الاثنين، 29 يوليو 2024

استحباب وضع الرجل اليدين عند السجود قبل الركبتين

 استحباب وضع الرجل اليدين عند السجود قبل

الركبتين ، ورفع الركبتين عند القيام قبل اليدين ، وعدم
وجوبه

1- عن محمّد قال : رأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يضع يديه قبل ركبتيه إذا سجد ، وإذا أراد أن يقوم رفع ركبتيه قبل يديه.
الاستبصار 1 : 325|1215.

2-عن طلحة السلمي ، أنّه سأل أبا عبد الله ( عليه السلام ) : لأيّ علّة توضع اليدان على الأرض في السجود قبل الركبتين ؟ قال : لأنّ اليدين هما  مفتاح الصلاة.وسائل الشيعة : ج 6 ص 338

أقول : وتقدّم ما يدلّ على اختصاص هذا الحكم بالرجل ومخالفة المرأة له فيه.
 تقدّم هذا الحديث من أبواب أفعال الصلاة.

3-عن محمّد بن مسلم قال : سئل عن الرجل ، يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه ؟ قال : نعم ، يعني في الصلاة.
التهذيب 2 : 78|293 .

4-عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل إذا ركع ثمّ رفع رأسه ، أيبدأ فيضع يديه على الأرض أم ركبتيه ؟ قال : لا يضرّه بأيّ ذلك بدأ ، هو مقبول منه.التهذيب 2 : 300|1211.

5- عن الحسين بن أبي العلاء قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الرجل ، يضع يديه قبل ركبتيه في الصلاة ؟ قال : نعم.
الاستبصار 1 : 325|1216.

6-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا بأس إذا صلّى الرجل أن يضع ركبتيه على الأرض قبل يديه.
وسائل الشيعة : ج 6 ص 338.

أقول : حمله الشيخ على الضرورة ، والأقرب الحمل على نفي الوجوب.

7-عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن القيام من التشهد من الركعتين الأولتين والأخيرتين ، كيف يضع ركبتيه ويديه على الأرض ثم ينهض أو كيف يصنع ؟ قال : ما شاء وضع ولا بأس به. قرب الاسناد : 92.

8 - عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) ، انه رآه يصلّى ، فكان إذا كبر في الصلاة ـ إلى ان قال ـ ثم يكبر ويرفعها قبالة وجهه ، كما هي ملتزق الأصابع ، فيسجد ويبادر بهما إلى الأرض ، من قبل ركبتيه. كتاب زيد النرسي ص 53.

9 - عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، انه كان إذا رفع رأسه في صلاته من السجدة الأخيرة ، جلس جلسة ثم نهض للقيام ، وبادر بركبتيه من الأرض قبل يديه ( وإذا سجد بادر بهما الأرض قبل ركبتيه ) [1].كتاب زيد النرسي ص 52.
[1] ما بين القوسين ليس في المصدر.
 
10  ـ ومنه : قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : « إذا رفعت رأسك ـ إلى أن قال ـ ثم بادر بركبتيك إلى الأرض قبل يديك ، وابسط يديك بسطا واتك عليهما » ، الخبر. كتاب زيد النرسي ص 53.

11 - عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) قال : « إذا تصوبت [1] للسجود ، فقدم يديك إلى الأرض قبل ركبتيك بشيء [2] ». 
 دعائم الإِسلام ج 1 ص 163. [1] التصويب : الانحدار ( لسان العرب ـ صوب ـ ج 1 ص 534).
[2] في المصدر : بشيء ما.

12 - عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : « كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، إذا سجد يستقبل الأرض بركبتيه قبل يديه ».مستدرك الوسائل : ج 4 ص 446 ح 5128.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...