الأحد، 22 أكتوبر 2023

استحباب الإِقتصاد في العبادة عند خوف الملل

  استحباب الإِقتصاد في العبادة عند خوف الملل 

1 -  قال أبو محمد العسكري ( عليه السلام ) : « إذا نشطت القلوب فأودعوها ، وإذا نفرت فودّعوها ». اعلام الدين ص 100.

2 -  عن زرارة ، قال : دخلت ـ أنا وأبو الخطاب قبل أن يبتلى أو يفسد ـ على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فسأله عن صلاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره ، فقال : أزيد إن قويت [ عليه ] [1] ، قال : فتغيّر وجه أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال ، ثم قال : « إنّي لأمقت العبد يأتيني فيسألني عن صنيع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فأخبره فيقول أزيد إن قويت ، كأنّه يرى أنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قد قصر ، ـ ثم قال ـ : إن كنت صادقاً ، فصلّها في ساعات بغير أوقات رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».مستدرك الوسائل : ج 1 ص 144 ح 216.

3 -  نهج البلاغة : في كتاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) الى الحارث الهمداني : « وخادع نفسك في العبادة ، وارفق بها ولا تقهرها ، وخذ عفوها ونشاطها ، إلاّ ما كان مكتوباً عليك من الفريضة ، فانه لا بد من قضائها وتعاهدها ».  نهج البلاغة ج 3 ص 143 كتاب 69.

4 ـ وفى بعض نسخه في وصيّة علي ( عليه السلام ) لكميل : « يا كميل لا رخصة في فرض ولا شدة في نافلة.مستدرك نهج البلاغة للمحمودي ج 8 ص 223.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...