السبت، 18 نوفمبر 2023

استحباب الايقاظ للصلاة

  استحباب الايقاظ للصلاة 

1 - عن جعفر ، عن أبيه ، أن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) خرج يوقظ الناس لصلاة الصبح فضربه ابن ملجم ، الحديث.وسائل الشيعة : ج 8 ص 283.

2- أخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه : أن علياً ( عليهم السلام ) ، كان يخرج إلى صلاة الصبح ، وفي يده درة ، فيوقظ الناس بها ، فضربه ابن ملجم لعنه الله. الخبر.الجعفريات ص 53.

3 -  عن محمد بن يحيى الصولي ، قال : حدثتني جدتي أُم أبي ـ واسمها عذر ـ قالت : اشتريت مع عدة جوار من الكوفة ، وكنت من مولّداتها [1] ، قالت : فحملنا إلى المأمون ، فكنا في داره في جنة من الأكل والشرب والطيب وكثرة الدنانير ، فوهبني المأمون للرضا ( عليه السلام ) ، فلما صرت في داره فقدت جميع ما كنت فيه من النعيم ، وكانت علينا قيّمة تنبهنا من الليل ، وتأخذنا بالصلاة ، وكان ذلك من أشد ما علينا ... الخبر. عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) ج 2 ص 179 ح 3.

[1] جارية مولدة : تولد بين العرب وتنشأ مع أولادهم ويغذونها غذاء الولد ويعلمونها من الأدب مثل ما يعلّمون أولادهم ( لسان العرب ج 3 ص 469 ).

4 - عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( رحم الله عبداً قام من الليل فصلّى ، وأيقظ أهله فصلوا ). مستدرك الوسائل : ج 6 ص 440 ح 7180.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...