تحريم سب المؤمن وعرضه وماله ودمه
المؤمن ص 72 ح 199.
2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « من سبّ مؤمناً أو مؤمنة بما ليس فيهما ، بعثه الله في طينة الخبال ، حتى يأتي بالمخرج [ ممّا قال ] [1] ». دعائم الإسلام ج 2 ص458 ح 1612.
[1] أثبتناه من المصدر.
3 - عن علي بن أبي حمزة ، قال : قال لي أبو الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، مبتدئاً من غير أن أسأله : « يلقاك غداً رجل من أهل المغرب ، يقال له : يعقوب ، يسألك عنّي ، فقل له : هو الإمام الذي قال لنا أبو عبد الله ( عليه السلام ) ـ إلى أن قال ـ ثم طلب إلي أن أدخله على أبي الحسن ( عليه السلام ) ، فأخذت بيده فأتيت أبا الحسن ( عليه السلام ) ، فلمّا رآه قال : يا يعقوب ، قال : لبّيك ، قال : قدمت أمس ووقع بينك وبين إسحاق أخيك شرّ في موضع كذا ، ثم شتم بعضكم بعضاً ، وليس هذا من ديني ، ولا [ من ] [1] دين آبائي ، ولا نأمر بهذا أحداً من الناس ، فاتقيا الله وحده لا شريك له ، فإنّكما ستفترقان جميعاً بموت ، أمّا أنّ أخاك سيموت في سفر [2] قبل أن يصل إلى أهله ، وستندم أنت على ما كان منك ، وذاك أنّكما تقاطعتما فبترت أعماركما » الخبر.
الإختصاص ص 89.
[1] أثبتناه من المصدر.
[2] في المصدر : في سفره.
5 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : سباب المؤمن فسوق ، وقتاله كفر ، وأكل لحمه من معصية الله ». عقاب الأعمال ص 287 ح 2.
6 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، في كلام له في صفات المؤمن : لا وثّاب ، ولا سبّاب ، ولا عيّاب ، ولا مغتاب » الخبر. الكافي ج 2 ص 179 ح 1.
7 - عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أنّه قال : لا يكمل إيمان ( مؤمن حتّى ) [1] يحتوي على مائة وثلاث خصال ـ إلى أن ذكر منها ـ لا لعّان ، ولا نمّام ، ولا كذّاب ، ولا مغتاب ، ولا سبّاب الخبر. التمحيص ص 74 ح 171.
[1] في المصدر : المؤمن إيمانه.
9 - في كتاب الأخلاق : كان رجل عند رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من أهل اليمن ، وأراد الانصراف إلى أهله ، فقال : يا رسول الله أوصني ، فقال : « أوصيك الّا تشرك بالله شيئاً ، ولا تعص والديك ، ولا تسب الناس » الخبر. الأخلاق : مخطوط.
10 - عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « إنّ الله يبغض من عباده اللعان ، السبّاب الطعّان الفاحش ، المستخف السائل ، الملحف ، ويحبّ من عباده الحيي الكريم السخي ».مستدرك الوسائل : ج 9 ص 139 ح 10487.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق