الأحد، 2 يونيو 2024

ضرورة اجتناب الخطايا والذنوب

  وجوب اجتناب الخطايا والذنوب

1 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أما إنّه ليس من عرق يضرب ولا نكبة ولا صداع ولا مرض إلاّ بذنب ، وذلك قول الله عز وجل : في كتابه : ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) [1] قال : ثمّ قال : وما يعفو الله أكثر ممّا يؤاخذه به.  الكافي 2 : 207/ 3. [1 ] الشورى 42 : 30. 

2 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من هم بالسيّئة فلا يعملها فإنّه ربّما عمل العبد السيئة فيراه الرب تبارك وتعالى فيقول : وعزتي وجلالي لا أغفر لك بعد ذلك أبداً. 

3 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ما من عبد إلاّ وفي قلبه نكتة بيضاء فإذا أذنب ذنباً خرج في النكتة نكتة سوداء فإن تاب ذهب ذلك السواد ، وإن تمادى في الذنوب زاد ذلك السواد حتّى يغطي [1] البياض فإذا غطّى البياض لم يرجع صاحبه إلى خير أبداً ، وهو قول الله عزّ وجل : ( بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) [2]. الكافي 2 : 209 / 20. 
[1] في نسخة : تغطّي ( هامش المخطوط ). [2] المطففين 83 : 14. 

- عن أبي عمرو المدايني [1] ، عن  أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : كان أبي يقول : إنّ الله قضى قضاء حتماً لا ينعم على العبد بنعمة فيسلبها إياه حتّى يحدث العبد ذنباً يستحق بذلك النقمة. الكافي 2 : 209 / 22. [1]  في المصدر : أبي عمر المدائني.

عن سماعة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ما أنعم الله على عبد نعمة فسلبها اياه حتّى يذنب ذنباً يستحق بذلك السلب. 

6 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنّه قال : إنّ أحدكم ليكثر الخوف من السلطان ، وما ذلك إلاّ بالذنوب فتوقوها ما استطعتم ولا تمادوا فيها. 

7-  قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا وجع أوجع للقلوب من الذنوب ، ولا خوف أشدّ من الموت ، وكفى بما سلف تفكراً ، وكفى بالموت واعظاً. 

8 - عن العباس بن هلال الشامي قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : كلّ ما أحدث العباد من الذنوب ما لم يكونوا يعملون أحدث لهم من البلاء ما لم يكونوا يعرفون. 18 - 19 - 20 - 21 . وسائل الشيعة : ج 15 ص 304.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...