السبت، 8 يونيو 2024

انه يستحب للانسان أن يعول أهل بيت من المسلمين بل يختاره على الحج

 انه يستحب للانسان أن يعول أهل بيت من

المسلمين بل يختاره على الحج ندبا وعلى العتق

1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لان أحج حجة أحب إلي من أن اعتق رقبة ورقبة حتى انتهى إلى عشر ومثلها ومثلها حتى انتهى إلى سبعين ، ولإن أعول أهل بيت من المسلمين ، اشبع جوعتهم وأكسو عورتهم (1) ، وأكف وجوههم عن الناس ، أحب إلي من أن أحج حجة وحجة (2) حتى انتهى إلى عشر وعشر (3) ومثلها (4) حتى انتهى إلى سبعين . الكافي 4 : 2 | 3 .

(1) في نسخة : عريهم . ( هامش المخطوط ) .
(2) في المصدر زيادة : وحجة .
(3) في نسخة زيادة : وعشر ( هامش المخطوط ) .
(4) في نسخة زيادة : ومثلها ( هامش المخطوط ) .

2-عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين ، عن أبيه ، عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) في الرجل يكون عنده الشيء ، أيتصدق به أفضل أم يشتري به نسمة ؟ فقال : الصدقة أحب إلي .ثواب الاعمال : 169 | 10 .

3-عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لميمونة بنت الحارث : ما فعلت جاريتك (1) ؟ قالت : اعتقتها يا رسول الله ، قال : إن كانت لجلدة ، لو كنت وصلت بها رحمك .وسائل الشيعة : ج 9 ص 374.
(1) في المصدر : بجاريتك .

4-عن ابن إسحاق ، قال : كان بالمدينة كذا وكذا أهل بيت ، يأتيهم رزقهم وما يحتاجون إليه ، لا يدرون من أين يأتيهم ؟ فلما مات علي بن الحسين ( عليهما السلام ) ، فقدوا ذلك . إرشاد المفيد ص 285 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...