الجمعة، 21 فبراير 2025

العلة التي من أجلها فرض الله تعالى الصيام

 العلة التي من أجلها فرض الله تعالى الصيام

1-عن الحسن بن عبدالله عن آبائه ، عن جده الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم‌السلام قال : جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله فسأله أعلمهم عن مسائل ، فكان فيما سأله أن قال لاي شئ فرض الله عزوجل الصوم على امتك بالنهار ثلاثين يوما وفرض على الامم السالفة أكثر من ذلك؟ فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : إن آدم لما أكل من الشجرة بقي في بطنه ثلاثين يوما ففرض الله على ذريته ثلاثين يوما الجوع والعطش ، والذي يأكلونه تفضل من الله عزوجل عليهم ، وكذلك كان على آدم ، ففرض الله ذلك على امتي ثم تلا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله هذه الاية «  كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *  أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ. » .
قال اليهودي : صدقت يا محمد فما جزاء من صامها؟ فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : ما من مؤمن يصوم شهر رمضان احتسابا إلا أو جب الله له سبع خصال : أولها يذوب الحرام من جسده ، والثانية يقرب من رحمة الله ، والثالثة يكون قد كفر خطيئة أبيه آدم ، والرابعة يهون الله عليه سكرات الموت ، والخامسة أمان من الجوع والعطش يوم القيامة والسادسة يعطيه الله براءة من النار ، والسابعة يطعمه الله من طيبات الجنة ، قال : صدقت يا محمد . علل الشرايع ج 2 ص 66.
البقرة :183-184.

2-عن حمزة ابن محمد قال : كتبت إلى أبي محمد العسكري عليه‌السلام : لم فرض الله عزوجل الصوم؟ فورد في الجواب : ليجد الغني مس الجوع فيمن على الفقير .أمالى الصدوق ص 26.

3-في علل ابن سنان عن الرضا عليه‌السلام : علة الصوم لعرفان مس الجوع والعطش ، ليكون العبد ذليلا مستكينا مأجورا محتسبا صابرا فيكون ذلك دليلا على شدائد الا خرة ، مع ما فيه من الانكسار له عن الشهوات ، واعظا له في العاجل ، دليلا على الا جل ، ليعلم شدة مبلغ ذلك من أهل الفقر والمسكنة في الدنيا والاخرة .علل الشرايع ج 2 ص 66.

4- عن هشام بن الحكم قال : سألت أبا عبدالله عليه‌ السلام عن علة الصيام قال : أما العلة في الصيام ليستوي ، به الغني والفقير ، وذلك لان الغني لم يكن ليجد مس الجوع ، فيرحم الفقير ، لان الغني كلما أراد شيئا قدر عليه ، فأراد الله عزوجل أن يسوى بين خلقه وأن يذيق الغني مس الجوع والالم ، ليرق على الضعيف ويرحم الجائع .بحار الانوار : ج 93 ص 371.

هناك تعليق واحد:

استحباب تذاكر فضل الائمة وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

 استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم 1 - عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ...