الجمعة، 16 أغسطس 2024

تأكد استحباب زيارة الحسين بن علي عليهما‌السلام ووجوبها كفاية

 تأكد استحباب زيارة الحسين بن علي عليهما‌السلام ووجوبها كفاية 

1-عن هارون بن خارجة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : وكل الله بقبر الحسين ( عليه السلام ) أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة ، فمن زاره عارفا بحقه شيعوه حتى يبلغوه مأمنه ، وإن مرض عادوه غدوة وعشية ، وإن مات شهدوا جنازته واستغفروا له إلى يوم القيامة. وسائل الشيعة: ج 14 ص 409.

2- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن أربعة آلاف ملك عند قبر الحسين صلوات الله عليه شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة ، رئيسهم ملك يقال له : منصور ، فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ، ولا يودعه مودع إلا شيعوه ، ولا يمرض إلا عادوه ، ولا يموت إلا صلوا على جنازته واستغفروا له بعد موته. الكافي 4 : 581 | 7.

3 - عن مثنى الحناط ، عن أبي الحسن الاول عليه‌السلام قال : سمعته يقول من أتى الحسين عليه‌السلام عارفا بحقه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. الكافي 4 : 582 | 8 .


4 -  عن الحسين بن محمد قال : قال أبو الحسن موسى عليه‌السلام : أدنى ما يثاب به زائر أبي عبدالله عليه‌السلام بشط الفرات ، إذا عرف حقه وحرمته وولايته ، أن يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. الفقيه 2 : 348 | 1593.

5 - عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام قال : من زار قبر أبي عبدالله الحسين عليه‌السلام بشط الفرات ، كان كمن زار الله فوق عرشه. التهذيب 6 : 45| 98.


6 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أتى قبر ابي عبدالله عليه‌السلام عارفا بحقه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.  الكافي 4 : 582| 10.

7-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فإن إتيانه يزيد في الرزق ، ويمد في العمر ويدفع مدافع السوء ، وإتيانه مفروض  على كل مؤمن يقر للحسين بالامامة من الله.وسائل الشيعة : ج 14 ص413.

8- عن الرضا علي بن موسى ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : إن أيام زائري الحسين بن علي ( عليه السلام ) لا تعد من آجالهم. التهذيب 6 : 43 | 90.

9-عن إسحاق بن عمار قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ليس شيء في السماوات إلا وهم يسألون الله أن يؤذن  لهم في زيارة الحسين ( عليه السلام ) ، ففوج ينزل وفوج يعرج .وسائل الشيعة: ج 14 ص 414.

10-عن عبدالله بن الفضل الهاشمي قال : كنت عند أبي عبدالله الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) فدخل رجل من أهل طوس ، فقال : يا ابن رسول الله ما لمن زار قبر أبي عبدالله الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ؟ فقال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) وهو يعلم أنه إمام من قبل الله مفترض الطاعة على العباد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وقبل شفاعته في خمسين  (1) مذنبا ، ولم يسأل الله عزّ وجلّ حاجة عند قبره إلا قضاها له ... الحديث .وسائل الشيعة: ج 14 ص 415.
(1) في الامالي : وقبل شفاعته في سبعين ( هامش المخطوط ).

11 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وكل بالحسين (1) سبعون ألف ملك شعثا غبرا يصلون عليه منذ يوم قتل إلى ما شاء الله ـ يعني قيام القائم ـ ويدعون لمن زاره ، ويقولون : يا رب هؤلاء زوار الحسين افعل بهم وافعل بهم. التهذيب 6 : 47 | 104.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .

12 - عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : ما بين قبر الحسين عليه‌السلام إلى السماء [1] مختلف الملائكة.الفقيه 2 : 346 | 1885 . [1] في نسخة : إلى السماء السابعة ( هامش المخطوط ).

13-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : موضع قبر أبي عبدالله الحسين ( عليه السلام ) منذ يوم دفن فيه روضة من رياض الجنة.وسائل الشيعة ج 14 ص 416.

14-عن أبي عبدالله (عليه‌ السلام ) : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) جعل ذنوبه جسرا على باب داره ثم عبرها كما يخلف أحدكم الجسر وراءه إذا عبره. الفقيه 2 : 347 | 1589.

15- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أتى الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كتبه الله عزّ وجلّ في أعلى عليين.
الفقيه 2 : 347 | 1591.

16 -عن زيد بن علي عليهما‌السلام قال : من أتى قبر الحسين بن علي عليهما‌السلام عارفا بحقه غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر.أمالي الصدوق : 197 | 3.


17 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام « قال : قال : من أتى قبر الحسين عليه‌السلام عارفاً بحقّه كتبه الله في أعلى علّيّين ».وسائل الشيعة ج 14 ص 418.

18 -عن هارون بن خارجة قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : انهم يروون أن من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) (1) كانت له حجة وعمرة ، قال : من زاره ـ والله ـ عارفا بحقه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.ثواب الاعمال : 111 | 5.
(1) في نسخة : الحسين بن علي ( عليهما السلام ).

19 -عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من زار [1] قبر أبي عبدالله عليه‌السلام عارفا بحقه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.ثواب الاعمال : 111 | 7. [1] في المصدر : من أتى.


20 - عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : سأل بعض أصحابنا أبا الحسن الرضا عليه‌السلام عمن أتى قبر الحسين عليه‌السلام؟ قال : تعدل عمرة. ثواب الاعمال : 111 | 8.

21 - عن محمد بن سنان قال : سمعت الرضا عليه‌السلام يقول : زيارة الحسين عليه‌السلام [1] تعدل عمرة مقبولة مبرورة.  ثواب الاعمال :112 | 10. [1] في المصدر : زيارة قبر الحسين عليه‌السلام. 

22 - عن الحسن بن الجهم قال : قلت لأبي الحسن عليه‌السلام ما تقول في زيارة قبر الحسين عليه‌السلام؟ فقال لي : ما تقول أنت فيه؟ فقلت : بعضنا يقول حجة ، وبعضنا يقول : عمرة ، فقال : هي عمرة مبرورة. ثواب الاعمال : 112| 11.


23 - عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكون الحسين [1] إلى أن تقوم الساعة ، فلا يأتيه أحد إلا استقبلوه ، ولا يرجع أحد إلا شيعوه ، ولا يمرض إلا عادوه ، ولا يموت إلا شهدوه. ثواب الاعمال :113 | 18 . [1] في المصدر زيادة : عليه‌السلام.

 24 -  عن عبدالله بن هلال ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قلت : جعلت فداك ما أدنى ما لزوار الحسين عليه‌السلام [1]؟ فقال لي : يا عبدالله إن أدنى ما يكون له أن يحفظ في نفسه [2] وماله حتى يرده إلى أهله ، فاذا كان يوم القيامة كان الله أحفظ له.  ثواب الاعمال : 116 | 29 .
[1] في نسخة : ما لزوار قبر الحسين عليه‌السلام ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : ما لزائر قبر الحسين عليه‌السلام. 
[2] في المصدر : أن يحفظه الله في نفسه.

25 - عن بشير الدهان ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن الرجل ليخرج إلى قبر الحسين عليه‌السلام فله إذا خرج 

من أهله بأول خطوة مغفرة لذنوبه ، ثم لم يزل يقدس بكل خطوة حتى يأتيه ، فإذا أتاه ناجاه الله وقال : عبدي سلني أعطك ، وادعني أجبك ، اطلب شيئا أعطك [1] ، سلني حاجة أقضها لك. 

 قال : وقال أبو عبدالله عليه‌السلام : وحق على الله أن يعطي ما بذل.ثواب الاعمال : 117 | 32 .
[1] في المصدر : اطلب مني أعطك. 

26 - عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : ما خلق الله خلقا أكثر من الملائكة ، وإنه لينزل من السماء كل مساء سبعون ألف ملك يطوفون بالبيت ليلهم [1] حتى إذا طلع الفجر انصرفوا إلى قبر النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فسلموا عليه ، ثم يأتون قبر أمير المؤمنين علي عليه‌السلام فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسن فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسين عليه‌السلام فيسلمون عليه ، ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تطلع الشمس ، ثم تنزل ملائكة النهار سبعون ألف ملك فيطوفون بالبيت الحرام نهارهم حتى إذا دنت الشمس للغروب انصرفوا إلى قبر رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر أمير المؤمنين عليه‌السلام فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسن [2] فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسين عليه‌السلام فيسلمون عليه ، ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تغيب الشمس.  ثواب الاعمال : 121 | 46. [1] في المصدر : ليلتهم. [2] في المصدر زيادة : عليه‌السلام. 

