الاثنين، 16 يناير 2017

مايستحب قبل الصلاة من الاداب



ما يستحب قبل الصلاة من الاداب


١ ـ تفسير علي بن إبراهيم : «  خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ » الاعراف 7: 31.
 روي أنه المشط عند كل صلاة.تفسير القمي : ٢١٤.


٢ ـ  قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله : لولا أن أشق على امتي لامرتهم بالسواك مع كل صلاة . علل الشرايع ج ١ ص ٢٧٧.


٣ ـ يستحب السواك عند كل صلاة ، وروي أن ركعتين بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك.

وروي عن الصادق عليه‌ السلام أنه قال :
 لا يخلو المؤمن من خمس : مشط وسواك وخاتم عقيق وسجادة وسبحة فيها أربع وثلاثون  حبة.
الاداب الدينية للطبرسي


٤ ـ عن أبي عبدالله عليه ‌السلام قال :
 سألته عن قوله تعالى « خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ » قال : هو المشط عند كل صلاة فريضة ونافلة.تفسير العياشي ج ٢ ص ١٣.

عن عمار النوفلي ، عن أبيه قال : سمعت أبا الحسن عليه ‌السلام يقول :
 المشط يذهب بالوباء قال : وكان لابي عبدالله عليه‌ السلام مشط في المسجد يتمشط به إذا فرغ من صلاته .
بحار الانوار ج81 ص 329


٥ ـ  قال أمير المؤمنين عليه‌ السلام : ركعتان بسواك أحب إلى الله من سبعين ركعة بغير سواك .جامع الاخبار : ٦٨.


٦ ـ  قال النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله :
إن أفواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك فان صلاة على أثرا السواك خير من خمس وسبعين صلاة بغير سواك.
اعلام الدين للديلمي


٧ ـ عن الصادق عليه ‌السلام قال :
ركعتان يصليهما متعطر أفضل من سبعين ركعة يصليها غير متعطر.ثواب الاعمال : ٣٧.


بيان :
 تدل هذه الاخبار على استحباب السواك قبل الصلاة ، وهل يكتفي بما يقع قبل الوضوء؟ الاظهر ذلك (٣) وإن كان الافضل إعادته متصلا بالصلاة والتمشط قبل الصلاة وبعدها ، والقبل أفضل ، والاحوط عدم الترك لتفسير الامر الوارد في الآية بالزينة به في الاخبار الكثيرة ، والتعطر عندها ، وكل ذلك مذكور في كلام الاكثر.
(٣) الفطرة تقتضى السواك قبل مضمضة الوضوء ، كما هو سنة رسول الله صلى الله عليه وآله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

( استحباب، وفضل صلة الأرحام )

     (  استحباب صلة الأرحام )     1  - عن  جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، ق...