(الدين والقرض) كراهيته مع الغنى عنه
1 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال :" تعوذو[1] بالله من غلبة الدين وغلبة الرجال وبوار الايّم (2) ".الفقيه 3 : 110 | 465.
[1] في التهذيب : نعوذ ( هامش المخطوط ).
(2) الأيّم : المرأة لا زوج لها
(2) الأيّم : المرأة لا زوج لها
2- عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال :" قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :" إياكم والدين فإنه شين الدين ".
الفقيه3 : 110 | 466.
3- وقال علي ( عليه السلام ) :" إياكم والدين فانه همّ بالليل وذل بالنهار ". الفقيه 3 : 111 | 467.
4- وقال علي ( عليه السلام ) :" إياكم والدين فانه مذلة بالنهار ، ومهمة بالليل ، وقضاء في الدنيا وقضاء في الاخرة ".
الفقيه 3 : 111 |467.
5- "وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :" من أراد البقاء ـ ولا بقاء ـ فليباكر الغداء ، وليجود الحذاء ، وليخفف الرداء ، وليقل مجامعة النساء ، قيل : وما خفة الرداء ؟ قال :" قلة الدين ". وسائل الشيعة : ج 18 ص 316- 317.
6 - عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلىاللهعليهوآله يقول : أعوذ بالله من الكفر والدين ، قيل : يا رسول الله أتعدل الدين بالكفر؟ قال : نعم. علل الشرائع : 527 | 3.الفقيه3 : 110 | 466.
3- وقال علي ( عليه السلام ) :" إياكم والدين فانه همّ بالليل وذل بالنهار ". الفقيه 3 : 111 | 467.
4- وقال علي ( عليه السلام ) :" إياكم والدين فانه مذلة بالنهار ، ومهمة بالليل ، وقضاء في الدنيا وقضاء في الاخرة ".
الفقيه 3 : 111 |467.
5- "وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :" من أراد البقاء ـ ولا بقاء ـ فليباكر الغداء ، وليجود الحذاء ، وليخفف الرداء ، وليقل مجامعة النساء ، قيل : وما خفة الرداء ؟ قال :" قلة الدين ". وسائل الشيعة : ج 18 ص 316- 317.
7- عن النبي صلىاللهعليهوآله قال : لا تزال نفس المؤمن معلقة ما كان عليه دين.
علل الشرائع : 528 | 5.
9- عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهمالسلام ان رسول الله صلىاللهعليهوآله قال : ما الوجع إلا [1] العين ، وما الجهد إلا [2] الدين.
الكافي 5 :101 | 4.
[1] في المصدر زيادة ، وجع.
[2] في نسخة زيادة : جهد ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر.
10- قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : الدين راية [1] الله عزّ وجلّ في الارضين ، فاذا أراد أن يذل عبدا وضعه في عنقه. علل الشرائع : 529 | 10.
[1] الراية : العلم والقلادة التي توضع في عنق الغلام الآبق ( القاموس المحيط ـ روى ـ 4 : 340 ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق