السبت، 25 يونيو 2022

حكم أمير المؤمنين علىّ بن أبي طالب عليه السّلام في حرف الألف بلفظ إيّاك و هو داخل فى باب الأمر و التّحذيرb

 حكم أمير المؤمنين علىّ بن أبيطالب عليه السّلام في حرف الألف بلفظ إيّاك و هو داخل فى باب الأمر و التّحذير:

قال عليه السلام‌ :

1 إيّاك و فعل القبيح فإنّه يقبح ذكرك و يكثر وزرك. 

2 إيّاك و الغيبة فإنّها تمقتك إلى اللّه و النّاس و تحبط أجرك.

3 إيّاك و الشّكّ فإنّه يفسد الدّين و يبطل اليقين.

5 إيّاك و الغضب فأوّله جنون و آخره ندم.

6 إيّاك و العجل فإنّه عنوان الفوت و النّدم. 

7 إيّاك و الهذر فمن كثر كلامه كثرت آثامه. 

8 إيّاك و الظّلم فمن ظلم كرهت أيّامه. 

9 إيّاك و البطنة فمن لزمها كثرت أسقامه و فسدت أحلامه. 

10 إيّاك و مصاحبةالفسّاق فإنّ الشّرّ بالشّرّ يلحق.

 11 إيّاك و معاشرة الأشرار فإنّهم كالنّار مباشرتها تحرق.

 12 إيّاك أن ترضى عن نفسك فيكثر السّاخط عليك.

 13 إيّاك و الظّلم فإنّه يزول عمّن تظلمه و يبقى عليك.

 14 إيّاك أن تخدع عن صديقك أو تغلب عن عدوّك. 

15 إيّاك و مصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.

 16 إيّاك و مصادقة البخيل فإنّه يقعد عنك أحوج ما تكون إليه. 

17 إيّاك أن تعتمد على اللّئيم فإنّه يخذل من اعتمد عليه. 

18 إيّاك و مصاحبة الأشرار فإنّهم يمنّون عليك بالسّلامة منهم. 

19 إيّاك و معاشرة متتبّعي عيوب النّاس فانّه لم يسلم مصاحبهم منهم.

 20 إيّاك و مصادقة الكذّاب فإنّه يقرّب عليك البعيد و يبعّد عليك القريب. 

21 إيّاك و التّحلّى بالبخل فإنّه يزرى بك عند القريب و يمقّتك إلى النّسيب. 

22 إيّاك و الكبر فإنّه أعظم الذّنوب ألأم العيوب و هو حلية إبليس.

 23 إيّاك و الحسد فإنّه شرّ شيمة و أقبح سجيّة و خليقة إبليس. 

24 إيّاك و الخرق فإنّه شين الأخلاق. 

25 إيّاك و السّفه فإنّه يوحش الرّفاق. 

26 إيّاك و التّسرّع إلى العقوبة فإنّه ممقتة عند اللّه و مقرّب من الغير. 

27 إيّاك و البغي فإنّه يعجّل الصّرعة و يحلّ بالعامل به العبر. 

28 إيّاك و الشّحّ فإنّه جلباب المسكنة و زمام يقاد به الى كلّ دنائة.

29 إيّاك و انتهاك المحارم فإنّها شيمة الفسّاق و اولى الفجور و الغواية. 

30 إيّاك و العجل فإنّه مقرون بالعثار. 

31 إيّاك و الشّره فإنّه يفسد الورع و يدخل النّار. 

32 إيّاك و الجفاء فإنّه يفسد الإخاء و يمقّت إلى اللّه و النّاس. 

33 إيّاك و النّميمة فإنّها تزرع الضّغينة و تبعّد عن اللّه و النّاس. 

34 إيّاك و الغدر فإنّه أقبح الخيانة انّ الغدر لمهان عند اللّه بغدره. 

