جُمْلَةٌ مِمَّا يُسْتَحَبُّ اجْتِنَابُهُ مِنْ صِفَاتِ النّساء
قَالَ رَسُولُ ( اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَهُوَ زَيْدٌ بْنِ ثَابِتٍ : « تزوّج فإنّ فِي التَّزْوِيجِ بَرَكَة ، والتعفّف مَع عفّتك ، وَلَا تزوّج اثْنَتَيْ عَشْرَةَ نِسَاء « قَال : وَمَا الاثنتا عَشْرَة يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَال ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) : لَا تزوّج هنفصة [1] ، ولاعنفضة [2] ، وَلَا شَهْبَرَة ، [3] وَلَا سلقلقية [4] ، وَلَا مذبوتة [5] ، وَلَا مذموتة [6] ، وَلَا حنّانة [7] ، وَلَا منّانة [8] ، وَلَا رفثاء [9] ، وَلَا هيدرة [10] ، وَلَا ذقناء [11] ، وَلَا لفوتاً [12] » وَفِي رِوَايَةٍ أُخرى : « وَلَا لَهْبَرَةً [13] وَلَا هنيرة [14] » . جَامِع الْأَخْبَار ص 119 .مسندرك الوسائل: ج 14 ص 162- 163ح16385.
[1] لَعَلَّه تَصْحِيفٌ صِحَّتِه « هنبصة » والهنبصة : الضَّحِك العالي ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 7 ص 104 ) .
[2] عنفضة : لَعَلَّه تَصْحِيفٌ صِحَّتِه « عَنْفَص » : وَهِيَ الْمَرْأَةُ النحيفة أَو الدَّاعِرَة الْخَبِيثَةِ أَوِ الْبَذِيئَة الْقَلِيلَة الْحَيَاء ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 7 ص 58 ) .
[3] الشَّهْبَرَة : الْكَبِيرَة الْفَانِيَة ( النِّهَايَة ج 2 ص 512 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[4] سلقلقية : هِيَ الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحِيضُ مِنْ دُبُرِهَا ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 10 ص 163 ) .
[5] فِي الْمَصْدَرِ : مذبوبة .
[6] فِي الْمَصْدَرِ : مَذْمُومَةٌ : الذَّمّ نَقِيضُ الْمَدْحِ فَالذَّمّ : ذَكَر الْعُيُوب ، وَالْمَذْمُومَة الْمَذْكُورَة بِالْعَيْبِ عِنْدَ النَّاسِ ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 13 ص 220) وَفِي نُسْخَةٍ : مزمومة .
[7] حَنَّانَةٌ : وَمِنْهُ حَدِيثُ : « لَا تَتَزَوَّجُ حَنَّانَةٌ » : هِيَ الَّتِي كَانَ لَهَا زَوْجٌ ، فَهِي تَحِنّ إلَيْه النِّهَايَة ج 1 ص 452 ) .
[8] مَنَّانَة : هِيَ الَّتِي يَتَزَوَّجَ بِهَا لِمَالِهَا ، فَهِي أبداً تَمُنُّ عَلَى زَوْجِهَا ( النِّهَايَة ج 4 ص 366 ) .
[9] رفثاء : الرَّفَث : الْفُحْش قولاً وفعلاً ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 2 ص 153) وَفِي نُسْخَةٍ : رفشاء .
[10] هيدرة : فِي الْحَدِيثِ : ( لَا تَتَزَوَّجَنْ هيدرة ) أَي : عَجُوزًا أَدْبَرَت شَهْوَتَهَا ، وَقِيل : هُوَ بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ، وَالْهَذْر : مِنْ الْكَلَامِ الْكَثِيرَ ( النِّهَايَة ج 5 ص 287 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[11] ذقناء : الذِّقن بِتَشْدِيد الذاء وَسُكُون الْقَاف : الشَّيْخ ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 13 ص 173 ) فَلَعَلَّ الْمُرَادَ بالذقناء : الشيخة الْعَجُوز .
[12] لِفَوْت : الَّتِي لَهَا وَلَدٌ مِنْ زَوْجٍ ، وَهِيَ تَحْتَ آخَر ، فَهِي تَلْتَفِتُ إلَى وَلَدِهَا ( الْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[13] لَهْبَرَة : الْقَصِيرَة الدَّمِيمَة ( الْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[14] كَذَا ، وَالظَّاهِر أنّ الصَّحِيح : نَهْبَرَة : أَي : طَوِيلَة مَهْزُولَة ، وَقِيل : هِيَ الَّتِي أَشْرَفَت عَلَى الْهَلَاكِ ( النِّهَايَة ج 5 ص 133 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) وَفِي نُسْخَةٍ : نهيرة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق