وجوب تعلم اعراب القرآن ، وجواز القراءة باللحن (*) مع عدم الامكان )
* اللحن : الخطأ في الاعراب ( لسان العرب ـ لحن ـ ج 13 ص 381 ).
1 - عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهمالسلام قال : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : تعلّموا القرآن بعربيّته وإيّاكم والنبر فيه ـ يعني الهمز ـ قال الصادق عليهالسلام : الهمز زيادة في القرآن ، إلاّ الهمز الأصلي مثل قوله : ( أَلَّا يَسجُدُوا لِلّهِ الَّذِي يَخرُجُ الخَبءَ [ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ ] [1] ) وقوله : ( لَكُم فِيهَا دِفءٌ ) [2] وقوله : ( [ وَإِذ قَتَلتمُ نَفساً ] [3] فادرءتم فيها ). معاني الأخبار : 344.
[1] أثبتناه من المصدر ، والآية في النمل 27 : 25. [2] ليس في المصدر ، والآية في النحل 16 : 5. [3] أثبتناه من المصدر ، والآية في البقرة 2 : 72.
2 - عن أبي عبد الله عليهالسلام قال : تعلّموا العربيّة فانّها كلام الله الذي كلّم به خلقه ، ( ونطق به للماضين ) [1] ، الحديث. الخصال :258|134 .
[1] في المصدر : ونظفوا الماضغين.
3 - عن أبي جعفر الجواد ( عليه السلام ) قال : ما استوى رجلان في حسب ودين قطّ إلاّ كان أفضلهما عند الله عزّ وجلّ آدبهما ، قال : قلت : قد علمت فضله عند الناس في النادي والمجلس فما فضله عند الله؟ قال بقراءة القرآن كما انزل ، ودعائه من حيث لا يلحن ، وذلك الدعاء الملحون لا يصعد إلى الله. عدّة الداعي :18 .
4 - عن أبي عبد الله عليهالسلام قال : قال النبي صلىاللهعليهوآله : إنّ الرجل الأعجمي من أُمتي ليقرأ القرآن بعجمته [1] فترفعه الملائكة على عربيّته. الكافي 2 : 435|1. [1] في نسخة : بعجميّته. هامش المخطوط.
5 - العلامة الكراجكي في معدن الجواهر : قال قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « العلوم أربعة : الفقه للاديان ، والطب للابدان ، والنحو للسان ، والنجوم لمعرفة الازمان ». معدن الجواهر ص 40.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق