ( وفيه فضل بعض آياتها وفضل سور اخرى أيضا ) ) *

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك في المكتوبة ، قبل أن ينام لم يزل في أمان الله حتى يصبح وفي أمانه يوم القيامة حتى يدخل الجنة .ثواب الاعمال ص 108.


2- قال ابن عباس : إن رجلا ضرب خباءه على قبر ولم يعلم أنه قبر فقرأ ( تبارك الذي بيده الملك ) فسمع صائحا يقول : هي المنجية فذكر ذلك لرسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقال : هي المنجية من عذاب القبر.دعوات الراوندى


3-عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من اشتكى ضرسه فليضع أصبعه عليه ، وليقرأ هاتين الايتين ، سبع مرات (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ) (1) (هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ(2) فانه يبرأ باذن الله . الدر المنثور ج 6 ص 248.
(1) الانعام 6: 98.
(2) الملك 67: 23.

4-وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : ( تبارك ) هي المانعة من عذاب القبر.الدر المنثور ج 6 ص 246.

5-وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إني لا أجد في كتاب الله سورة وهي ثلاثون آية من قرأها عند نومه كتب له بها ثلاثون حسنة ، ومحي له بها ثلاثون سيئة ، ورفع له ثلاثون درجة ، وبعث الله إليه ملكا من الملائكة يبسط عليه جناحه ويحفظه من كل سوء حتى يستيقظ ، وهي المجادلة يجادل عن صاحبها في القبر وهي تبارك الذي بيده الملك.

وعن علي عليه‌السلام : كلمات من قالهن عندوفاته دخل الجنة : لا إله إلا الله الحليم الكريم ثلاث مرات الحمدلله رب العالمين ثلاث مرات تبارك الذي بيده الملك يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير .الدر المنثور ج 6 ص 247.


* ( ( فضائل سورة القلم ) ) *
1- قال أبوالله عليه‌السلام : من قرأ سورة نون والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عزوجل من أن يصيبه فقر أبدا ، وأعاذه الله إذا مات من ضمة القبر .ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة الحاقة ) *
1-عن أبي عبدالله جعفر عليه‌السلام قال : أكثروا من قراءة الحاقة ، فان قراءتها في الفرائض والنوافل من الايمان بالله ورسوله ، لانها إنما نزلت في أميرالمؤمنين عليه‌السلام ومعاوية ، ولم يسلب قارئها دينه حتى يلقى الله عزوجل .ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة سأل سائل ) *(سورة المعارج)
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أكثروا من قراءة سأل سائل ، قال : من أكثر قراءتها لم يسأله الله تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله ، وأسكنه الجنة مع محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم . ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة نوح ) *
1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من كان يؤمن بالله ويقرء كتابه ، لا يدع قراءة سورة ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) فأي عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة ، أسكنه الله تعالى مساكن الابرار ، وأعطاه ثلاث جنان ، مع جنته كرامة من الله وزوجه مأتي حوراء ، وأربعة آلاف ثيب إنشاء الله . ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة الجن ) *
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أكثر قراءة ( قل اوحي إلى ) لم يصبح في الحياة الدنيا شئ من أعين الجن ، ولا نفثهم وسحرهم ولا من كيدهم ، وكان مع محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : يارب لا اريد به بدلا ، ولا اريد أن أبغي عنه حولا .
ثواب الاعمال ص 108.


* ( فضائل سورة المزمل ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة المزمل في العشاء الاخرة ، أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل ، وأحياه الله حياة طيبة وأماته الله ميتة طيبة . فقه الرضا عليه السلام


* ( فضائل سورة المدثر ) *
1- عن أبي جعفر محمد الباقر عليه‌السلام قال : من قرء في الفريضة سورة المدثر كان حقا على الله عزوجل أن يجعله مع محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله في درجته ، ولا يدركه في حياة الدنيا شقاء أبدا إنشاء الله. بحار الانوار : ج 89 ص 318


زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...