الأحد، 21 أبريل 2024

فضل التطوع بالحج والعمرة

 استحباب التطوع بالحج والعمرة مع عدم الوجوب

1-وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ضمنت لستة الجنة : رجل خرج بصدقة فمات فله الجنة ، ورجل خرج يعود مريضا فمات فله الجنة ، ورجل خرج مجاهدا في سبيل الله فمات فله الجنة ، ورجل خرج حاجّاً فمات فله الجنة ، ورجل خرج للجمعة فمات فله الجنة ، ورجل خرج في جنازة رجل مسلم فمات فله الجنة .الفقيه 1 : 84 | 387 .

2- محمد بن علي بن الحسين قال : سئُل الصادق ( عليه السلام ) عن قول الله عزوجل : ( فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ )  قال : ( أصدق ) : من الصدقة ، (وَأَكُن مِّنَالصَّالِحِينَ  ) : أي أحج . الفقيه 2 : 142 | 618 .....المنافقين 63 : 10.

3- وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كل نعيم مسئول عنه صاحبه إلا ما كان في غزو أو حج .
الفقيه 2 : 142 | 621 .



4-وروي أن الحاج والمعتمر يرجعان كمولودين مات أحدهما طفلا لا ذنب له وعاش الاخر ما عاش معصوما .
وسائل الشيعة : ج 11 ص 102.



5- وقال الصادق ( عليه السلام ) : الحج جهاد الضعفاء ، ونحن الضعفاء .الفقيه 2 : 146 | 643 .



6-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قلت له : لم سمي الحج حجّاً ؟ قال : حج فلان ، أي : أفلح فلان . 
علل الشرائع : 411 | 1 .



7-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إن الله عزوجل ليغفر للحاج ولأهل بيت الحاج ولعشيرة الحاج ولمن يستغفر له الحاج بقية ذي الحجة والمحرم وصفر وشهر ربيع الاول وعشر من شهر ربيع الاخر . ثواب الاعمال : 70 | 1 .


8- عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : الحاج إذا دخل مكة وكّل الله به ملكين يحفظان عليه طوافه وصلاته وسعيه ، فإذا وقف بعرفة ضربا على منكبه الايمن ، ثم قالا : أما ما مضى فقد كفيته ، فانظر كيف تكون فيما تستقبل . 
 ثواب الاعمال : 71 | 6 .



9- عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) قال : الحج جهاد الضعفاء وهم شعيتنا .وسائل الشيعة : ج 11 ص 104.



10- عن منصور بن حازم قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما يصنع الله بالحاج ؟ قال : مغفور والله لهم لا أستثني فيه . 
ثواب الاعمال : 73 | 15 .

11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله تعالى ( فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ) (1) قال : حجوا إلى الله .معاني الأخبار : 222 | 1 .
(1) الذاريات 51 : 50.

12-عن كليب الاسدي قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : شيعتك تقول : الحاج أهله وماله في ضمان الله ، ويخلف في أهله ، وقد أراه يخرج فيحدث على أهله الاحداث فقال : إنما يخلف فيهم بما كان يقوم به فأما ما إذا كان حاضرا لم يستطع دفعه فلا .
 معاني الأخبار : 407 | 85 .


13-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إن العبد المؤمن إذا أخذ في جهازه لم يرفع قدما ولم يضع قدما إلا كتب الله له بها حسنة ، حتى إذا استقل لم يرفع بعيره خفّاً ولم يضع خفّاً إلا كتب الله له بها حسنة ، حتى إذا قضى حجه مكث ذا الحجة والمحرم وصفر تكتب له الحسنات ولا تكتب عليه السيئات إلا أن يأتي بكبيرة .المحاسن : 63 | 113 .



14- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : إن المسلم إذا خرج إلى هذا الوجه يحفظ الله عليه نفسه وأهله ، حتى إذا انتهى إلى المكان الذي يحرم فيه وكّل ملكان يكتبان له أثره ، ويضربان على منكبه ويقولان : أمّا ما قد مضى فقد غفر لك فاستأنف العمل .المحاسن : 64 | 115 .


15- عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إذا أفاض الرجل من منى وضع يده ملك في (1) كتفيه ثم قال : استأنف .المحاسن : 66 | 123 .
(1) في المصدر : وضع ملك يده بين .


16-عن جعفر ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : للحاج والمعتمر إحدى ثلاث خصال : إما يقال له : قد غفر لك ما مضى وما بقي ، وإما يقال له : قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ، وإما يقال له : قد حفظت في أهلك وولدك ، وهى أخسهن (1) .قرب الإسناد : 51 .
(1) في المصدر : أحسنهن .


17- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحاج حملانه وضمانه على الله ، فإذا دخل المسجد الحرام وكّل الله به ملكين يحفظان طوافه وصلاته وسعيه ، وإذا كان عشية عرفة ضربا على منكبه الايمن ويقولان له : يا هذا ، أما ما مضى فقد كفيته فانظر كيف تكون فيما تستقبل . التهذيب 5 : 21 | 58 .


18- عن أبي إبراهيم ( عليه السلام ) قال : لا يملق حاج أبدا ، قلت : وما الاملاق ، قال : قول الله : (  وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ) (1) .تفسير العياشي 2 : 289 | 62 .
(1) الاسراء 17 : 31 .


19-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحاج لا يملق أبدا ، قلت : وما الاملاق ؟ قال : الافلاس ، ثم قال : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ)(1) . تفسير العياشي 2 : 290 | 63 .
(1) الانعام 6 : 151 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الاسترجاع والدعاء بالمأثور عند تذكر المصيبة ولو بعد حين

استحباب الاسترجاع والدعاء بالمأثور عند تذكر المصيبة ولو بعد حين  1  - عن  أبي جعفر ( عليه السلام )  قال : ما من عبد يصاب بمصيبة فيسترجع عند ...