السبت، 8 نوفمبر 2025

استحباب اطعام الجيران ووجوبه مع الضرورة

استحباب اطعام الجيران ووجوبه مع الضرورة 

1 - عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع ، قال :
 وما من أهل قرية يبيت فيهم جائع ينظر الله إليهم يوم القيامة. وسائل الشيعة: ج 12 ص 129- 130.

 2- عن الكاهلي قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌ السلام يقول : إن يعقوب لما ذهب منه بنيامين نادى : يارب ، أما ترحمني ، أذهبت عيني ، وأذهبت ابني ، فأوحى الله تبارك وتعالى إليه ، لو امتهما لأحييتهما [1] لك حتى أجمع بينك وبينهما ، ولكن تذكر الشاة التي ذبحتها وشويتها وأكلت وفلان إلى جانبك صائم لم تنله منها شيئا.  الكافي 2 : 489 | 4. 
[1] فيه دلالة على إمكان الرجعة ( منه. قده ).

3 ـ قال : وفي رواية اخرى : فكان بعد ذلك يعقوب ينادي مناديه كل غداة من منزله على فرسخ : ألا من أراد الغداء فليأت إلى يعقوب ، وإذا أمسى نادى : ألا من أراد العشاء فليأت إلى يعقوب. الكافي 2 : 489 | 5. 

4 -  ـ أبو يعلى الجعفري تلميذ المفيد في كتاب النزهة : عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « ليس بمؤمن من بات شبعان ريان ، وجاره جائع ظمآن [1] ». النزهة ص 9. 
[1] في المصدر : ظام.

5 - عن فرات بن أحنف ، قال : قال علي بن الحسين ( عليهما السلام ) : « من بات شبعان وبحضرته مؤمن طاو جائع ، قال الله عزّ وجلّ : يا ملائكتي أشهدكم على هذا العبد إنّي أمرته فعصاني وأطاع غيري ، وكلته على [1] عمله ، وعزّتي وجلالي لا غفرت له أبداً ».عقاب الأعمال ص 298 ح 10. 
[1] كذا في المصدر والمخطوط ، والظاهر أنّ الصحيح « إلى ». 

6 ـ وفي النهج : في كتاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إلى عثمان بن حنيف : « أأبيت مبطاناً وحولي بطون غرثى [1] ، وأكباد حرى ، أو أكون كما قال القائل : وحسبك داء أن تبيت ببطنة      وحولك أكباد تحن إلى القد » 
نهج البلاغة ج 3 ص 80 ح 45. 
[1] الغرث : الجوع ( لسان العرب ج 2 ص 172 ).

7 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « إنّ يعقوب لما ذهب منه ابن [1] يامين نادى : يا ربّ ، إلّا ترحمني! أذهبت عيني ، وأذهبت ابني ، فأوحى الله تبارك وتعالى إليه : لو أمتهما لأحييتهما حتّى أجمع بينك وبينهما ، ولكن تذكر الشاة التي ذبحتها وشويتها ، وأكلت وفلان إلى جنبك صائم ، لم تنله منها شيئاً ». مشكاة الأنوار ص 215.
[1] في المصدر : بنيامين.

8 -  ـ عوالي اللآلي : عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « ليس بالمؤمن الذي يشبع ، وجاره إلى جنبه جائع [1] ». عوالي اللآلي ج 1 ص 257 ح 25. 
[1] في المخطوط : ضائع ، وما أثبتناه من المصدر. 

9 ـ وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « ما آمن بي من بات شبعان وجاره طاوياً ، ما آمن بي من بات كاسياً وجاره عارياً ». مستدرك الوسائل : ج 8 ص 429ح 9897.

هناك تعليق واحد:

استحباب تذاكر فضل الائمة وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

 استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم 1 - عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ...