الجمعة، 16 أغسطس 2024

كراهة ترك زيارة الحسين عليه‌ السلام

  كراهة ترك زيارة الحسين عليه‌السلام 

1 -  عن عبد الرحمن بن كثير قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام : لو أن أحدكم حج دهره ثم لم يزر الحسين بن علي عليهما‌السلام لكان تاركا حقا من حقوق رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، لان حق الحسين [1] فريضة من الله تعالى واجبة على كل مسلم. التهذيب 6 : 42 | 87. 
[1] في المصدر زيادة : عليه‌السلام.

2 - عن الحلبي ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قلت له : ما تقول فيمن ترك زيارة الحسين [1] وهو يقدر على ذلك؟ قال : إنه قد عق رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم وعقنا واستخف بأمر [2] هو له ، ومن زاره كان الله له من وراء حوائجه ، وكفى ما أهمه من أمر دنياه ، وإنه يجلب الرزق على العبد ، ويخلف عليه ما ينفق ، ويغفر له ذنوب خمسين سنة ، ويرجع إلى أهله وما عليه وزر ولا خطيئة إلا وقد محيت من صحيفته ، فإن هلك في سفره نزلت الملائكة فغسلته ، وفتح له باب إلى الجنة فيدخل عليه روحها حتى ينشر ، وإن سلم فتح له الباب الذي ينزل منه رزقه ، ويجعل له بكل درهم أنفقه عشرة آلاف درهم وادخر ذلك له ، فإذا حشر قيل له : لك بكل درهم عشرة آلاف درهم ، إن الله نظر لك فذخرها لك عنده. التهذيب 6 : 45 | 96
[1] في المصدر زيادة : عليه‌السلام.
[2] كان في الاصل : واستخف بأمرين ، وما أثبتناه من المصدر. 

3 -  عن علي بن ميمون الصائغ قال : قال لي أبو عبدالله عليه‌السلام : يا علي ، بلغني أن أُناساً من شيعتنا تمر بهم السنة والسنتان وأكثر من ذلك لا يزورون الحسين بن علي عليهما‌السلام قلت : إني لاعرف أناسا كثيرا بهذه الصفة ، فقال : أما والله لحظهم أخطأوا ، وعن ثواب الله زاغوا ، وعن جوار محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله في الجنة تباعدوا. قلت : فإن أخرج عنه رجلا يجزئ ذلك عنه؟ قال : نعم ، وخروجه بنفسه أعظم أجرا وخير له عند ربه.التهذيب 6 : 45 | 97 .

4 - عن منصور بن حازم قال : سمعته يقول : من أتى عليه حول لم يأت قبر الحسين عليه‌السلام نقص الله من عمره حولا ، ولو قلت : إن أحدكم يموت قبل أجله بثلاثين سنة لكنت صادقا ، وذلك أنكم تتركون زيارته ، فلا تدعوها يمد الله في أعماركم ، ويزيد في أرزاقكم ، وإذا تركتم زيارته نقص الله من أعماركم وأرزاقكم ، فتنافسوا في زيارته ولا تدعوا ذلك ، فإن الحسين بن علي عليهما‌السلام شاهد لكم عند الله تعالى وعند رسوله صلى‌الله‌عليه‌وآله وعند علي وعند فاطمة صلوات الله عليهم أجمعين. التهذيب 6 : 43 | 91 .

5 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من لم يأت قبر الحسين عليه‌السلام حتى يموت كان منتقص الايمان ، منتقص الدين ، إن أدخل الجنة كان دون المؤمنين فيها. التهذيب 6 : 44 | 95 .

6 - عن حنان بن سدير قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام : زوروه ـ يعني الحسين [1] ولا تجفوه ، فإنه سيد الشهداء ، وسيد شباب أهل الجنة. ثواب الاعمال : 122 | 48. [1] في المصدر زيادة : عليه‌السلام.

7 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من لم يزر قبر الحسين عليه‌السلام فقد حُرم خيرا كثيرا ونقص من عمره سنة.  كامل الزيارات : 151. 

8 -  عن عبد الملك الخثعمي ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لا تدع زيارة الحسين بن علي عليهما‌السلام ومر أصحابك بذلك يمد الله في عمرك ، ويزيد في رزقك ، ويحييك الله سعيدا ، ولا تموت إلا شهيدا ، ويكتبك سعيدا. كامل الزيارات : 151. 

9 -  عن أبي ناب [1] قال : سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن زيارة قبر الحسين عليه‌السلام؟ قال : نعم تعدل عمرة ، ولا ينبغي التخلف عنه أكثر من أربع سنين. كامل الزيارات : 156 . 
[1] في المصدر : عن أبي رباب ، وفي نسخة : أبي رئاب .

10 -  عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من لم يأت قبر الحسين عليه‌السلام من شيعتنا كان منتقص الايمان منتقص الدين [1].  كامل الزيارات : 193 . [1] في المصدر زيادة : وإن دخل الجنة كان دون المؤمنين في الجنة.

11 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من لم يأت قبر الحسين عليه‌السلام وهو يزعم أنه لنا شيعة حتى يموت فليس هو لنا بشيعة ، وإن كان من أهل الجنة فهو ضيفان [1] أهل الجنة.  كامل الزيارات : 193 . [1] في المصدر : من ضيفان.

12 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : من كان لنا محبا فليرغب في زيارة قبر الحسين عليه‌السلام ، فمن كان للحسين عليه‌السلام محبا [1]زوارا عرفناه بالحب لنا أهل البيت ، وكان من أهل الجنة ، ومن لم يكن للحسين عليه‌السلام زوارا كان ناقص الايمان. كامل الزيارات : 193. [1] ليس في المصدر.

13 - عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : سألته عمن ترك الزيارة زيارة قبر الحسين عليه‌السلام من غير علة ، فقال : هذا رجل من أهل النار. كامل الزيارات : 193.

14 - عن علي بن ميمون قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : لو أن أحدكم حج ألف حجة ثم لم يأت قبر الحسين ابن علي ، عليهما‌السلام لكان قد ترك حقا من حقوق رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم [1].
 وسئل عن ذلك فقال : حق الحسين عليه‌السلام مفروض على كل مسلم.  كامل الزيارات : 193.
[1] في المصدر : حقا من حقوق الله تعالى.

15 -  عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث طويل ـ انه أتاه رجل فقال : هل يزار والدك؟ قال : نعم ، قال : فما لمن زاره؟ قال : الجنة ان كان يأتم به ، قال : فما لمن تركه رغبة عنه؟ قال : الحسرة يوم الحسرة. كامل الزيارات : 194.

16 - عن علي بن الحكم ، عن رجل [1] ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : كم بينكم وبين [2] الحسين عليه‌السلام؟ قلت : ست وعشرون [3] فرسخا ، قال له : أو ما تأتونه؟ قلت : لا ، قال : ما أجفاكم. كامل الزيارات : 290. [1] في المصدر : عن بعض أصحابه. [2] في المصدر زيادة : قبر. [3] في المصدر : ستة عشر.

17 - عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قلت له : ما تقول في زيارة [1] الحسين عليه‌السلام؟ فقال : زره ولا تجفوه فإنه سيد الشهداء ... الحديث. كامل الزيارات : 290 . 
[1] في المصدر زيادة : قبر. 

18 - عن حنان بن سدير قال : كنت عند أبي جعفر عليه‌السلام فقال لرجل من أهل الكوفة : تزور الحسين كل جمعة [1]؟ قال : لا قال : ففي كل شهر؟ قال : لا ، قال : ففي كل سنة؟ قال : لا ، فقال أبوجعفر عليه‌السلام : إنك لمحروم من الخير ... الحديث. كامل الزيارات : 291 . 
[1] في المصدر : أفتزور قبر الحسين عليه‌السلام في كل جمعة؟.

19 -  عن الفضيل بن يسار قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام : ما أجفاكم ـ يا فضيل ـ لا تزورون الحسين! أما علمت [1] أن أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة؟.  كامل الزيارات : 292 . 
[1] في المصدر : لا تزورون الحسين عليه‌السلام؟! أما علمتم.

20 -  عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : كم بينكم وبين قبر الحسين عليه‌السلام؟ قال : قلت : ستة عشر فرسخا [1] ، قال : ما تأتونه؟ قلت : لا ، قال : ما أجفاكم!. وسائل الشيعة : ج 14 ص 435 ح 19543.
[1] في المصدر زيادة : أو سبعة عشر فرسخا.

21 -  عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : عجبا لاقوام يزعمون أنهم شيعة لنا! يقولون [1] : إن أحدهم يمر به دهره لا يأتي قبر الحسين عليه‌السلام جفاء منه وتهاونا وعجزا وكسلا! أما والله لو يعلم ما فيه من الفضل ما تهاون ولا كسل! قلت : وما فيه من الفضل؟ قال : فضل وخير كثير ، أما أول ما يصيبه أن يغفر له ما مضى من ذنوبه ، ويقال له استأنف العمل.  وسائل الشيعة : ج 14 ص 435 ح 19544.
[1] في المصدر : ويقال. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...