الأربعاء، 8 مايو 2024

تحريم استعمال الملاهي بجميع أصنافها وبيعها وشرائها

  تحريم استعمال الملاهي بجميع أصنافها وبيعها وشرائها 

1 -  عن إسحاق بن جرير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إنّ شيطاناً يقال له : القفندر ، إذا ضرب في منزل الرجل أربعين صباحاً بالبربط [1] ، ودخل عليه الرجال وضع ذلك الشيطان كلّ عضو منه على مثله من صاحب البيت ، ثم نفخ فيه نفخة فلا يغار بعدها حتّىٰ تؤتىٰ نساؤه فلا يغار.  الكافي 6 : 433 / 14. 

[1] البربط : العود ، وهو من آلات اللّهو. ( مجمع البحرين ـ بربط ـ 4 :237 ). 

2 ـ وعنهم ، عن أبي داود المسترق قال : من ضرب في بيته بربط أربعين يوماً سلّط الله عليه شيطاناً يقال له : القفندر ، فلا يبقى عضوا من أعضائه إلّا قعد عليه ، فاذا كان كذلك نزع منه الحياء ولم يبال ما قال ولا ما قيل فيه. الكافي 6 : 434 / 17. 

3 - عن كليب الصيداوي قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : ضرب العيدان ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الخضرة.الكافي 6 : 434 / 20. 

4 - عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال : لا يقدس الله أُمّة فيها بربط يقعقع ، وناية [1] تفجع. الكافي 6 : 434 / 21. [1] في نسخة : فاية ، والفاية : الضرب والشق ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : تاية. 

5 -  قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) لما مات آدم شمت به إبليس وقابيل فاجتمعا في الأرض فجعل إبليس وقابيل المعازف والملاهي شماتة بآدم ( عليه السلام ) ، فكلّ ما كان في الأرض من هذا الضرب الّذي يتلذّذ به الناس فإنّما هو من ذلك.الكافي 6 : 431 / 3.

6 عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنهاكم عن الزفن [1] والمزمار ، وعن الكوبات والكبرات.الكافي 6 : 432 / 7.
[1] الزفن : الرقص ( الصحاح ـ زفن ـ 5 : 2131 ).

7 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من أنعم الله عليه بنعمة فجاء عند تلك النعمة بمزمار فقد كفرها ... الحديث. وسائل الشيعة : ج 17 ص 314.

8 - عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : يا علي ثلاثة يقسين القلب : استماع اللهو ، وطلب الصيد ، وإتيان باب السلطان. الفقيه 4 :265 / 824.

9 -  ـ وفي ( المقنع ) قال : واجتنب الملاهي واللعب بالخواتيم والأربعة عشر ، وكلّ قمار فإنّ الصادقين ( عليهما السلام ) نهوا عن ذلك. المقنع : 155.

10 -  عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث الشامي ـ أنّه سأل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن معنى هدير الحمام الراعبية [1] ؟ قال : تدعو على أهل المعازف والمزامير والعيدان. عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 246 / 1. [1] الراعبيّ : جنس من الحمام والاُنثى راعبية ( الصحاح ـ رعب ـ 1 : 137 ). 

11 عن السيارى رفعه ، عن أبي عبد الله( عليه السلام ) أنّه سُئل عن السفلة ؟ فقال : من يشرب الخمر ويضرب بالطنبور. الخصال : 62 / 89.

12 - عن نوف ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : يا نوف ، إيّاك أن تكون عشاراً أو شاعراً [1] أو شرطياً أو عريفاً أو صاحب عرطبة ، وهي الطنبور ، أو صاحب كوبة وهو الطبل ، فإنّ نبي الله خرج ذات ليلة فنظر إلى السماء ، فقال : أمّا إنّها الساعة التي لا ترد فيها دعوة إلّا دعوة عريف ، أو دعوة شاعر ، أو دعوة عاشر أو شرطي ، أو صاحب عرطبة ، أو صاحب كوبة.  الخصال : 337 / 40.
[1] فيه ذم الشعر ، وقد تقدم ما يدل على عدم تحريمه ، فهذا مخصوص بالباطل منه ، أو بالافراط فيه ، والاكثار منه كما مرّ ، أو على من يغني به ويلعب بالملاهي ( منه. ره ). 

13 -  قال ( عليه السلام ) : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه خمر أو دفّ أو طنبور أو نرد ، ولا يستجاب دعاؤهم ، وترفع عنهم البركة. لم نعثر عليه في تنبيه الخواطر المطبوع. 

14 - عن علي بن موسى ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : كل ما ألهى عن ذكر الله فهو من الميسر.أمالي الطوسي 1 : 345.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مكارم وأخلاق أبي الحسن الرضا عليه‌ السلام

  مكارم وأخلاق أبي الحسن الرضا عليه‌ السلام عن اليسع بن حمزة قال : كنت أنا في مجلس  أبي الحسن الرضا عليه‌ السلام  أحدثه وقد اجتمع إليه خلق ك...