الأحد، 4 مايو 2025

وصية النبي (ص) لزيد بن ثابت: نساء لا تتزوجهن

   جُمْلَةٌ مِمَّا يُسْتَحَبُّ اجْتِنَابُهُ مِنْ صِفَاتِ النّساء 

  قَالَ رَسُولُ ( اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَهُوَ زَيْدٌ بْنِ ثَابِتٍ : « تزوّج فإنّ فِي التَّزْوِيجِ بَرَكَة ، والتعفّف مَع عفّتك ، وَلَا تزوّج اثْنَتَيْ عَشْرَةَ نِسَاء « قَال : وَمَا الاثنتا عَشْرَة يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَال ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) : لَا تزوّج هنفصة [1] ، ولاعنفضة [2] ، وَلَا شَهْبَرَة ، [3] وَلَا سلقلقية [4] ، وَلَا مذبوتة [5] ، وَلَا مذموتة [6] ، وَلَا حنّانة [7] ، وَلَا منّانة [8] ، وَلَا رفثاء [9] ، وَلَا هيدرة [10] ، وَلَا ذقناء [11] ، وَلَا لفوتاً [12] » وَفِي رِوَايَةٍ أُخرى : « وَلَا لَهْبَرَةً [13] وَلَا هنيرة [14] » . جَامِع الْأَخْبَار ص 119 .مسندرك الوسائل: ج 14 ص 162- 163ح16385.


[1] لَعَلَّه تَصْحِيفٌ صِحَّتِه « هنبصة » والهنبصة : الضَّحِك العالي ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 7 ص 104 ) .
[2] عنفضة : لَعَلَّه تَصْحِيفٌ صِحَّتِه « عَنْفَص » : وَهِيَ الْمَرْأَةُ النحيفة أَو الدَّاعِرَة الْخَبِيثَةِ أَوِ الْبَذِيئَة الْقَلِيلَة الْحَيَاء ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 7 ص 58 ) .
[3] الشَّهْبَرَة : الْكَبِيرَة الْفَانِيَة ( النِّهَايَة ج 2 ص 512 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[4] سلقلقية : هِيَ الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحِيضُ مِنْ دُبُرِهَا ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 10 ص 163 ) . 
[5] فِي الْمَصْدَرِ : مذبوبة . 
[6] فِي الْمَصْدَرِ : مَذْمُومَةٌ : الذَّمّ نَقِيضُ الْمَدْحِ فَالذَّمّ : ذَكَر الْعُيُوب ، وَالْمَذْمُومَة الْمَذْكُورَة بِالْعَيْبِ عِنْدَ النَّاسِ ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 13 ص 220) وَفِي نُسْخَةٍ : مزمومة .
[7] حَنَّانَةٌ : وَمِنْهُ حَدِيثُ : « لَا تَتَزَوَّجُ حَنَّانَةٌ » : هِيَ الَّتِي كَانَ لَهَا زَوْجٌ ، فَهِي تَحِنّ إلَيْه النِّهَايَة ج 1 ص 452 ) . 
[8] مَنَّانَة : هِيَ الَّتِي يَتَزَوَّجَ بِهَا لِمَالِهَا ، فَهِي أبداً تَمُنُّ عَلَى زَوْجِهَا ( النِّهَايَة ج 4 ص 366 ) . 
[9] رفثاء : الرَّفَث : الْفُحْش قولاً وفعلاً ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 2 ص 153) وَفِي نُسْخَةٍ : رفشاء .
[10] هيدرة : فِي الْحَدِيثِ : ( لَا تَتَزَوَّجَنْ هيدرة ) أَي : عَجُوزًا أَدْبَرَت شَهْوَتَهَا ، وَقِيل : هُوَ بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ، وَالْهَذْر : مِنْ الْكَلَامِ الْكَثِيرَ ( النِّهَايَة ج 5 ص 287 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[11] ذقناء : الذِّقن بِتَشْدِيد الذاء وَسُكُون الْقَاف : الشَّيْخ ( لِسَانِ الْعَرَبِ ج 13 ص 173 ) فَلَعَلَّ الْمُرَادَ بالذقناء : الشيخة الْعَجُوز . 
[12] لِفَوْت : الَّتِي لَهَا وَلَدٌ مِنْ زَوْجٍ ، وَهِيَ تَحْتَ آخَر ، فَهِي تَلْتَفِتُ إلَى وَلَدِهَا ( الْفَائِق ج 2 ص 272 ) .
[13] لَهْبَرَة : الْقَصِيرَة الدَّمِيمَة ( الْفَائِق ج 2 ص 272 ) . 
[14] كَذَا ، وَالظَّاهِر أنّ الصَّحِيح : نَهْبَرَة : أَي : طَوِيلَة مَهْزُولَة ، وَقِيل : هِيَ الَّتِي أَشْرَفَت عَلَى الْهَلَاكِ ( النِّهَايَة ج 5 ص 133 وَالْفَائِق ج 2 ص 272 ) وَفِي نُسْخَةٍ : نهيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة الإمام الجواد إلى السالكين لطريق الحق

  مواعظ أبى جعفر محمد بن على الجواد صلوات الله عليه عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ،عن عمه حمزة بن بزيع قال : كتب  أبوجعفر عليه‌السلام  إلي  سعد...