عدم استحباب وترين في ليلة إلاّ أن يكون أحدهما قضاء ، وجواز تعدد القضاء مرتّباً مقدّماً على الأداء مع سعة الوقت
1 - عن إسماعيل الجعفي في حديث قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ولم تأمرني أن اوتر وترين في ليلة ؟ فقال ( عليه السلام ) : أحدهما قضاء. الكافي 3 : 452 / 5.
2- عن زرارة في حديث قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : يكون وتران في ليلة ؟ قال : ليس هو وتران في ليلة ، أحدهما لما فاتك. التهذيب 2 : 164 / 645 .
3- عن سليمان بن خالد في حديث قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : يكون وتران في ليلة ؟ فقال : نعم ، أليس إنّما أحدهما قضاء ؟!. التهذيب 2 : 164 / 647 .
4 - عن عمّار بن موسى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في حديث ، قال : سألته عن الرجل يكون عليه صلاة ليال كثيرة ، هل يجوز له أن يقضي صلاة ليال كثيرة بأوتارها يتبع بعضها بعضاً ؟ قال : نعم ، كذلك له في أوّل الليل ، وأما إذا انتصف إلى أن يطلع [1] فليس للرجل ولا للمرأة أن يوتر إلاّ وتر صلاة تلك الليلة فان أحب أن يقضي صلاة عليه صلى ثماني ركعات من صلاة تلك الليلة ، وأخر الوتر ثمّ يقضي ما بدا له بلا وتر ، ثمّ يوتر الوتر الذي لتلك الليلة خاصّة. التهذيب 2 : 273 / 1086 . [1] في المصدر زيادة : الفجر.
5 - عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا اجتمع عليك وتران وثلاثة أو أكثر من ذلك فاقض ذلك كما فاتك ، تفصل بين كلّ وترين بصلاة لا تقدمن شيئاً قبل أوّله ، الأوّل فالأوّل ، تبدأ إذا أنت قضيت صلاة ليلتك ثمّ الوتر ، قال : وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : ( لا وتران ) [1] في ليلة إلاّ وأحدهما قضاء ، وقال : إذا وترت من أوّل الليل وقمت من آخر الليل فوترك الأوّل قضاء ، وما صلّيت من صلاة في ليلتك كلّها فلتكن قضاء إلى آخر صلاتك فانها ليلتك وليكن آخر صلاتك وتر ليلتك. وسائل الشيعة : ج 8 ص 166، . [1] في الكافي : لا يكون وتران.
6 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أبو جعفر ( عليه السلام ) يقضي عشرين وتراً في ليلة. التهذيب 2 : 274 / 1089 .
7 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( عليه السلام ) ربّما قضى عشرين وتراً في ليلة. الفقيه 1 : 316 / 1438.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق