الخميس، 26 سبتمبر 2024

كراهة تخفيف الصلاة

 كراهة تخفيف الصلاة

1 - عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إذا قام العبد في الصلاة فخفّف صلاته ، قال الله تبارك وتعالى لملائكته : أما ترون إلى عبدي كأنّه يرى أنّ قضاء حوائجه بيد غيري ، أما يعلم أن قضاء حوائجه بيدي. الكافي 3 : 269 / 10.

2 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : أبصر علي بن أبي طالب عليه‌السلام رجلاً ينقر صلاته ، فقال : منذ كم صلّيت بهذه الصلاة؟ فقال له الرجل : منذ كذا وكذا ، فقال : مَثَلك عند الله كمَثَل الغراب إذا نقر ، لو متّ متّ على غير ملّة أبي القاسم محمّد.

 ثم قال علي عليه‌السلام : إنّ أسرق الناس من سرق صلاته.المحاسن : 82. 

3 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : تخفيف الفريضة وتطويل النافلة من العبادة. المحاسن : 324 / 65. 

 أقول : هذا محمول على إمام الجماعة مع عدم احتمال مَنْ خلفه للإطالة لما يأتي  ، أو على استحباب إطالة النوافل أكثر من الفرائض ، فالتخفيف بالنسبة كما يأتي في صلاة الليل وغيرها  ، أو على الجواز ، أو على المساواة العدم التصريح بالرجحان ، والله أعلم. وسائل الشيعة : ج 4 ص 36.

4 -  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إنّ العبد إذا عجّل فقام لحاجته يقول الله تبارك وتعالى : أما يعلم عبدي أنّي أنا أقضي الحوائج. أمالي الطوسي 2 : 278.

5 -  عن زرارة ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث ـ أنّه سأله عن إبليس ، بما [1] استوجب من الله أن أعطاه ما أعطاه؟ فقال : بشيء كان منه شكره الله عليه ، قلت : وما كان منه؟ قال : ركعتين ركعهما في السماء في أربعة آلاف سنة. تفسير القمي 1 : 42 . [1] في المصدر : بماذا. 

 6 -  عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : دخل رجل مسجداً فيه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فخفّف سجوده دون ما ينبغي ودون ما يكون من السجود ، فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : نقر كنقر الغراب ، لو مات هذا على هذا مات على غير دين محمّد.عقاب الأعمال : 273.

7 - عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ). قال : « الّا أدلكم على أكسل الناس وأبخل الناس [ وأسرق الناس ] [1] وأجفى الناس وأعجز الناس قالوا بلى يا رسول الله ـ إلى أن قال ـ واما أسرق الناس فالذي يسرق من صلاته ، فصلاته [2] تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه » ، الخبر. عدة الداعي ص 34.
[1] أثبتناه من المصدر. [2] فصلاته : ليس في المصدر.

8 - عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ليس السارق من يسرق الناس ولكنه الذي يسرق الصلاة ».  البحار ج 84 ص 267 ح 68.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...