35 إيّاك و الظّلم فإنّه أكبر المعاصي و انّ الظّالم لمعاقب يوم القيامة بظلمه. 

36 إيّاك و الإسائة فإنّها خلق اللّئام و إنّ المسيى‌ء لمتردّ فى جهنّم‌بإسائته.

37 إيّاك و الخيانة فإنّها شرّ معصية و إنّ الخائن لمعذّب بالنّار على خيانته.

38 إيّاك و الشّره فإنّه رأس كلّ دنيّة و أسّ كلّ رذيلة.

39 إيّاك و حبّ الدّنيا فإنّها أصل كلّ خطيئة و معدن كلّ بليّة.

40 إيّاك و الجور فإنّ الجائر لا يريح رائحة الجنّة. 

41 إيّاك و طاعة الهوى فإنّه يقود إلى كلّ محنة.

42 إيّاك و الإعجاب و حبّ الإطراء فإنّ ذلك من أوثق فرص الشّيطان. 

43 إيّاك و المنّ بالمعروف فإنّ الأمتنان يكدّر الأحسان.

 44 إيّاك و مذموم اللّجاج فإنّه يثير الحروب.

 45 إيّاك و مستهجن الكلام فإنّه يوغر القلوب. 

46 إيّاك و الثّقة بنفسك فإنّ ذلك من اكبر مصائد الشّيطان. 

47 إيّاك أن تعجب بنفسك فيظهر عليك النّقص و الشّنئان. 

48 إيّاك و الإصرار فإنّه من اكبر البكائر و أعظم الجرائم. 

49 إيّاك و المجاهرة بالفجور فإنّه من أشدّ المأثم. 

50 إيّاك و كثرة الكلام فإنّه يكثر الزّلل و يورث الملل. 

51 إيّاك و إدمان الشّبع فإنّه يهيج الأسقام و العلل.

52 إيّاك أن تذكر من الكلام مضحكا و إن حكيته عن غيرك. 

53 إيّاك أن تستكبر من معصية غيرك ما تستصغره من نفسك أو تستكثر من طاعتك ما تستقلّه من غيرك:. 

54 إيّاك و الإتّكال على المنى فإنّها بضائع النّوكى. 

55 إيّاك و الثّقة بالأمال فإنّها من شيم الحمقى.

 56 إيّاك أن تغفل عن حقّ أخيك إتّكالا على واجب حقّك عليه فإنّ لأخيك عليك من الحقّ مثل الّذى لك عليه. 

57 إيّاك أن تخرج صديقك إخراجا يخرجه عن مودّتك و أستبق له من أنسك موضعا يثق بالرّجوع إليه. 

58 إيّاك أن تهمل حقّ أخيك إتّكالا على ما بينك و بينه فليس لك بأخ من أضعت حقّه.

 59 إيّاك أن توحش موادّك وحشة تفضح به إلى إختياره البعد عنك و إيثار الفرقة منك. 

60 إيّاك و التّغاير فى غير موضعه فإنّ ذلك يدعو الصّحيحة إلى السّقم و البريئة إلى الرّيب.

 61 إيّاك أن تتخيّر لنفسك فإنّ اكثر النّجح فيما لا يحتسب. 

62 إيّاك و صحبة من ألهاك و أغراك فإنّه يخذلك و يوبقك. 

63 إيّاك أن يفقدك ربّك عند طاعته أو يراك عند معصيته فيمقتك. 

64 إيّاك و النّفاق فإنّ ذا الوجهين لا يكون وجيها عند اللّه.

65 إيّاك و التّجبّر على عباد اللّه فإنّ كلّ متجبّر يقصمه اللّه. 

66 إيّاك و الملق فإنّ الملق ليس من خلائق الإيمان.

67 إيّاك و الفرقة فإنّ الشّاذّ من النّاس للشّيطان. 

68 إيّاك و محاضر الفسوق فإنّها مسخطة للرّحمن مصلية للنّيران.

