الخميس، 29 فبراير 2024

استحباب كثرة قراءة القرآن ....

 استحباب كثرة قراءة القرآن في الصلاة وغيرها وعلى كلّ حال ، وختمه وافتتاحه واستماع قراءته واختيارها على غيرها من المندوبات

1-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في وصيّة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : وعليك بتلاوة القران على كلّ حال.وسائل الشيعة : ج 6 ص 186.

2- عن الزهري قال : قلت لعلي بن الحسين ( عليه السلام ) : أيّ الأعمال أفضل ؟ قال : الحال المرتحل : قلت : وما الحال المرتحل ؟ قال : فتح القرآن وختمه ، كلّما جاء بأوّله ارتحل في آخره.
وقال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من أعطاه الله القرآن فرأى أنّ رجلاً أُعطي أفضل ممّا أعطي فقد صغّر عظيماً وعظّم صغيراً. الكافي 2 : 442|7.

3- عن حفص قال : سمعت موسى بن جعفر ( عليه السلام ) يقول ـ في حديث ـ : إنّ درجات ، الجنّة على قدر آيات القرآن يقال له : اقرأ وارقأ ، فيقرأ ثمّ يرقى. وسائل الشيعة : ج 6 ص 187.

4- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من قرأ القرآن قائماً في صلاته كتب الله له بكل حرف مائة حسنة ، ومن قرأه في صلاته جالساً كتب الله له بكلّ حرف خمسين حسنة ، ومن قرأه في غير صلاته كتب الله له بكلّ حرف عشرحسنات. الكافي 2 : 447|1.

5- عن الحسين بن علي ( عليه السلام ) قال : من قرأ آية من كتاب الله عزّ وجلّ في صلاته قائماً يكتب له بكلّ حرف مائة حسنة ، فاذا قرأها في غير صلاة كتب الله له بكلّ حرف عشر حسنات ، وإن استمع القرآن كتب الله له بكلّ حرف حسنة ، وإن ختم القرآن ليلاً صلّت عليه الملائكة حتّى يصبح ، وإن ختمه نهاراً صلّت عليه الحفظة حتى يمسي ، وكانت له دعوة مجابة ، وكان خيراً له ممّا بين السماء إلى الأرض ، قلت : هذا لمن قرأ القرآن ، فمن لم يقرأه ؟ قال : يا أخا بني أسد ، إنّ الله جواد ماجد كريم إذا قرأ ما معه أعطاه الله ذلك.الكافي 2 : 447|3. 

6- عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ وقد روي هذا الحديث عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ قال : من استمع حرفاً من كتاب الله من غير قراءة كتب الله له حسنة ، ومحا عنه سيّئة ، ورفع له درجة ، ومن قرأ نظراً من غير صلاة كتب الله له بكلّ حرف حسنة ، ومحا عنه سيّئة ، ورفع له درجة ، ومن تعلّم منه حرفاً ظاهرا كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، قال : لا أقول : بكلّ آية ، ولكن بكلّ حرف باء أو تاء أو شبههما ، قال : ومن قرأ حرفاً وهو جالس في صلاة كتب الله له به خمسين حسنة ، ومحا عنه خمسين سيئة ، ورفع له خمسين درجة ، ومن قرأ حرفاً وهو قائم في صلاته كتب الله له مائة حسنة ، ومحا عنه مائة سيّئة ، ورفع له مائة درجة ، ومن ختمه كانت له دعوة مستجابة مؤخّرة أو معجلة قال : قلت : جعلت فداك ختمه كلّه ؟ قال : ختمه كلّه.الكافي 2 : 448|6.

7- عن منصور ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعت أبي يقول : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ختم القرآن إلى حيث يعلم. الكافي 2 : 448|7.

8-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ما من عبد من شيعتنا يتلو القرآن في صلاته قائماً إلاّ وله بكلّ حرف مائة حسنة ، ولا قرأ في صلاته جالساً إلاّ وله بكلّ حرف خمسون حسنة ، ولا في غير صلاته إلاّ وله بكلّ حرف عشر حسنات.
الكافي 8 : 214|260.

