الخميس، 12 يونيو 2025

تحريم البذاء وعدم المبالاة بالقول

 تحريم البذاء وعدم المبالاة بالقول

البَذاء، بالمد: الفُحْش وفلان بَذيُّ اللسان، والمرأَ بَذِيَّةٌ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ، من البَذاءِ وهو الكلام القبيح.

1 -   عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إذا رأيتم الرجل لا يبالي ما قال ولا ما قيل له ( فهو شرك الشيطان ) [1].الكافي 2 : 243 | 2. 

 [1] في المصدر : فإنه لغية أو شرك شيطان.

2 - عن أمير المؤمنين عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إن الله حرم الجنة على كل فحاش بذيء قليل الحياء لا يبالي ما قال ولا ما قيل له فانك إن فتشته لم تجده إلا لغية او شرك شيطان ، قيل : يا رسول الله وفي الناس شرك شيطان؟ فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : أما تقرء قول الله عزّ وجلّ : ( وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ ) [1] .. الحديث.الكافي 2 : 244 | 3. 

[١] الإسراء 17 : 64. 

3 -  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : البذاء من الجفاء ، والجفاء في النار. وسائل الشيعة : ج 16 ص 35.

4 - عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم 

 4 - عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) في وصية النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله لعلي عليه‌السلام ـ قال : يا علي ، حرم الله الجنة على كل فاحش بذئ لا يبالي ما قال ولا ما قيل له ، يا علي ، طوبى لمن طال عمره وحسن عمله. الفقيه 4 : 256 | 821.

5 -  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : الحياء من الايمان ، والايمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار.الزهد : 6 | 10 .

6 -  قال الكاظم (عليه السلام) : «إنّ الله حرم الجنّة على كلّ فاحش بذيء قليل الحياء ، لا يبالي ما قال ولا ما قيل فيه» الخبر.تحف العقول ص 294. 

7 -  عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، أنّه قال : «إذا رأيتم المرء لا يستحي مما قال ولا مما قيل له ، فاعلموا أنّه لغيّة [1] أو لشرك من شيطان». دعائم الإسلام ج 2 ص 458 ح 1613. 
[1] في المصدر : «لعنة».

8 -  قال الصادق جعفر بن محمّد (عليهما السلام) : «من لم يبال بما قال وما قيل فيه ، فهو شرك الشيطان».الاختصاص ص 219.

9 -  عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أنّه قال : «القحة [1] عنوان كلّ [2] الشر».٤ ـ غرر الحكم ودرر الكلم ج 1 ص 16 ح 396. [1] القحة : هي الوقاحة وقلة الحياء. (مجمع البحرين ج ٢ ص ٤٢٤). 
[2] ليس في المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب قراءة الحمد والاخلاص والمعوذتيــن سبعين مرة على ماء المطر

استحباب قراءة الحمد والاخلاص والمعوذتيــن سبعين مرة على ماء السماء قبل وصوله إلى الارض ، وشربه للاستشفاء به 1  - قال  أمير المؤمنين عليه‌ ال...