27 -  عن ربعي بن عبدالله قال : قلت لأبي عبدالله عليه‌السلام بالمدينة أين قبور الشهداء؟ فقال : أليس أفضل الشهداء عندكم الحسين عليه‌السلام؟ أما والذي نفسي بيده إن حول قبره أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة. ثواب الاعمال : 122 | 49.


28 - عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قال الحسين بن علي عليهما‌السلام : أنا قتيل العبرة ، قتلت مكروبا ، وحقيق على الله أن لا يأتيني مكروب إلا رده [1] وقلبه إلى أهله مسرورا.ثواب الاعمال : 123 | 52. [1] في نسخة : إلا رده الله ( هامش المخطوط ). 

29 -  عن الرضا عليه‌السلام عن أبيه ، قال : سئل جعفر بن محمد عليه‌السلام عن زيارة قبر الحسين عليه‌السلام ، فقال : أخبرني أبي عليه‌السلام أن من زار قبر الحسين بن علي عليهما‌السلام عارفا بحقه كتبه الله في عليين ، ثم قال : إن حول قبره سبعين ألف ملك شعثا غبرا يبكون عليه إلى يوم القيامة. عيون أخبار الرضا عليه‌السلام 2 : 44 | 159.

30 - عن محمد بن مسلم ، قال : سمعت أبا عبدالله جعفر ابن محمد عليه‌السلام يقول : إن الحسين بن علي عليه‌السلام عند ربه عزّ وجلّ ينظر إلى موضع معسكره ومن حله من الشهداء معه ، وينظر إلى زواره وهو أعرف بهم [1] وبأسمائهم وأسماء آبائهم ودرجاتهم ومنزلتهم عند الله عزّ وجلّ من أحدكم بولده ، وإنه ليرى من سكنه [2] فيستغفر له ويسأل آباءه عليهم‌السلام أن يستغفروا له ، ويقول : لو يعلم زائري ما أعد الله له لكان فرحه أكثر من غمه [3] ، وإن زائره لينقلب وما عليه من ذنب.
أمالي الطوسي : 1 : 54. 
[1] في المصدر : بحالهم. [2] في المصدر : من يبكيه. [3] في المصدر : أكثر من جزعه.

31 -  عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام وجعفر بن محمد عليه‌السلام يقولان : ان الله عوض الحسين ـ عليه‌السلام ـ من قتله ـ أن الامامة من ذريته [1] والشفاء في تربته ، وإجابة الدعاء عند قبره ، ولا تعد أيام زائريه جائيا وراجعا من عمره.
 أمالي الطوسي 1 : 324.  [1] في المصدر : أن جعل الامامة في ذريته. 

32 - عن حمران بن أعين قال : زرت الحسين عليه‌السلام فلما  قدمت [1] قال لي أبوجعفر عليه‌السلام : ابشر ياحمران فمن زار قبور شهداء آل محمد عليهم‌السلام يريد بذلك صلة نبيه [2] ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.  أمالي الطوسي 2 : 28. 

[1] في المصدر : زرت قبر الحسين بن علي عليه السلام فلما قدمت جاءني أبو جعفر محمد بن علي عليه السلام وعمر بن علي بن عبدالله بن علي.
 [2] في المصدر : يريد الله بذلك وصلة نبيه.

33 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( صحيفة الرضا عليه‌السلام ) عن آبائه عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من زار قبر الحسين عليه‌السلام عارفا بحقه كتبه الله في عليين ، ثم قال : إن حول قبره [1] سبعين ألف ملك شعثا غبراً ، يبكون عليه إلى أن تقوم الساعة. صحيفة الامام الرضا عليه‌السلام : 255| 181. [1] في المصدر زيادة : عليه‌السلام. 