9-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قيل : ( يا رسول الله ) ، أيّ الرجل خير ؟ قال : الحال المرتحل ، قيل : ( يا رسول الله ): وما الحال المرتحل ؟ قال : الفاتح الخاتم الذي يقرأ القرآن ويختمه فله عند الله دعوة مستجابة.وسائل الشيعة : ج 6 ص 189.

10-عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنّه : قال عليكم بتلاوة القرآن فإنّ درجات الجنّة على عدد آيات القرآن ، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارىء القرآن : اقرأ وارق ، فكلّما قرأ آية يرقى درجة. امالي الصدوق : 294|10.

11- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من قرأ مائة آية يصلّي بها في ليلة كتب الله له بها قنوت ليلة ، ومن قرأ مائتي آية في ليلة في غير صلاة الليل كتب الله له في اللوح [ المحفوظ ] (1) قنطاراً من الحسنات ، والقنطار ألف ومائتا اوقية ، والاوقية أعظم من جبل أحد.معاني الأخبار : 147.
(1) أثبتناه من المصدر.

12- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من قرأ مائة آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين ، ومن قرأ ثلاثمائة آية لم يحاجّه القرآن ، يعني من حفظ قدر ذلك من القرآن ، يقال قد قرأ الغلام القرآن : إذا حفظه. معاني الأخبار : 410.

13- عن الحسن بن علي العسكري ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : إنّ فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ـ إلى أن قال ـ ألا فمن قرأها معتقداً لموالاة محمّد وآله أعطاه الله بكلّ حرف منها حسنة كلّ واحدة منها أفضل له من الدنيا وما فيها من أصناف أموالها وخيراتها ومن استمع إلى قاريء يقرؤها كان له قدر ما 
للقاريء ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير. عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 302|60. 

14- عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : إنّما شيعة علي الناحلون ، الشاحبون ، الذابلون ، ذابلة شفاههم من الصيام ـ ألى أن قال ـ كثيرة صلاتهم ، كثيرة تلاوتهم للقرآن ، يفرح الناس ويحزنون. صفات الشيعة : 10 بإختلاف.

15- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : أفضل العبادة قراءة القران.مجمع البيان 1 : 15.

16-وعنه ( عليه السلام ) أنّه قال ـ في حديث ـ : إنّ هذا القرآن حبل الله وهو النور المبين ، والشفاء النافع ـ إلى أن قال ـ فاتلوه فإنّ الله يأجركم على تلاوته بكلّ حرف عشر حسنات ، أما إنّي لا أقول : الم عشر ، ولكن الف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر.مجمع البيان 1 : 16 .

17- وعنه ( عليه السلام ) أنّه قال : يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارقه ، ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها.مجمع البيان 1 : 16 .

18وعنه (عليه السلام ) قال : من قرأ القرآن فكأنّما اُدرجت النبوة بين جنبيه إلاّ أنّه لا يوحى إليه.مجمع البيان 1 : 16.

19- عن بكر بن عبد الله أنّ عمر دخل على النبي ( صلّى الله عليه وآله ) وهو موقوذ (1) أو قال : محموم ، فقال له : يا رسول الله ، ما أشدّ وعكك أو حماك ؟ فقال له : ما منعني ذلك أن قرأت الليلة : ثلاثين سورة فيهن السبع الطول (2) ، فقال : يا رسول الله ، غفر الله لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر وأنت تجتهد هذا الاجتهاد ؟! فقال : أفلا أكون عبداً شكوراً.أمالي الطوسي 2 : 18.
أمالي الطوسي 2 : 18.
(1) الموقوذ : الشديد المرض ( لسان العرب 3 : 7 ).
(2) في المصدر : الطوال.

20-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : قال الله تبارك وتعالى : من شغل بقراءة القرآن عن دعائي ومسئلتي أعطيته أفضل ثواب الشاكرين.عدّة الداعي : 268.

 21 ـ عن محمّد بن إسماعيل رفعه إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) في ـ وصيّة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : وعليك بقراءة القرآن على كلّ حال. المحاسن : 17|48.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة الإمام الجواد إلى السالكين لطريق الحق

  مواعظ أبى جعفر محمد بن على الجواد صلوات الله عليه عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ،عن عمه حمزة بن بزيع قال : كتب  أبوجعفر عليه‌السلام  إلي  سعد...