السبت، 22 يونيو 2024

تسمية علي عليه السلام بأميرالمؤمنين بمناد ينادي من بطنان العرش

من تسمية مولانا علي عليه السلام بمناد ينادي من بطنان العرش: (هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جنات رب العالمين، أفلح من صدقه وخاب من كذبه) فقال ما هذا لفظه:


عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة: قال: فقام عمه العباس فقال: فداك أبي وأمي، أنت ومن ؟ قال: أما أنا فعلى دابة الله البراق، وأما أخي صالح فعلى ناقة الله التي عقرت، وعمي حمزة أسد الله وأسد رسوله على ناقتي العضباء، وأخي وابن عمي [2] علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة مدبجة الظهر، رجلها [3] من زمرد أخضر، مضيت [4] بالذهب الأحمر، رأسها من الكافور الأبيض، وذنبها من العنبر الأشهب، وقوائمها من المسك الأذفر، وعرفها [5] من لؤلؤ، عليها قبة من نور، باطنها عفو الله وظاهرها رحمة الله، بيده لواء الحمد.

 فلا يمر بملأ من الملائكة إلا قالوا: هذا ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش رب العالمين ؟ فينادي من مناد من لدن العرش - أو قال من بطنان العرش -:
 (ليس هذا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا ولا حاملا عرش الله رب العالمين. هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جنات رب العالمين، أفلح من صدقه وخاب من كذبه).

ولو أن عابدا عبد الله بين الركن والمقام ألف عام وألف عام حتى يكون كالشن البالي ولقي الله مبغضا لآل محمد اكبه الله على منخريه في [ النار ] (6) جهنم .المصدر اليقين: ص 149-150.

[2] في المصدر: ابن عمي وصهري.
[3] في المصدر: رحلها.
[4] في المصدر: مضبب.
[5] في المصدر: عنقها.
(6) الزيادة من المصدر.

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...