69 إيّاك و مقاعد الأسواق فإنّها معارض الفتن و محاضر الشّيطان. 

70 إيّاك أن تبيع حظّك من ربّك و زلفتك لديه بحقير من حطام الدّنيا:.

71 إيّاك و مصاحبة أهل الفسوق فإنّ الرّاضي بفعل قوم كالدّاخل معهم. 

72 إيّاك أن تحبّ أعداء اللّه أو تصفي ودّك لغير أولياء اللّه فإنّ من أحبّ قوما حشر معهم. 

73 إيّاك و الخديعة فإنّ‌الخديعة من خلق اللّئيم. 

74 إيّاك و المكر فإنّ المكر لخلق ذميم. 

75 إيّاك و المعصية فإنّ اللّئيم من باع جنّة المأوى بمعصية دنيّة من معاصي الدّنيا.

76 إيّاك و الوله بالدّنيا فإنّها تورثك الشّقاء و البلاء و تحدوك على البقاء بالفناء.

77 إيّاك أن تغلبك نفسك على ما تظنّ و لا تغلبها على ما تستيقن فإنّ ذلك من أعظم الشّرّ. 

78 إيّاك أن تسيي‌ء الظّنّ فإنّ سوء الظّنّ يفسد العبادة و يعظّم الوزر. 

79 إيّاك أن تسلف المعصية و تسوّف بالتّوبة فتعظم لك العقوبة. 

80 إيّاك أن تكون على النّاس طاعنا و لنفسك مداهنا فتعظم عليك الحوبة و تحرم المثوبة. 

81 إيّاك و الإمساك فإنّ ما أمسكته فوق قوت يومك كنت فيه خازنا لغيرك. 

82 إيّاك و ملابسة الشّرّ فإنّك تنيله نفسك قبل عدوّك و تهلك به دينك قبل ايصاله إلى غيرك.

83 إيّاك أن تثني على أحد بما ليس فيه فإنّ فعله يصدق عن وصفه و يكذّبك.

84 إيّاك و طول الأمل فكم من مغرور افتتن بطول‌أمله و أفسد عمله و قطع أجله فلا أمله أدرك و لا ما فاته استدرك.

85 إيّاك و مساماة اللّه سبحانه فى عظمته فإنّ اللّه تعالى يذلّ كلّ جبّار و يهين كلّ مختال.

86 إيّاك و الغفلة و الإغترار بالمهلة فإنّ الغفلة تفسد الأعمال و الآجال تقطع الآمال.

87 إيّاك و القحّة فإنّها تحدوك على ركوب القبائح و التّهجّم على السّيّئات.

88 إيّاك و البغي فإنّ الباغي يعجّل اللّه له النّقمة و يحلّ به المثلات. 

89 إيّاك و فضول الكلام فإنّه يظهر من عيوبك ما بطن و يحرّك عليك من أعدائك ما سكن. 

90 إيّاك و كثرة الوله بالنّساء و الإغترار بلذّات الدّنيا فإنّ الوله بالنّساء ممتحن و الغريّ باللّذات ممتهن. 

91 إيّاك و ما يستهجن من الكلام فإنّه يحبس عليك اللّئام و ينفّر عنك الكرام.

92 إيّاك و الوقوع في الشّبهات و الولوع بالشّهوات فإنّهما يقتادانك إلى الوقوع فى الحرام و ركوب كثير من الأثام. 

93 إيّاك أن تستسهل ركوب المعاصي فإنّها تكسوك في الدّنيا ذلّة و تكسبك في الاخرة سخط اللّه.

94 إيّاك أن تجعل‌ مركبك لسانك في غيبة إخوانك أو تقول ما يصير عليك حجّة و في الإسائة إليك علّة. 

95 إيّاك و ما قلّ إنكاره و إن كثر منك اعتذاره فما كلّ قائل نكرا يمكنك أن توسعه عذرا. 