 34 - عن عبدالله الطحان ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : سمعته يقول : ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه زار [1الحسين بن علي عليهما‌السلام لما يرى لما يصنع بزوار الحسين بن علي من كرامتهم على الله. كامل الزيارات : 135. [1] في المصدر : أنه من زوار.

35 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من سره أن يكون على موائد نور يوم القيامة ، فليكن من زوار الحسين بن علي عليهما‌السلام. كامل الزيارات : 135.

36 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من أراد أن يكون في جوار نبيه وجوار علي وفاطمة فلا يدع زيارة الحسين عليهم‌السلامكامل الزيارات : 136.


37 - عن زرارة [1] قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : إن لزوار الحسين بن علي عليهما‌السلام يوم القيامة فضلا على الناس ، قلت : وما فضلهم؟ قال : يدخلون الجنة قبل الناس بأربعين عاما وسائر الناس في الحساب [2].  كامل الزيارات : 137. 
[1] في المصدر : عبدالله بن زرارة. [2] في المصدر زيادة : والموقف. 

38 - عن إبراهيم بن يحيى ، عن أبيه يحيى بن أبي البلاد قال : سألت الرضا عليه‌السلام عن زيارة [1الحسين عليه‌السلام؟ فقال : ما تقولون أنتم؟ قلت : تعدل [2] حجة وعمرة ، قال [3] : عمرة مبرورة.  كامل الزيارات : 155.
[1] في المصدر زيادة : قبر. [2] في المصدر : نقول. [3] في المصدر : قال : تعدل.

39 - عن صفوان بن يحيى قال : سألت الرضا عليه‌السلام عن زيارة الحسين عليه‌السلام [1]؟ قال : تعدل عمرة.كامل الزيارات : 155. [1] في المصدر : عن زيارة قبر الحسين عليه‌السلام أي شيء فيه من الفضل؟

40 - عن محمد بن سنان قال : سمعت أبا الحسن عليه‌السلام يقول : إن زيارة قبر الحسين عليه‌السلام تعدل عمرة مبرورة متقبلة. كامل الزيارات : 155. 

41 - عن صفوان ابن يحيى ، عن أبي الحسن عليه‌السلام في زيارة الحسين عليه‌السلام [1] قال : تعدل عمرة. كامل الزيارات : 155. [1] في المصدر : قال : سألته عن زيارة قبر الحسين عليه السلام أي شيء فيه من الفضل؟.

42 - عن العمركي ، عن رجل [1] ، عن بعضهم عليه‌السلام قال : أربع عمر تعدل حجة ، وزيارة قبر الحسين عليه‌السلام تعدل عمرة.كامل الزيارات : 155. [1] في المصدر : عن بعض أصحابه. 

43 -  عن الرضا عليه‌السلام قال : من زار قبر الحسين [1] كتب الله له حجة مبرورة. كامل الزيارات : 156.
[1] في المصدر : من أتى قبر الحسين عليه‌السلام.

 44 -  عن عبدالله بن عبيد الانباري ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال [1] : اذا أردت الحج ولم يتهيأ لك فآئت قبر الحسين عليه‌السلام فإنها تكتب لك حجة ، وإذا أردت العمرة ولم يتهيأ لك فآئت قبر الحسين عليه‌السلام فانها تكتب لك عمرة.كامل الزيارات : 156. 
[1] في المصدر : قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك إنه ليس كل سنة يتهيأ لي ما أخرج به إلى الحج؟ فقال :

45 -  عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : وأربعة آلاف ملك هبطوا يريدون القتال مع الحسين عليه‌السلام لم يؤذن لهم ( في القتال ) [1] ، فرجعوا في الاستئمار فهبطوا وقد قتل الحسين عليه‌السلام فهم عند قبره شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة ، رئيسهم ملك يقال له : منصور ، فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ، ولا يودعه مودع إلا شيعوه ، ولا يمرض [2] إلا عادوه ، ولا يموت إلا صلوا عليه ، واستغفروا له بعد موته [3].غيبة النعماني : 310 | 5 .
[1] ليس في المصدر.[2] في المصدر : ولا مريض. [3] في المصدر زيادة : فكل هؤلاء ينتظرون قيام القائم عليه‌السلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...