الثلاثاء، 30 أبريل 2024

استحباب الحج مباشرة على وجه النيابة

 استحباب الحج مباشرة على وجه النيابة واستحباب اختياره على الاستنابة فيه 

1 -  عن عبدالله بن سنان [1] قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) إذ دخل عليه رجل فأعطاه ثلاثين ديناراً يحجّ بها عن إسماعيل ، ولم يترك شيئاً من العمرة إلى الحجّ إلّا اشترط ، عليه حتى اشترط عليه أن يسعى في وادي محسر ، ثمّ قال : يا هذا ، إذا أنت فعلت هذا كان لإسماعيل حجّة بما أنفق من ماله وكان لك تسع حجج بما أتعبت من بدنك . الكافي 4 : 312 / 1 .
[1] في الكافي : عبدالرحمن بن سنان قال : كنت . . . وفي التهذيب : عبدالرحمٰن ، عن عبدالله بن سنان . وفي هامش المخطوط عن نسخة : عبدالله بن سنان عن عبدالله بن سنان ! 

2 -عن ابن مسكان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : الرجل يحجّ عن آخر ماله من الثواب ؟ قال : للذي يحجّ عن رجل أجر وثواب عشر حجج . الكافي 4 : 312 / 2 .

3 -  عن الحارث بن المغيرة قال : قلت لأَبي عبدالله ( عليه السلام ) : إنّ ابنتي أوصت بحجّة ولم تحجّ ، قال : فحجّ عنها ، فإنّها لك ولها ، قلت : إنّ امرأتي ماتت ولم تحجّ ، قال : فحجّ عنها ، فإنّها لك ولها . الفقيه 2 : 270 / 1317. 

4-  عن عمرو بن سعيد الساباطي ، أنّه كتب إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) يسأله عن رجل أوصى إليه رجل أن يحجّ عنه ثلاثة رجال فيحلّ له أن يأخذ لنفسه حجّة منها ؟ فوقع بخطّه وقرأته : حجّ عنه إن شاء الله ، فإنّ لك مثل أجره ، ولا ينقص من أجره شيء إن شاء الله تعالى . الفقيه 2 : 271 / 1323. 

5 ـ قال : وسُئل الصادق ( عليه السلام ) عن الرجل يحجّ عن آخر ، له من الأَجر والثواب شيء ؟ فقال : للذي يحجّ عن الرجل أجر وثواب عشر حجج ، ويغفر له ولأَبيه ولأُمّه ولابنه ولابنته ولأَخيه [1] ولأُخته ولعمّه ولعمّته ولخاله ولخالته ، إنّ الله واسع كريم .الفقيه 2 : 144 / 629 . [1] « ولأخيه » : ليس في المصدر . 

6 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من حجّ عن إنسان اشتركا ، حتى إذا قضى طواف الفريضة انقطعت الشركة ، فما كان بعد ذلك من عمل كان لذلك الحاج . الفقيه 2 : 262 / 1275. 

7 -  وروي أنّ الصادق ( عليه السلام ) أعطى رجلاً ثلاثين ديناراً فقال له : حجّ عن إسماعيل وافعل وافعل ولك تسع ، وله واحدة . الفقيه 2 : 262 / 1274. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

     استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم 1 - عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت  أبا عبدالله ( عليه السلام )  ...