96 إيّاك و كلّ عمل ينفّر عنك حرّا أو يذلّ لك قدرا أو يجلب عليك شرّا أو تحمل به إلى القيمة وزرا.

97 إيّاك و ما يسخط ربّك و يوحش النّاس منك فمن أسخط ربّه تعرّض للمنيّة و من أوحش النّاس تبرّء من الحرّيّة. 

98 إيّاك و خبث الطّويّة و افساد النّيّة و ركوب الدّنيّة و غرور الأمنيّة. 

99 إيّاك و الإستئثار بما للنّاس فيه أسوة و التّغابي عمّا وضح للنّاظرين فإنّه مأخوذ منك لغيرك. 

100 إيّاك و مودّة الأحمق فإنّه يضرّك من حيث يرى أنّه ينفعك و يسوئك و هو يرى أنّه يسرّك. 

101 إيّاك أن تستخفّ بالعلماء فإنّ ذلك يزري بك و يسى‌ء الظّنّ بك و المخيلة فيك. 

102 إيّاك أن تغترّ بما ترى من إخلاد أهل الدّنيا إليها و تكالبهم عليها فقد نبّأك اللّه عنها و تكشّفت لك عن عيوبها و مساويها قال تعالى: إنّما الدّنيا لهو و لعب و إنّ الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون. 

103 إيّاك أن تخدع‌عن دار القرار و محلّ الطّيّبين الأخيار و الأولياء الأبرار الّتى نطق القرآن بوصفها و أثنى على أهلها و دلّك اللّه سبحانه عليها و دعاك إليها.

104 إيّاك و الكلام فيما لا تعرف طريقته و لا تعلم حقيقته فإنّ قولك يدلّ على عقلك و عبارتك تنبى‌ء عن معرفتك فتوّق من طول لسانك ما أمنته و اختصر من كلامك ما استحسنته فإنّه بك أجمل و على فضلك أدلّ. 

105 إيّاك و مشاورة النّساء فإنّ رأيهنّ إلى أفن و عزمهنّ إلى وهن و اكفف عليهنّ من أبصارهنّ فحجابك لهنّ خير من الإرتياب بهنّ و ليس خروجهنّ بشرّ من إدخالك من لا يوثق عليهنّ و إن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل. 

106 إيّاكم و التّدابر و التّقاطع و ترك الأمر بالمعروف و النّهى عن المنكر. 

107 إيّاكم و مصادقة الفاجر فإنّه يبيع مصادقه بالتّافه المحتقر. 

108 إيّاكم و صرعات البغي و فضحات الغدر و إثارة كامن الشّرّ المذمّم.

109 إيّاكم و الغلوّ فينا قولوا إنّا مربوبون و اعتقدوا فى فضلنا ما شئتم. 

110 إيّاكم و تحكّم الشّهوات عليكم فإنّ عاجلها ذميم و آجلها وحيم. 

111 إيّاكم و البطنة فإنّها مقساة للقلب و مكسلة عن الصّلوة و مفسدة للجسد. 

112 إيّاكم و غلبة الدّنيا على أنفسكم فإنّ عاجلها نغصة و آجلها غصّة. 

113 إيّاكم و تمكّن الهوى منكم فإنّ أوّله فتنة و آخره محنة.

114 إيّاكم و غلبة الشّهوات على قلوبكم فإنّ بدايتها ملكة و نهايتها هلكة. 

115 إيّاكم و الفرقة فإنّ الشاذّ عن أهل الحقّ للشّيطان كما أنّ الشاذّ من الغنم للذّئب. 

116 إيّاكم و البخل فإنّ البخيل يمقته الغريب و ينفر منه القريب. 

117 إيّاك أن تغترّ بغلطة شرير بالخير. 

118 إيّاك أن تستوحش من غلطة خير بالشّرّ.غرر الحكم و درر الكلم: ج 1 ص 165-175 ألفصل الخامس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...