الأحد، 30 يونيو 2024

وجوب المحافظة على الصلوات في أوقاتها

 وجوب المحافظة على الصلوات في أوقاتها .

1- عن أبان بن تغلب قال : كنت صلّيت خلف أبي عبدالله ( عليه السلام ) بالمزدالفة ، فلمّا انصرف التفت إليّ فقال : يا أبان ، الصلوات الخمس المفروضات من أقام حدودهنّ وحافظ على مواقيتهنّ لقي الله يوم القيامة وله عنده عهد يدخله به الجنّة ، ومن لم يقم حدودهنّ ولم يحافظ على مواقيتهنّ لقي الله ولا عهد له ، إن شاء عذّبه وإن شاء غفر له . التهذيب 2 : 239 | 945 .

2-عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كلّ سهو في الصلاة يطرح منها ، غير أنّ الله يتّم بالنوافل ، إنّ أوّل ما يحاسب به العبد الصلاة ، فإن قبلت قبل ما سواها ، إنّ الصلاة إذا ارتفعت في أوّل وقتها رجعت إلى صاحبها وهي بيضاء مشرقة ، تقول : حفظتني حفظك الله ،وإذا ارتفعت في غير وقتها بغير حدودها رجعت إلى صاحبها وهي سوداء مظلمة تقول :ضيّعتني ضيّعك الله . الفقيه 1 : 134 | 627 .

3-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : أيّما مؤمن حافظ على الصلوات المفروضة فصلاّها لوقتها فليس هذا من الغافلين . 
الكافي 3 : 270 | 14 .

4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إنّ ملك الموت قال لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من أهل بيت مدرٍ ولا شعرٍ في برٍّ ولا بحرٍ إلاّ وأنا أتصّفحهم في كلّ يوم خمس مرّات عند مواقيت الصلاة . الكافي 3 : 136 | 3 .

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إنّ ملك الموت قال : إنّه ليس في شرقها ولا في غربها أهل بيت مدرٍ ولا وبر إلاّ وأنا أتصفّحهم في كلّ يوم خمس مرّات .
فقال : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنّما يتصفّحهم في مواقيت الصلاة ، فإن كان ممّن يواظب عليها عند مواقيتها لقّنه شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ونحّى عنه مَلك الموت إبليس . وسائل الشيعة : ج 4 ص 108-109.

6-قال الصادق ( عليه السلام ) : تعلّموا من الديك خمس خصال : محافظته على أوقات الصلوات ، والغيرة ، والسخاء ، والشجاعة ، وكثرة الطروقة .الفقيه 1 : 305 | 1396 .

7قال الصادق ( عليه السلام ) : دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المسجد وفيه ناس من أصحابه فقال : تدرون ما قال ربّكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : إنّ ربّكم يقول : إنّ هذه الصلوات الخمس المفروضات من صلاّهنّ لوقتهنّ وحافظ عليهنّ لقيني يوم القيامة وله عندي عهد أدخله به الجنّة ، ومن لم يصلّهنّ لوقتهنّ ولم يحافظ عليهنّ فذاك إليّ ، إن شئت عذبته وإن شئت غفرت له . 
ثواب الأعمال : 48 | 2 . 

8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من صلّى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول : ضيّعتني ضيّعك الله كما ضيّعتني ، وأوّل ما يسأل العبد إذا وقف بين يدي الله تعالى عن الصلاة ، فإن زكت صلاته زكا سائر عمله ، وإن لم تزك صلاته لم يزك عمله . عقاب الأعمال : 273 | 1 .

9- عن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يزال الشيطان هائباً (1) لابن آدم ، ذعراً منه ، ما صلّى الصلوات الخمس لوقتهنّ ، فإذا ضيّعهنّ اجترأ عليه فأدخله في العظائم . 
عقاب الأعمال : 274 | 3 .
(1) هائباً : من الهيبة ، المهابة وهي الاجلال أو المخافة . الهيبة : التقية في كل شيء لسان العرب ( هيب ) 1 : 789 . 

