الأربعاء، 23 مايو 2018

استحباب إسباغ الوضوء

استحباب إسباغ الوضوء

1-عن جعفر بن محمد، عن آبائه ( عليهم السلام )، في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) قال: يا علي، ثلاث درجات ـ إلى أن قال ـ: إسباغ الوضوء في السبرات (1)، وإنتظار الصلاة بعد الصلاة، والمشي بالليل والنهار إلى الجماعات،
يا علي:
 سبعة من كن فيه فقد استكمل حقيقة الإيمان، وأبواب الجنة مفتَّحة له، من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدى زكاة ماله، وكف غضبه، وسجن لسانه، واستغفر لذنبه، وأدى النصيحة لأهل بيت نبيه.
الفقيه 4: 260 والقطعة الثانية 4: 259.
(1) السبرات: الغدوات الباردة ( منه قده ) الصحاح 2: 675 هامش المخطوط.

2- وعن علي ( عليه السلام ) قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : « ألا أدلكم على ما يكفر الذنوب والخطايا ؟ اسباغ الوضوء عند المكاره ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلك الرباط ».دعائم الإِسلام ج 1 ص 100.

3-عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدى زكاة ماله، وكف غضبه، وسجن لسانه، واستغفر لذنبه، وأدى النصيحة لأهل بيت نبيه، فقد استكمل حقائق الإيمان،وأبواب الجنة مفتحة له.ثواب الأعمال: 45.

4-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): ألا أدلكم على شيء يكفر الله به الخطايا، ويزيد في الحسنات؟ قيل: بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى هذه المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، الحديث.أمالي الصدوق: 273.

5- قال النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) : « ثلاث يكفرن الخطايا : اسباغ الوضوء في السبرات ، والمشي على الاقدام الى الجماعات ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ». لب اللباب : مخطوط.

6- عن الرضا، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): إنا أهل بيت لا تحل لنا الصدقة، وأمرنا بإسباغ الطهور، ولا ننزي (2) حمارا على عتيقه (3).عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2: 29|32.
(2) في المصدر: وأن لا تنزى.
(3) العتاق ككتاب، من الطير: الجوارح ومن الخيل: النجائب ومنه « نهى أن ينزى حمار على عتيقة » يعني الفرس النجيبة ( مجمع البحرين 5: 210 ).

7- عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لما أسري به، وصار ( عند عرش ربه )  قال: يا محمد، أدن من صاد فاغسل مساجدك وطهرها، وصل لربك، فدنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ( من صاد )  فتوضّأ واسبغ وضوءه، الحديث.وسائل الشيعة : ج 1 ص 489 .

8- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أسبغ الوضوء تمر على الصراط مر السحاب، أفش السلام يكثر خير بيتك، أكثرمن صدقة السر فإنها تطفىء غضب الرب.وسائل الشيعة : ج 1 ص 489 .

9- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال: ثلاث كفارات: إسباغ الوضوء بالسبرات (1)، والمشي بالليل والنهار إلى الصلاة، والمحافظة على الجماعات.
(1) في المصدر: الى الصلوات.
معاني الأخبار: 314.

10- وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « من توضأ فأحسن الوضوء ، استوجب رضوان الله الأكبر ».
مستدرك الوسائل : ج 1 ص 352.

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال: إن أول صلاة صلاها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صلاها في السماء بين يدي الله تبارك وتعالى، مقابل عرشه جل جلاله، أوحى إليه وأمره أن يدنو من صاد فيتوضأ، وقال: أسبغ وضوءك، وطهر مساجدك، وصل لربك، قلت له: وما الصاد؟ قال: عين تحت ركن من أركان العرش، فتوضأ منها وأسبغ وضوءه، ثم استقبل عرش الرحمان، الحديث.المحاسن: 323|64.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(قصة) في استحباب التطوّع بالحج والعمرة

استحباب التطوّع بالحج والعمرة ، مع عدم الوجوب   وعن أنس بن مالك قال : كنت مع  رسول الله ( صلّى الله عليه وآله )  في المسجد ، إذ جاءه رجلان ...