الأحد، 16 مارس 2025

وجوب تعلم اعراب القرآن وجواز القراءة باللحن مع عدم الامكان

وجوب تعلم اعراب القرآن ، وجواز القراءة باللحن (*) مع عدم الامكان )

* اللحن : الخطأ في الاعراب ( لسان العرب ـ لحن ـ ج 13 ص 381 ).

1 - عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : تعلّموا القرآن بعربيّته وإيّاكم والنبر فيه ـ يعني الهمز ـ قال الصادق عليه‌السلام : الهمز زيادة في القرآن ، إلاّ الهمز الأصلي مثل قوله : ( أَلَّا يَسجُدُوا لِلّهِ الَّذِي يَخرُجُ الخَبءَ [ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ ] [1] ) وقوله : ( لَكُم فِيهَا دِفءٌ ) [2] وقوله : ( [ وَإِذ قَتَلتمُ نَفساً ] [3] فادرءتم فيها ).  معاني الأخبار : 344. 

[1] أثبتناه من المصدر ، والآية في النمل 27 : 25. [2] ليس في المصدر ، والآية في النحل 16 : 5. [3] أثبتناه من المصدر ، والآية في البقرة 2 : 72. 

2 -  عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : تعلّموا العربيّة فانّها كلام الله الذي كلّم به خلقه ، ( ونطق به للماضين ) [1] ، الحديث. الخصال :258|134 .

 [1] في المصدر : ونظفوا الماضغين. 

3 - عن أبي جعفر الجواد ( عليه السلام ) قال : ما استوى رجلان في حسب ودين قطّ إلاّ كان أفضلهما عند الله عزّ وجلّ آدبهما ، قال : قلت : قد علمت فضله عند الناس في النادي والمجلس فما فضله عند الله؟ قال بقراءة القرآن كما انزل ، ودعائه من حيث لا يلحن ، وذلك الدعاء الملحون لا يصعد إلى الله. عدّة الداعي :18 .

4 -  عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : إنّ الرجل الأعجمي من أُمتي ليقرأ القرآن بعجمته [1] فترفعه الملائكة على عربيّته. الكافي 2 : 435|1. [1] في نسخة : بعجميّته. هامش المخطوط.

5 -  العلامة الكراجكي في معدن الجواهر : قال قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « العلوم أربعة : الفقه للاديان ، والطب للابدان ، والنحو للسان ، والنجوم لمعرفة الازمان ». معدن الجواهر ص 40.

6 -  أحمد بن محمّد بن فهد الحلي في عدة الداعي : عنهم ( عليهم السلام ) : « ان سين بلال عند الله شين ».  عدة الداعي ص 21.

-  عن حويزة بن أسماء قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : انك رجل لك فضل ، لو نظرت في هذه العربية فقال : « لا حاجة لي في سهككم هذا ». 

 وروي عنه ( عليه السلام ) أنه قال : « من انهمك في طلب النحو سلب الخشوع ». التنزيل والتحريف ص 48 ب.

8 ـ  عن محمّد بن مسلم قال : قرأ أبو عبد الله ( عليه السلام ) ولقد نادينا ، نوحا قلت : نوح! ثم قلت : جعلت فداك لو نظرت في هذا أعني العربية ، فقال : « دعني من سهككم ». مستدرك الوسائل : ج 4 ص 279- 280.

9-  عن عبد الأعلى قال : قال ابو عبد الله ( عليه السلام ) : « أصحاب العربية يحرفون الكلم عن مواضعه ». 

10- عن هشام بن سالم قال : كان أبو عبد الله ( عليه السلام ) يكره الهمزة. 9 ـ 10 ـ التنزيل والتحريف ص 34 ب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة

      تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة ، وتأكد استحباب الغسل فيها وإحيائها بالعبادة ، فأن اشتبه الهلال استحب العمل في الليالى المشتبهة كلها ...