الأربعاء، 14 أغسطس 2024

استحباب صلة الارحام

    استحباب صلة الارحام

1-قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : صلة الارحام تزكي الاعمال وتنمي الاموال وتدفع البلوى وتيسر الحساب وتنسئ في الاجل . وسائل الشيعة: ج 21 ص 534.

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صلة الارحام تحسن الخلق وتسمح الكف وتطيب النفس وتزيد في الرزق وتنسئ في الاجل . 
وسائل الشيعة: ج 21 ص 534.

3-عن أبي جعفر ( عليهالسلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن أعجل الخير ثوابا صلة الرحم .الكافي 2 : 122 | 15 .

4-عن جميل بن دراج قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(1) قال : فقال : هي أرحام الناس إن الله أمر بصلتها وعظمها ، ألا ترى أنه جعلها منه .الكافي 2 : 120 | 1 .
(1) النساء 4 : 1 .

5-عن الرضا ( عليه السلام ) قال : يكون الرجل يصل رحمه فيكون قد بقي من عمره ثلاث سنين فيصيرها الله ثلاثين سنة ويفعل الله ما يشاء .الكافي 2 : 121 | 3 .

6-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أول ناطق من الجوارح يوم القيامة الرحم تقول : يا رب ، من وصلني في الدنيا فصل اليوم ما بينك وبينه ومن قطعني في الدنيا فاقطع اليوم ما بينك وبينه .الكافي 2 : 121 | 8 .

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرحم معلقة بالعرش تقول : اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني وهي رحم آل محمد ـ إلى أن قال : ـ ورحم كل ذي رحم .الكافي 2 : 121 | 7 .

8-قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إن الرحم متعلقه يوم القيامة بالعرش تقول : اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني .
وسائل الشيعة: ج 21 ص 535.

9-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : صلة الرحم وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الاعمار . الكافي 2 : 122 | 14 .

10-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : صلة الارحام تحسن الخلق وتسمح الكف وتطيب النفس وتزيد في الرزق وتنسئ في الاجل .الكافي 2 : 122 | 12 .

11-قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : صلة الارحام تزكي الاعمال وتدفع البلوى وتنمي الاموال وتنسئ له في عمره وتوسع في رزقه وتحبب في أهل بيته فليتق الله وليصل رحمه .الكافي 2 : 122 | 13 .

12-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما نعلم شيئا يزيد في العمر إلا صلة الرحم حتى أن الرجل يكون أجله ثلاث سنين فيكون وصولا للرحم فيزيد الله في عمره ثلاثين سنة فيجعلها ثلاثا وثلاثين سنة ، ويكون أجله ثلاثا وثلاثين سنة فيكون قاطعا للرحم فينقصه الله ثلاثين سنة ويجعل أجله إلى ثلاث سنين . الكافي 2 : 122 | 17 .

13-عن ميسر ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : قال : يا ميسر إني لاظنك وصولا لبني أبيك  قلت : نعم جعلت فداك ، لقد كنت في السوق وأنا غلام وأجرتي درهمان وكنت أعطي واحدا عمتي وواحدا خالتي ، فقال : أما والله لقد حضر أجلك مرتين كل ذلك يؤخر  .وسائل الشيعة: ج 21 ص 536.

14-عن ميسر قال : دخلنا على أبي جعفر ( عليه السلام ) ونحن جماعة فذكروا صلة الرحم والقرابة فقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : ياميسر ، أما أنه قد حضر أجلك غير مرة ولا مرتين كل ذلك يؤخر الله بصلتك قرابتك .رجال الكشي : 244 | 448 .

15-عن الحسين بن زيد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن المرء ليصل رحمه وما بقي من عمره إلا ثلاث سنين فيمدها الله إلى ثلاث وثلاثين سنة ، وإن المرء ليقطع رحمه وقد بقي من عمره ثلاث وثلاثون سنة فصيرها (1) الله إلى ثلاث سنين أو أدنى ، قال الحسين : وكان أبو جعفر ( عليه السلام ) يتلو هذه الآية ( يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ (2) .تفسير العياشي 2 : 220 .
(1) في المصدر : فيقصرها .
(2) الرعد 13 : 39 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...