الاثنين، 6 مايو 2024

تأكد استحباب زيارة الحسين (ع) ليلة عرفة ويوم عرفة

   تأكد استحباب زيارة الحسين ( عليه السلام )

ليلة عرفة ويوم عرفة ويوم العيد

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة عارفا بحقه ، كتب الله له ألف حجة مقبولة ، وألف عمرة مبرورة.مصباح المتهجد : 658.

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا كان يوم عرفة نظر الله تعالى إلى زوار قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : ارجعوا مغفورا لكم ما مضى ، ولا يكتب على أحد منكم  ذنب سبعين يوما من يوم ينصرف.وسائل الشيعة : ج 14 ص463.


3- عن بشير الدهان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ربما فاتني الحج فاعرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : أحسنت يا بشير ، أيما مؤمن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه في غير يوم عيد كتب الله له عشرين حجة وعشرين عمرة مبرورات مقبولات ، وعشرين ( حجة وعمرة ) مع نبي مرسل ، أو إمام عادل  ، ومن أتاه في يوم عيد كتب الله له مائة حجة ، ومائة عمرة ، ومائة غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل (1) قال : فقلت له : كيف لي بمثل الموقف ؟قال : فنظر إليّ شبه المغضب ، ثم قال : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة واغتسل من الفرات ثم توجه إليه كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ـ ولا أعلمه إلا قال : وغزوة .وسائل الشيعة : ج 14 ص 459-460

(1) في نسخة زيادة : ومن أتاه يوم عرفة عارفا بحقه كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات ، وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل ( هامش المخطوط ).

4-عن بشير الدهان ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة ، واغتسل بالفرات ثم توجه إليه ، كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ، ولا أعلمه إلا قال : وغزوه.مصباح المتهجد : 657.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم ( عليه السلام ) ، وألف ألف عمرة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وعتق ألف نسمة ، وحملان ألف فرس في سبيل الله (1) ،
وسماه الله عزّ وجلّ : « عبدي الصديق آمن بوعدي » وقالت الملائكة : فلان صديق ، زكّاه الله من فوق عرشه ، وسمي في الارض كروبيا (2).التهذيب 6 : 49 | 113.

(1) في المصدر : وعتق ألف ألف نسمة وحملان ألف ألف فرس في سبيل الله.
(2) الكروبيون بالتخفيف : سادة الملائكة. ( القاموس المحيط ـ كرب ـ 1 : 123 ).

6-عن بشار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كان معسرا فلم يتهيأ له حجة الاسلام فليأت قبر الحسين ( عليه السلام ) فليعرّف عنده ، فذلك يجزئه عن حجة الاسلام ، أما إني لا أقول يجزئ ذلك عن حجة الاسلام إلا لمعسر ، فأما الموسر إذا كان قد حج حجة الاسلام فأراد أن يتنفل بالحج والعمرة فمنعه عن ذلك شغل دنيا أو عائق فأتى الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة أجزأه ذلك من أداء حجته ، وضاعف الله له بذلك أضعافا مضاعفة ، قلت : كم تعدل حجة ؟ وكم تعدل عمرة ؟ قال : لا يحصى ذلك ، قلت : مائة ، قال : ومن يحصي ذلك ؟ قلت : ألف ؟ قال : وأكثر ، ثم قال : ( وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا (1).التهذيب 6 : 50 | 114 .
(1) إبراهيم 14 : 34.

7-عن علي بن أسباط ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن الله يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين ( عليه السلام ) عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف ؟ فقال : نعم ، قلت : وكيف ذلك ؟ قال : لان في أولئك أولاد زنا وليس في هؤلاء أولاد زنا. معاني الاخبار : 391 | 36.

8-عن حنان بن سدير ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا حنان إذا كان يوم عرفة اطلع الله على زوار الحسين ( عليه السلام ) فقال لهم : استأنفوا فقد غفرت لكم .وسائل الشيعة : ج 14 ص462.

9-عن معاوية بن وهب قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من عرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) فقد شهد عرفة.
مصباح المتهجد : 660.

10-وعن بشير قال : سمعت ابا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة (1) بعثه الله يوم القيامة ثلج الفؤاد.مصباح المتهجد : 658.
(1) في المصدر : بعرفة.
 ثلج الفوائد : قال الطريحي (ره) بعد نقل الحديث : أي مطمئن القلب. ثَلَجت نفسي : أي اطمأنت وسكنت ( مجمع البحرين ج 2 ص 283 ).

