الأربعاء، 23 مايو 2018

استحباب الدعاء في السحر ، وفي الوتر ، وما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس


استحباب الدعاء في السحر ، وفي الوتر ، وما بين
طلوع الفجر إلى طلوع الشمس

1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل يحب من عباده المؤمنين كل دعاء ، فعليكم بالدعاء في السحر إلى طلوع الشمس ، فإنها ساعة يفتح فيها أبواب السماء ، وتقسم فيها الأرزاق ، وتقضى فيها الحوائج العظام .وسائل الشيعة : ج 7 ص 68.

2- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : إذا كان آخر الليل يقول الله سبحانه : هل من داع فأجيبه ؟ هل من سائل فأعطيه سؤله ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟عدة الداعي : 40.

3- عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : من كان له إلى ربه حاجة فليطلبها في ثلاث ساعات : ساعة في يوم الجمعة ، وساعة تزول الشمس ، وحين تهب الرياح ، وتفتح أبواب السماء ، وتنزل الرحمة ، ويصوت الطير ، وساعة في آخر الليل عند طلوع الفجر ، فإن ملكين يناديان : هل من تائب يتاب عليه ؟ هل من سائل يعطى ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ هل من طالب حاجة فتقضى له ؟ فأجيبوا داعي الله واطلبوا الرزق فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، فإنه أسرع في طلب الرزق من الضرب في الأرض ، وهي الساعة التي يقسم الله فيها الرزق بين عباده .
توكلوا على الله عند ركعتي الفجر إذا صليتموها ، ففيها تعطوا الرغائب .
 الخصال : 615 .

4- عن الفضل بن أبي قرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير وقت دعوتم الله فيه الأسحار ، وتلا هذه الآية في قول يعقوب ( عليه السلام ) : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِر لَكُمْ رَبِّي ) (1) قال : أخرهم إلى السحر .
الكافي 2 : 346 | 6 .
(1) يوسف 12 : 98 .

  5- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : في قوله تعالى : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ) [1] فقال : « أخّرهم الى السحر ، فقال : يا رب انما ذنبهم فيما ببيني وبينهم ، فأوحى الله إليه : إني قد غفرت لهم » .تفسير العياشي ج 2 ص 196 ح 80 .
(1) يوسف 12 : 98 .

6- عن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، انه قال في حديث : « الارزاق موظوفة مقسومة ، ولله فضل يقسمه من طلوع الفجر الى طلوع الشمس ، وذلك قوله تعالى : ( وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ )  [1] ثم قال : ولذكر الله بعد طلوع الفجر ، ابلغ في طلب الرزق ، من الضارب [2] في الأرض » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 200.
[1] النساء 4 : 32 .
[2] في المصدر : الضرب .

7- في خبر ابي ذر ، انه سأل النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : اي الليل افضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر [1]» .
معاني الاخبار ص 333 ح 1 .
[1] الغابر : الباقي والجمع الغوابر ( مجمع البحرين ج 3 ص 419 ) .

8- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : في قوله تعالى : ( سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي[1]  قال : « اخرهم الى السحر ليلة الجمعة » .
تفسير العياشي ج 2 ص 196 ح 81 .
(1) يوسف 12 : 98 .


9- عن الفضل بن ابي قرة السمندي ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : « يا فضل ، ان افضل ما دعوتم الله بالاسحار ، قال الله تعالى : ( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) [1] .قصص الأنبياء ص 190  .
[1] الذاريات 51 : 18 .


10- اخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا ابي ، عن ابيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ان الله عز وجل يبسط يديه عند كل فجر ، لمذنب الليل ، هل يتوب ؟ فيغفر له ، ويبسط يديه عند مغرب الشمس ، لمذنب النهار ، هل يتوب ؟ فيغفر له » .جعفريات ص 228 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحريم استعمال الملاهي بجميع أصنافها وبيعها وشرائها

   تحريم استعمال الملاهي بجميع أصنافها وبيعها وشرائها   1 -  عن إسحاق بن جرير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إنّ شيطاناً ...