الخميس، 14 يوليو 2022

تسمية الله تعالى لعلي عليه السلام بأمير المؤمنين حقا بوحي منه تعالى ليلة الإسراء

 تسمية الله جل جلاله عليا أمير المؤمنين حقا لم ينلها أحد قبله وليست لاحد بعده .

 عن أبي جعفر محمد بن على عن أبيه عن جده قال: قال علي صلوات الله عليه: قال النبي (صلى الله عليه واله): لما اسرى بى الى السماء ثم من السماء الى سدره المنتهى ووقفت بين يدى ربى عز وجل فقال لي: يا محمد قلت:

 لبيك وسعديك قال: قد بلوت خلقي فايهم رايت اطوع لك ؟ قلت: رب عليا قال: صدقت يا محمد فهل اتخذت لنفسك خليفه يؤدى عنك ويعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون ؟ قال: قلت: اختر لي فإن خيرتك خير لي قال: قد اخترت لك عليا فاتخذه لنفسك خليفه ووصيا وتجليه علمي وحلمي وهو أمير المؤمنين حقا لم ينلها أحد قبله وليست لاحد بعده.

 يا محمد علي رأيه الهدى وامام من اطاعني ونور اوصيائي وهو الكلمه التي الزمتها اليقين (2). من احبه احبني ومن ابغضه فقد ابغضنى فبشره بذلك يا محمد قلت: رب بشرته فقال علي (عليه السلام): انا عبد الله وفي قبضته ان يعاقبنى فبذنوبي لم يظلمني شيئا وإن يتم لي ما وعدني فالله مولاي (3) قال: اللهم اجل قلبه واجعل ربيعه الايمان بك. قال: قد فعلت ذلك به يا محمد غير انى مختصه بشئ من البلاء لم اختص به احدا من اوليائي قال: قلت: ربى اخي وصاحبي ؟ ! قال: قد سبق في علمي انه مبتلى لولا علي لم يعرف خيرتي ولا اوليائي ولا اولياء رسلي. التحصين المؤلف : السيد بن طاووس الجزء : 1 صفحة : 544-545.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...