الأحد، 2 يونيو 2024

الخطايا والذنوب تفسد القلب وتمنع الرزق وتأتي بالسقم

 وجوب اجتناب الخطايا والذنوب

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( عليه السلام ) يقول : ما من شيء أفسد للقلب من خطيئة إن القلب ليواقع الخطيئة فما تزال به حتى تغلب عليه فيصير أعلاه اسفله .وسائل الشيعة : ج 15 ص 301.

2-عن محمد بن مسلم ، عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : ان الذنب يحرم العبد الرزق .الكافي 2 : 208 | 11 .

3- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليذنب الذنب فيدرأ عنه الرزق وتلا هذه الآية :
إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ *  وَلا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ  ) (1) .
(1) القلم 68 : 17 ـ 19 .
 المحاسن : 115 | 119 .

4-عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : اذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء ، فإن تاب انمحت ، وإن زاد زادت حتى تغلب على قلبه فلا يفلح بعدها أبدا .وسائل الشيعة : ج 15 ص 302.

5-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن العبد يسأل الله الحاجة فيكون من شأنه قضاؤها إلى أجل قريب أو إلى وقت بطيء ، فيذنب العبد ذنبا فيقول الله تبارك وتعالى للملك لا تقض حاجته واحرمه فإنّه تعرض لسخطي ، واستوجب الحرمان مني .
وسائل الشيعة : ج 15 ص 302.

6-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ما من نكبة تصيب العبد إلا بذنب ، وما يعفو الله أكثر . وسائل الشيعة : ج 15 ص 301.

7-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن العبد ليذنب الذنب فيزوى عنه الرزق .الكافي 2 : 207 | 8 .

8- عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) إن العبد ليحبس على ذنب من ذنوبه مائة عام ، وإنه لينظر الى أزواجه في الجنة يتنعمن .امالي الصدوق : 336 | 9 .

9- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل يذنب الذنب فيحرم صلاة الليل ، وإن العمل السيّيء أسرع في صاحبه من السكين في اللحم . المحاسن : 115 | 119 .

10-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أذنب ذنبا وهو ضاحك دخل النار وهو باك . عقاب الاعمال : 266 | 1.

11-عن مفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يا مفضل إياك والذنوب وحذرها شيعتنا ، فوالله ما هي إلى أحد أسرع منها اليكم ، ان أحدكم لتصيبه المعرة من السلطان وما ذاك الا بذنوبه ، وانه ليصيبه السقم وما ذلك الا بذنوبه،

 وانه ليحبس عنه الرزق وما هو الا بذنوبه ، وانه ليشدد عليه عند الموت وما ذاك الا بذنوبه حتى يقول من حضره : لقد غم بالموت ، فلما رأى ما قد دخلني قال : أتدري لم ذاك ؟ قلت : لا ، قال : ذاك والله إنكم لا تؤاخذون بها في الآخرة ،
 وعجلت لكم في الدنيا .علل الشرائع : 297 | 1 .

12- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : ( فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ  ) (1) فقال : ما أصبرهم على فعل ما يعملون أنه يصيرهم إلى النار . الكافي 2 : 206 | 2 .
(1) البقرة 2 : 175 .

13-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : الذنوب كلها شديدة ، وأشدها ما نبت عليه اللحم والدم لانه إما مرحوم ، وإما معذب ، والجنة لا يدخلها إلا طيب .الكافي 2 : 207 | 7 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...