11- عن رفاعة قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : يا رفاعة ، ما حججت العام ؟ قلت : ما كان عندي ما أحج به ، ولكني عرفت عند قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال لي :يا رفاعة ، ما قصرت عما كان فيه أهل منى  ، لولا أني أكره أن يدع الناس الحج لحدثتك بحديث لا تدع زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) أبدا.

ثم قال : أخبرني أبي أن  من خرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه غير مستكبر صحبه ألف ملك عن يمينه ، وألف ملك عن يساره ، وكتب له ألف حجة وألف عمرة مع نبي أو وصي نبي.وسائل الشيعة : ج 14 ص463-464.

12-وعن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من عرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) لم يرجع صفرا ، ولكن يرجع ويداه مملوءتان. مصباح المتهجد : 659.

13-عن الباقر ( عليه السلام ) قال : من زار الحسين ( عليه السلام ) ، أو قال : من زار ليلة عرفة أرض كربلا وأقام بها حتى يعيد ثم ينصرف ، وقاه الله شر سنته.مصباح المتهجد : 659.

14-عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد وأبا الحسن موسى بن جعفر ، وأبا الحسن علي بن موسى ( عليهم السلام ) يقولون : من أتى قبر الحسين بن علي ( عليه السلام ) بعرفة (1) قلبه الله ثلج الوجه (2).الفقيه 2 : 347 | 1587.

(1) في نسخة : يوم عرفة ( هامش المخطوط ).
(2) كذا في الاصل والمخطوط ، وفي المصدر : ثلج الصدر ، وكتب في هامش المخطوط ما نصه : « البلوج : الاشراق [ الصحاح ـ بلج ـ 1 : 300 ] الاصل كما في الاصل والحاشية فيها أيضا ».

15- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن الله تبارك وتعالى يتجلى لزوار قبر الحسين ( عليه السلام ) قبل أهل عرفات ( فيفعل ذلك بهم )  ويقضي حوائجهم ويغفر ذنوبهم ويشفعهم في مسائلهم ، ثم يثني بأهل عرفات يفعل  ذلك بهم.وسائل الشيعة : ج 14 ص465.

16- عن بشير الدهان قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، وهو نازل بالحيرة وعنده جماعة من الشيعة ، فأقبل إليّ بوجهه وقال : « يا بشير أحججت العام؟. قلت : جعلت فداك ، لا ولكنّي قد عرّفت [1] بالقبر قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال : « يا بشير ، والله ما فاتك شيء ممّا كان لأصحابك بمكّة. قلت : جعلت فداك فيه عرفات فسره لي ـ إلى أن قال ـ قال ( عليه السلام ) : « يا بشير ، اسمع وأبلغ من احتمل قلبه ، من زار الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة ، كان كمن زار الله تبارك وتعالى في عرشه ».
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 284.
[1] يوم هو التاسع من ذي الحجة ، والتعريف الوقوف بعرفات في هذا اليوم من مناسك الحجّ ( مجمع البحرين ج 5 ص 98 ) وقول الراوي هنا ( عرفت ) أحضرت يوم عرفة لزيارة الحسين عليه السلام.

17-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « من فاتته عرفة [1] فأدركها بقبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ، لم تفته ، وأنّ الله
تبارك وتعالى ليبدأ بأهل قبر الحسين ( عليه السلام ) قبل أهل عرفات ، ثمّ قال : يخاطبهم بنفسه ». كامل الزيارات ص 170.
[1] في المصدر زيادة : بعرفات.

18-عن بشير الدهان قال : قال جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) : « من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة ، عارفاً بحقّه ، كتب الله له ثواب ألف حجّة وألف عمرة وألف غزوة مع نبيّ مرسل ». كامل الزيارات ص 172.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حرز علي بن موسى الرضا عليه السلام أمان من كل خوف وداء

    حرز لمولانا علي بن موسى الرضا عليه السلام تسمى رقعة الجيب‌ برواية أخرى‌  عَنِ  الرِّضَا (عليه السلام)  أَنَّهُ قَالَ  رُقْعَةُ الْجَيْبِ...