الثلاثاء، 21 يونيو 2022

استحباب صوم يوم دحو الارض وهو الخامس والعشرون من ذي القعدة

  استحباب صوم يوم دحو الارض وهو الخامس

والعشرون من ذي القعدة

1- عن الحسن بن علي الوشاء قال : كنت مع أبي وأنا غلام فتعشينا عند الرضا ( عليه السلام ) ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة ، فقال له : ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة ولد فيها إبراهيم ( عليه السلام ) وولد فيها عيسى بن مريم ، وفيها دحيت الارض من تحت الكعبة ، فمن صام ذلك اليوم كان كمن صام ستين شهرا .الفقيه 2 : 54 | 238 .

ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن الحسن بن علي الوشاء مثله ، وزاد بعد قوله من تحت الكعبة : وأيضا خصلة لم يذكرها أحد . ثواب الاعمال : 104 | 1 .

- وروي عن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : في خمس وعشرين من ذي القعدة أنزل الله الكعبة البيت الحرام ، فمن صام ذلك اليوم كان كفارة سبعين سنة ، وهو أول يوم اُنزل فيه الرحمة من السماء على آدم ( عليه السلام ) .الفقيه 2 : 156 | 672 .

- وقال الرضا ( عليه السلام ) : ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة دحيت الارض من تحت الكعبة ، فمن صام ذلك اليوم كان كمن صام ستين شهرا .مصباح المتهجد : 611 .

- عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) (1) ـ في حديث - قال : وفي خمسة وعشرين من ذي القعدة وضع البيت ، وهو أول رحمة وضعت على وجه الارض ، فجعله الله عزّ وجلّ مثابة للناس وأمنا ، فمن صام ذلك اليوم كتب الله له صيام ستين شهرا . . الحديث .
الكافي 4 : 149 | 2.
(1) في التهذيب : أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ( هامش المخطوط ) .

- عن محمد بن عبدالله الصيقل قال : خرج علينا أبوالحسن ـ يعني : الرضا ( عليه السلام ) ـ في يوم خمسة وعشرين من ذي القعدة ، فقال : صوموا فإني أصبحت صائما ، قلنا : جعلنا فداك ، أي يوم هو ؟ قال : يوم نشرت فيه
الرحمة ، ودحيت فيه الارض ، ونصبت فيه الكعبة ، وهبط فيه آدم ( عليه السلام ) .التهذيب 4 : 304 | 920 .

- عن أبي الحسن علي بن محمد ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ قال : الايام التي يصام فيهن أربعة ـ إلى أن قال : ـ ويوم الخامس والعشرين من ذي القعدة فيه دحيت الكعبة . التهذيب 4 : 305 | 922 .
أقول : هذا محمول على حصر تأكد الاستحباب .

7- عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : أول رحمة نزلت من السماء إلى الارض في خمسة وعشرين من ذي القعدة ، فمن صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة فله عبادة مائة سنة صام نهارها وقام ليلها . . . الحديث . إقبال الاعمال : 312 .

-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ في خلال حديث ـ : وأنزل الله الرحمة لخمس ليال بقين من ذي القعدة ، فمن صام ذلك اليوم كان كصوم سبعين سنة .إقبال الاعمال : 312 .

 9  ـ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ): في خمس وعشرين ليلة من ذي القعدة اُنزلت الرحمة من السماء ، واُنزل تعظيم الكعبة على آدم ( عليه السلام ) فمن صام ذلك اليوم استغفر له كل شيء بين السماء والارض .وسائل الشيعة : ج 10 ص 451-452.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...