الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

هل الزواج أفضل أم العزوبية

  كراهة العزوبة وترك التزويج والتسرّي وان حلف على

الترك ، واستحباب تقديمهما على الصلاة ان أمكن

1- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها أعزب .وسائل الشيعة: ج 20 ص18.

- قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ركعتان يصليهما متزوج أفضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره .الفقيه 3 : 242 | 1147 .

- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رذّال موتاكم العزاب .المقنعة : 76 .

- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى أبي ( عليه السلام ) فقال له : هل لك من زوجة ؟ قال : لا ، فقال أبي : ما احب أن لي الدنيا وما فيها واني بت ليلة وليست لي زوجة ، ثم قال : الركعتان يصليهما رجل متزوج أفضل من رجل أعزب يقوم ليله ويصوم نهاره ، ثمّ أعطاه أبي سبعة دنانير ثم قال : تزوج بهذه .
ثم قال أبي : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اتخذوا الاهل فإنه أرزق لكم .
التهذيب 7 : 239 | 1046 .

- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى أبي ( عليه السلام ) فقال له : ما أفاد عبد فائدة خيرا من زوجة صالحة ، اذا رآها سرته ، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله .قرب الإسناد: 11.

- روي أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : أكثر أهل النار العزاب .الفقيه 3 : 242 | 1149 .

7- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها غير متزوج .ثواب الاعمال : 62 .

- عن عليّ ( عليه السلام ) قال : إن جماعة من الصحابة كانوا حرموا على أنفسهم النساء والافطار بالنهار والنوم بالليل ، فأخبرت ام سلمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فخرج إلى أصحابه فقال : أترغبون عن النساء ؟ ! إنّي آتي النساء ، وآكل بالنهار ، وأنام بالليل ، فمن رغب عن سنّتي فليس منّي ، وأنزل الله ( لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ(1) فقالوا : يا رسول الله ، إنّا قد حلفنا على ذلك ؟ فأنزل الله : ( لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْـ إلى قوله ـ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ(2) .
 المحكم والمتشابه : 91 ـ باختصار ـ .
(1) المائدة 5 : 87 ـ 88 .
(2) المائدة 5 : 89 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...