استحباب التسمية والتحميد في اول الاكل وفي أثنائه ، لا الصمت.
1-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ان الرجل المسلم اذا اراد يطعم طعاما فاهوى بيده ، وقال : بسم الله ، والحمد لله رب العالمين ، غفر الله عزوجل له من قبل ان تصير اللقمة إلى فيه .وسائل الشيعة : ج 24 ص 348.2-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا وضع الغذاء او العشاء فقل : بسم الله ، فإن الشيطان يقول لاصحابه : اخرجوا فليس ههنا عشاء ولا مبيت ، واذا نسي ان يسمي قال لاصحابه : تعالوا ، فان لكم ههنا عشاء ومبيتا . المحاسن : 432 | 260 .
3-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : من اكل طعاما فليذكر اسم الله عليه ، فان نسي ثم ذكر الله بعد تقيأ الشيطان ما كان اكل ، واستقبل (1) الرجل الطعام . الكافي 6 : 293 | 5 .
(1) في المصدر : واستقل .
4 ـ وبهذا الاسناد قال : من ذكر اسم الله على الطعام لم يسال عن نعيم ذلك ابدا .ثواب الاعمال : 219 .
5-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا اكلت الطعام فقل : بسم الله في اوله وآخره ، فإن العبد اذا سمى قبل ان يأكل لم يأكل معه الشيطان ، واذا لم يسم اكل معه الشيطان ، واذا سمى بعد ما يأكل ، واكل الشيطان معه ، تقيأ الشيطان ما اكل .وسائل الشيعة : ج 24 ص 349.
6-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : اذكروا الله على الطعام ، ولا تلغطوا فانه نعمة من نعم الله ، ورزق من رزقه ، يجب عليكم فيه شكره وذكره وحمده .الكافي 6 : 296 | 23 .
7- أمر أبو عبد الله ( عليه السلام ) بلحم ، فبرد ، وأتي به ، فقال : الحمد لله الذي جعلني أشتهيه ، ثم قال : النعمة في العافية افضل من النعمة على القدرة .وسائل الشيعة : ج 24 ص 350.
8-عن سماعة بن مهران ، قال : كنت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : يا سماعة ، اكلا وحمدا ، لا اكلا وصمتا .الفقيه 3 : 224 | 1049 .
9- في ( كنز الفوائد ) عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : ان أبا حنيفة اكل معه ، فلما رفع الصادق ( عليه السلام ) يده من أكله ، قال : الحمد لله رب العالمين ، اللهم هذا منك ومن رسولك ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال أبوحنيفة : يا أبا عبد الله ! اجعلت مع الله شريكا فقال له : ويلك ، ان الله يقول في كتابه : (وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ) (1) ويقول في موضع آخر : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُواْ مَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَقَالُواْ حَسْبُنَا ٱللَّهُ سَيُؤْتِينَا ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦ وَرَسُولُهُۥٓ) (2) فقال أبوحنيفة : والله لكأني ما قرأتهما قط .
كنز الفوائد : 196 .
(1) التوبة 9 : 74 .
(2) التوبة 9 : 59 .
10- عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول في حديث : « وإذا وضع الغداء والعشاء فقل : بسم الله ، قال : يقول الشيطان لأصحابه : اخرجوا ليس لكم هاهنا عشاء ولا مبيت ، وإن هو نسي أن يسمي ، قال لأصحابه : تعالوا لكم هاهنا عشاء ومبيت ». كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضري ص 72.
11- عن جابر ، عن جعفر ( عليه السلام )، قال : سمعته يقول : « إذا توضأ أحدكم أو أكحل أشرب أو لبس ثوبا وكل شئ يصنع ، ينبغي أن يسمي عليه ، فإن هو لم يفعل كان الشيطان فيه شريكا ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 274 ح 19856.
12- عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « إذا وضع الطعام فسموا ، فإن الشيطان يقول لأصحابه : اخرجوا فليس لكم فيه نصيب ، ومن لم يسم على طعامه ، كان للشيطان معه فيه نصيب ». دعائم الاسلام ج 2 ص 118 ح 394.
13- عن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) ، قال : « أكثروا ذكر الله على الطعام ولا تطغوا ، فإنها نعمة من نعم الله ، ورزق من رزقه ، يجب عليكم فيه شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنها تزول ، وتشهد على صاحبها بما عمل فيها ، من رضي من الله باليسير من الرزق ، رضي الله عنه بالقليل من العمل » الخبر.مكارم الأخلاق ص 147 ، 148.
14- روى نوف البكالي قال : « روي في بعض كتب الله المنزلة : أنه ليس من عبد مسلم يرفع لقمة إلى فيه ، فيقول قبل أن يدخلها فاه : بسم الله الحمد لله رب العالمين ، إلا لم تجاوز تراقيه حتى يغفر الله له ذنوبه ، وإن كانت ذنوبه قد ملأت ما بين السماء والأرض ، وإذا شرب فمثل ذلك ، إذا قال ذلك ».درر اللآلي ج 1 ص 38.
15- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « الطاعم الشاكر ، أفضل من الصائم الصامت ».المحاسن ص 435.
16- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إن المؤمن يشبع من الطعام والشراب فيحمد الله ، فيعطيه الله من الاجر ما لا يعطي الصائم ، إن الله شاكر عليم ، يحب أن يحمد ».المحاسن ص 435.
11- عن جابر ، عن جعفر ( عليه السلام )، قال : سمعته يقول : « إذا توضأ أحدكم أو أكحل أشرب أو لبس ثوبا وكل شئ يصنع ، ينبغي أن يسمي عليه ، فإن هو لم يفعل كان الشيطان فيه شريكا ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 274 ح 19856.
12- عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « إذا وضع الطعام فسموا ، فإن الشيطان يقول لأصحابه : اخرجوا فليس لكم فيه نصيب ، ومن لم يسم على طعامه ، كان للشيطان معه فيه نصيب ». دعائم الاسلام ج 2 ص 118 ح 394.
13- عن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) ، قال : « أكثروا ذكر الله على الطعام ولا تطغوا ، فإنها نعمة من نعم الله ، ورزق من رزقه ، يجب عليكم فيه شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنها تزول ، وتشهد على صاحبها بما عمل فيها ، من رضي من الله باليسير من الرزق ، رضي الله عنه بالقليل من العمل » الخبر.مكارم الأخلاق ص 147 ، 148.
14- روى نوف البكالي قال : « روي في بعض كتب الله المنزلة : أنه ليس من عبد مسلم يرفع لقمة إلى فيه ، فيقول قبل أن يدخلها فاه : بسم الله الحمد لله رب العالمين ، إلا لم تجاوز تراقيه حتى يغفر الله له ذنوبه ، وإن كانت ذنوبه قد ملأت ما بين السماء والأرض ، وإذا شرب فمثل ذلك ، إذا قال ذلك ».درر اللآلي ج 1 ص 38.
15- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « الطاعم الشاكر ، أفضل من الصائم الصامت ».المحاسن ص 435.
16- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إن المؤمن يشبع من الطعام والشراب فيحمد الله ، فيعطيه الله من الاجر ما لا يعطي الصائم ، إن الله شاكر عليم ، يحب أن يحمد ».المحاسن ص 435.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق