الاثنين، 6 يونيو 2022

الكراث

  الكراث. 

1 -  عن عبد الرحمن بن حمّاد [1] بن زكريّا ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ذكرت البقول عند رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : كلوا الكرّاث ، فإنّ مثله في البقول كمثل الخبز في سائر الطعام ، أو قال : الادام ـ ( الشكُّ من محمّد بن يعقوب ) [2] ـ. الكافي 6 : 365 / 5 . 

[1] كذا في نسخ كتابنا ، لكن في المصدر : عبد الرحمن عن حماد. 

 [2] في المحاسن : الشك مني فتأمل ( هامش المخطوط ).

2 -  عن داود بن أبي داود ، عن رجل رأى أبا الحسن ( عليه السلام ) بخراسان يأكل الكرّاث من البُستان كما هو ، فقيل له : إنَّ فيه السماد ، فقال : لا يعلق به منه شيء ، وهو جيّد للبواسير. المحاسن : 511 / 684.

3 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأكل الكرّاث بالملح الجريش. الكافي 6 : 366 / 8 . 

4- عن حنان بن سدير ، قال : كنت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) على المائدة فملت إلى الهندباء ، فقال : يا حنان ! لِمَ لا تأكل الكرّاث ؟ قلت : لما جاء عنكم من الرواية في الهندباء ، قال : وما الذي جاء ؟ قلت [1] : إنه يقطر عليه قطرات من الجنّة في كلّ يوم قطرة ، قال : فقال : على الكراث إذاً [2] سبع قطرات ، قلت : فكيف آكله ؟ قال : اقطع أُصوله ، واقذف برؤوسه.

 5 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، وأبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : لكلّ شيء سيّد ، وسيّد البقول الكرّاث. المحاسن : 510 / 675.

6 - ـ وعن بعض أصحابنا رفعه ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يقطر على الهندباء قطرة ، وعلى الكرّاث قطرات.المحاسن : 510 / 676.

7 - عن الحسين بن الحسن ، عن آبائه ، قال : قال لي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وذكر حديثاً فيه ، أنه أكل مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) التمر والكرّاث. المحاسن : 511 / 679.

8 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : إنّا نأكل الكراث.المحاسن : 511 / 683.

9 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : نهى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) عن الكرّاث فقال : ( إنّما بي ) [1] الملك يجد ريحه. المحاسن : 512 / 688.[1] كذا في المخطوط والمصححتين ، لكن في المصدر : إنّما نهى لأنّ.

10-  عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : ذكر البقول عند رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : سنام البقول ورأسها الكرّاث ، وفضله على البقول كفضل الخبز على ساير الأشياء ، وهي بقلتي وبقلة الأنبياء قبلي ، وأنا أُحبّه وآكله ، وكأني أنظر إلى نباته في الجنّة ، يبرق ورقهُ خضرة وحسناً. وسائل الشيعة : ج 25 ص 192.

11- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « فضل الكراث على سائر البقول ، كفضل الخبز على سائر الأشياء ».مستدرك الوسائل : ج : 16 ص419.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح

     تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح   1  - عن  أبي جعفر عليه‌السلام  ، أنّه قال : أدنى ما يجزي من الأَذان أن تفتتح الليل بأذا...