10-عن أبي عبدالله الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا ينال شفاعتي غداً من أخّر الصلاة المفروضة بعدوقتها .أمالي الصدوق : 326 | 15 .

11-عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يزال الشيطان ذعراً من المؤمنين ما حافظ على مواقيت الصلوات الخمس ، فإذا ضيّعهنّ اجترأ عليه فأدخله في العظائم . عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 28 | 21 باختلاف . 

12-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : خصلتان من كانتا فيه وإلاّ فاعزب ثمّ اعزب ، قيل : وما هما ؟ قال : الصلاة في مواقيتها والمواظبة عليها ، والمواساة . الخصال : 47 | 50.

13-عن جعفر بن محمّد ( عليه السلام ) قال : امتحنوا شيعتنا عند ثلاث : عند مواقيت الصلاة ، كيف محافظتهم عليها ؟ وعند أسرارهم ، كيف حفظهم لها عند عدوّنا ؟ وإلى أموالهم ، كيف مواساتهم لإخوانهم فيها ؟ الخصال : 103 | 62 .

14-عن ابن مسعود قال : سألت رسول الله ( صلى الله عليه واله
أيّ الأعمال أحبّ إلى الله ؟ قال : الصلاة لوقتها ، قلت : ثمّ أيّ شيء ؟ قال : برّ الوالدين ، قلت : ثمّ أيّ شيء ؟ قال : الجهاد في سبيل الله .الخصال : 163 | 213.

15-عن الرضا ( عليه السلام ) قال : في الديك الأبيض خمس خصال من خصال الأنبياء ( عليه السلام ) : معرفته بأوقات الصلوات ، والغيرة ، والسخاء ، والشجاعة ، وكثرة الطروقة . وسائل الشيعة : ج 4 ص 113.

16- عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : ليس عمل أحبّ إلى الله عزّ وجلّ من الصلاة ، فلا يشغلنّكم عن أوقاتها شيء من أمور الدنيا ، فإنّ الله عزّ وجلّ ذمّ أقواماً فقال : ( الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) (1) ، يعني أنّهم غافلون ، استهانوا بأوقاتها ، اعلموا أنّ صالحي عدوّكم يرائي بعضهم بعضاً ، لكنّ الله لا يوفّقهم ولا يقبل إلاّ ما كان له خالصاً . الخصال : 621 | 10 .
(1) الماعون 107 : 5 .

17- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : أيّما مؤمن حافظ على صلاة الفريضة فصلاّها لوقتها فليس هو من الغافلين ، فإن قرأ فيها بمائة آية فهو من الذاكرين .المحاسن : 51 | 74 .

18-وعن ابن محبوب رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في مرضه الذي توفّي فيه ، وأُغمي عليه ثمّ أفاق فقال : لا ينال شفاعتي من أخّر الصلاة بعد وقتها . المحاسن : 79 | 5 .

19-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة ، كيف محافظتهم عليها ؟ .قرب الإسناد : 38 . 

20- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : هذه الفريضة من صلاّها لوقتها عارفاً بحقّها لا يؤثر عليها غيرها كتب له براءة لا يعذّبه ، ومن صلاّها لغير وقتها مؤثراً عليها غيرها فإنّ ذلك إليه إن شاء غفر له وإن شاه عذّبه . مجمع البيان 5 : 357 .

21- عن يونس بن عمّار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قوله تعالى : ( الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) (1) أهي وسوسة الشيطان ؟ فقال : لا ، كلّ أحد يصيبه هذا ولكن أن يغفلها ويدع أن يصلّي في أوّل وقتها . مجمع البيان 5 : 548 .
(1) الماعون 107 : 5 .

22 ـ وعن أبي أسامة زيد الشحّام قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ ( الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ) (1) ، قال : هو الترك لها والتواني عنها .مجمع البيان 5 : 548 .
(1) الماعون 107 : 5 .

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...