الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

كراهة التنفّل بعد الشروع في الإِقامة للجماعة

 كراهة التنفّل بعد الشروع في الإِقامة للجماعة ، واستحباب قضاء النافلة بعد الفراغ 

1 -  عن عمر بن يزيد أنّه سأل أبا عبد الله عليه‌السلام عن الرواية يروون أنّه لا ينبغي أن يتطوّع في وقت [1] فريضة ما حدّ هذا الوقت ؟ قال : إذا أخذ المقيم في الإِقامة ، فقال له : إنّ [2] الناس يختلفون في الإِقامة ، فقال : المقيم الذي تصلّي معه [3]. الفقيه 1 : 252 / 1136. 
[1] في المصدر زيادة : كل. 
[2] ليس في المصدر. 
[3] في التهذيب : معهم. 

 2 - عن حمّاد بن عيسى قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : قال أبي : خرج رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله لصلاة الصبح وبلال يقيم وإذا عبد الله بن القشب يصلّي ركعتي الفجر ، فقال له النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله : يابن القشب أتصلّي الصبح أربعاً ؟ قال ذلك له مرّتين أو ثلاثة.قرب الاسناد : 10.

3 ـ وعن عبد الله بن الحسن ، عن جدّه علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه‌السلام قال : سألته عن رجل ترك ركعتي الفجر حتّى دخل المسجد والإِمام قد قام في صلاته ، كيف يصنع ؟ قال : يدخل في صلاة يقوم ويدع الركعتين ، فاذا ارتفع النهار قضاهما.وسائل الشيعة : ج 5 ص 453.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة

      تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة ، وتأكد استحباب الغسل فيها وإحيائها بالعبادة ، فأن اشتبه الهلال استحب العمل في الليالى المشتبهة كلها ...