الخميس، 2 نوفمبر 2023

أكل العسل والاستشفاء به

   (أكل العسل والاستشفاء به )

1 ـ  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « العسل شفاء ».دعائم الاسلام ج 2 ص 148 ح 526.

2 ـ وقال علي ( عليه السلام ) : « ما استشفى المريض بمثل شرب العسل ».
 وقال جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : « قال الله عز وجل : ( فِيهِ شِفَآءٌ لِلنَّاسِ ) [1] ».دعائم الاسلام ج 2 ص 148 ح 526.
[1] النحل 16 : 69.

3 ـ وعن علي ( عليه السلام ) ، أنه قال : أيعجز أحدكم إذا مرض ، أن يسأل امرأته فتهب له من مهرها درهما ، فيشتري به عسلا فيشربه بماء السماء!؟ فإن الله عز وجل يقول في المهر : ( فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا) [1] ويقول في العسل : ( فيه شفاء للناس ) [2] ويقول في ماء السماء : ( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا ) [3]. دعائم الاسلام ج 2 ص 148 ح 527.
[1] النساء 4 : 4. [2] النحل 16 : 69. [3] ق 50 : 9. 

4 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « قال العالم ( عليه السلام ) : عليكم بالعسل وحبة السوداء ». 
 وقال : « العسل شفاء في ظاهر الكتاب ، كما قال الله عز وجل ».
 وقال ( عليه السلام ) : « في العسل شفاء من كل داء ، ومن لعق لعقة عسل على الريق يقطع البلغم ، ويكسر الصفراء ، ويقطع المرة السوداء ، ويصفي الذهن ، ويجود الحفظ ، إذا كان مع اللبان الذكر ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 47. 

5- عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العسل شفاء لطرد الريح والحمى ». جامع الأحاديث ص 18.

6 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « لعقة العسل فيه شفاء ، قال الله تعالى : ( مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ) [1] ».تفسير العياشي ج 2 ص 263 ح 42 
[1] النحل 16 : 69. 

7 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، قال : « العسل شفاء من كل داء ولا داء فيه ، يقل البلغم ، ويجلو القلب ». مكارم أخلاق ص 166.

8 ـ وعن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله عز وجل جعل البركة في العسل ، وفيه شفاء من الأوجاع ، وقد بارك عليه سبعون نبيا ».  مكارم أخلاق ص 166.

9 ـ صحيفة الرضا ( عليه السلام ) : بإسناده عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ثلاث يزدن في الحفظ ، ويذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، والعسل ، واللبان ». صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 61 ح 127.

10- « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الطيب يسر ، والعسل يسر ، والنظر إلى الخضرة يسر ، والركوب يسر ». صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص65 ح 144.

11 -  « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تردوا شربة العسل على من أتاكم بها ».  صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 46 ح 61. 

12 ـ « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن يكن في شئ شفاء ، ففي شرطة الحجام ، أو في شربة العسل ».  صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 46 ح 60. 

13 -  عن علي ( عليه السلام ) ، أنه قال : « من أصابته علة فيسأل امرأته ثلاثة دراهم من صداقها ، ويشتري بها عسلا ، ثم يكتب سورة يس بماء المطر ويشربه ، شفاه الله ، لأنه اجتمع له الهنئ والمرئ والشفاء والمبارك ». 

 وفي الخبر : إن العسل شفاء من السم القاتل.  لب الباب : مخطوط.

14 - عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لرجل اشتكى بطنه : خذ شربة من عسل ، والق فيها ثلاث حبات شونيز أو خمس أو سبع ، ثم اشربه تبرأ بإذن الله تبارك وتعالى » فقال رجل من أهل المدينة ، لجعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، وهو عند محمد [1] من جلة أهل المدينة ، وقد وصف له هذا ، فقال الرجل من أهل المدينة : يا جعفر ، فقد فعلنا هذا فما رأينا ينفعنا ، فقال جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : « إنما ينفع أهل الايمان ولا ينفع أهل النفاق ، وعسى أن تكون منافقا وأخذته على غير تصديق منك لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) » فنكس الرجل رأسه. مستدرك الوسائل : ج 16 ص 368 ح 20209. 
[1] في هامش الحجرية : محمد بن خالد أمير المدينة « نسخة الشهيد ».

15 -  عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل ».  الجعفريات ص 241. 

16 ـ الرسالة الذهبية للرضا ( عليه السلام ) : « ومن أراد ( ردع الزكام مدة أيام ) [1] الشتاء ، فليأكل كل يوم ثلاث لقم من الشهد ، واعلم يا أمير المؤمنين أن للعسل دلائل يعرف بها نفعه من ضره ، وذلك أن منه شيئا إذا أدركه الشم عطش ، ومنه شئ يسكر وله عند الذوق حرافة [2] شديدة ، فهذه الأنواع من العسل قاتلة ».الرسالة الذهبية ص 37. 
[1] في المصدر : دفع الزكام في.
[2] في الحجرية : « حرارة » وما أثبتناه من المصدر ( راجع هامش المصدر ). 

17 - عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنه شكا إليه رجل الداء العضال ، فقال : « استوهب درهما امرأتك من صداقها ، واشتر به عسلا ، وامزجه بماء المزن ، واكتب به القرآن واشربه » ففعل فأذهب الله عنه ذلك ، فأخبر أبا عبد الله ( عليه السلام ) بذلك ، فتلا : (  فَإِن طِبْنَ لَكُمْ ) الآية [1] (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا) [2] الآية ( وَنـزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً  ) [3] الآية ( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ  ) [4] الآية.  دعوات الراوندي ص 83.
[1] النساء 4 : 4. [2] النحل 16 : 69.
 [3] ق 50 :9. [4] الاسراء 17 : 82.

18 -  ـ المستغفري في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : قال ( صلى الله عليه وآله ) : « عليكم بالعسل ، فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر الملائكة ( لأهل ذلك ) [1] البيت ، فإن شربها رجل دخل في جوفه الف دواء ، وخرج عنه ألف داء ، فإن مات وهو في جوفه لم تمس النار جسده ». طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 25.
[1] في الحجرية : « لذلك » وما أثبتناه من المصدر.

 وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « نعم الشراب العسل ، ( يرعى القلب ، ويذهب برد ) [2] الصدر ».طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 26.
[2] في المصدر : يربي ويذهب درن.

 وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من أراد الحفظ فليأكل العسل » .طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 26.

 وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « لا تردوا شربة العسل على من أتاكم بها » . طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 26.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...